fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

ضرائب جديدة، مساعدات، نقل مجاني: كل التغييرات الجديدة في سبتمبر

اخبار اسبانيا بالعربي/ يبدأ شهر سبتمبر ومعه تغييرات جديدة ستؤثر على جيوب جميع سكان إسبانيا. في إطار الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، والتي بدأت في 24 فبراير، تطبق حكومة بيدرو سانشيز إجراءات جديدة لمحاولة التخفيف من آثارها على المواطنين.

من بين القرارات الرئيسية التي اتخذتها حكومة الائتلاف، ضرائب جديدة على شركات الطاقة والبنوك، ومساعدة المواطنين وتخفيضات في النقل.

ضرائب جديدة

وافقت الحكومة على ضريبة جديدة على شركات الطاقة الكبيرة والتي بموجبها سيتم فرض ضريبة على مبيعاتها بنسبة 1.2٪ وعلى البنوك، والتي ستطبق معدل 4.8٪ على عمولاتها وصافي الفائدة. من خلال هذا الإجراء، تعتزم الحكومة تحصيل 7 ملايير يورو في غضون عامين، على الرغم من أنها مؤقتة واستثنائية.

ستؤثر هذه الضرائب على نتائج عامي 2022 و2023، والتي سيتم دفعها في سبتمبر من العام التالي، مع دفع 50٪ من الإجمالي في فبراير. ومع ذلك، حتى لا يكون لهذه الضرائب الجديدة تأثير مباشر على العملاء، سيتم مراقبتها من قبل اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة. في حالة وجود خرق لهذه القاعدة، يمكن معاقبة الشركات والبنوك بنسبة 150٪ من المبلغ الذي تم تمريره.

ينشأ الالتزام بدفع كلتا الضريبتين في 1 يناير من العام التالي (2023 و2024)، والتي سيتم دفعها في سبتمبر، على الرغم من أن دفعة مقدمة بنسبة 50٪ من المبلغ الإجمالي ستكون مطلوبة في شهر فبراير.

ضريبة على شركات الطاقة

شركات الطاقة التي ستتأثر بهذه الضريبة الحكومية الجديدة هي شركات الكهرباء والغاز والنفط التي فوترت أكثر من مليار يورو في عام 2019. والآن يتعين عليهم دفع 1.2٪ من صافي مبلغ المبيعات السنوية الموافق 2022 و2023.

لن تضطر الشركات التي يقل نصيبها من الطاقة عن نصف دخلها (أي أنه ليس نشاطها الرئيسي) إلى دفع هذه الضريبة.

ضريبة البنوك

في هذه الضريبة المصرفية الجديدة، تريد الخزانة أن تجمع 1.5 مليار سنويا وستذهب إلى هامش الوساطة (صافي الفائدة والعمولات الصافية)، بمعدل 4.8٪.

البنوك التي سيتعين عليها دفع الضرائب المذكورة هي تلك التي كانت فيها الفوائد والعمولات الإجمالية المفروضة على العملاء في عام 2019 أكثر من 800 مليون يورو.

ضريبة على أجهزة التكييف والمجمدات

من ناحية أخرى، صممت الحكومة أيضا ضريبة جديدة على غازات الدفيئة المفلورة، والتي لها تأثير مباشر على أجهزة تكييف الهواء والمجمدات وستكون سارية اعتبارا من 1 سبتمبر 2022.

كما أوضح الاتحاد الوطني للتركيبات والصيانة، للصحيفة الرقمية، بفضل هذه الضريبة الجديدة، ستكون لمعدات تكييف الهواء تكلفة إضافية تتراوح بين 5٪ و10٪. أي أنها ستكلف ما بين 50 و100 يورو إضافية، حوالي 1100 يورو.

النقل المجاني

وبالمثل، أعلن رئيس الحكومة أيضا أنه اعتبارا من 1 سبتمبر وحتى نهاية العام، يمكن للمواطنين الحصول على اشتراكات النقل المجانية لشركة القطارات الحكومية رينفي للمسافات القصيرة والمتوسطة Cercanías وRodalies وMedia Distancia مجانا.

ما هي الاشتراكات المجانية ابتداء من سبتمبر؟

قطارات المسافات القصيرة:

اشتراك 10 رحلات الإقليمي: للمسافرين الذين يقومون بما يصل إلى 10 رحلات في اتجاه واحد أو ذهابا وإيابا في 45 يوما، دائما بنفس المسار.

بطاقة 10 رحلات البسيطة: للمسافرين الذين يقومون بما يصل إلى 10 رحلات ذهابا وإيابا في 45 يوما، دائما بنفس المسار.

بطاقة 10 رحلات الحرة: للمسافرين الذين يقومون بما يصل إلى 10 رحلات ذهابا وإيابا في 45 يوما، دائما بنفس المسار.

اشتراك إقليمي شهري: لرحلات غير محدودة كل شهر، دائما بنفس المسار.

بطاقة شهرية بسيطة: للرحلات غير المحدودة كل شهر، دائما بنفس المسار.

البطاقة الشهرية 40 رحلة حرة: للرحلات غير المحدودة كل شهر، دائما بنفس المسار.

تذاكر قطارات Cercanías Ancho Métrico أيضا على الإعانة الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تطبق بعض المدن خصومات على تذاكر مترو الأنفاق أو الحافلات، بما في ذلك إقليم مدريد.

مساعدات جديدة

خلال المناقشة حول حالة الأمة، أعلن بيدرو سانشيز عن مساعدة مالية جديدة للطلاب بتقديم منح دراسية لمحاربة عدم المساواة.

يمكن لجميع الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاما والذين يرغبون في دراسة البكالوريا أو التدريب المهني أو نوع من الدراسة الجامعية في العام الدراسي 2022-2023 طلب هذه المنحة بقيمة 100 يورو شهريا.

المصدر: أوندا ثيرو/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى