fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

فتنت بأسقف كنيسة في برشلونة.. ظهور المليحة صاحبة الخمار الأسود في إسبانيا

6 سبتمبر، 2021
العيون الجميلة

اخبار اسبانيا بالعربي/ قصص الحب لا تعرف حدودا. استقال كزافييه نوفيل، الذي أصبح أصغر أسقف في إسبانيا في عام 2010 حين كان عمره 41 عاما، عن عمر يناهز 52 عاما من منصب أسقف سولسونا (ييدا). فاجأ الجميع من خلال شرحه في الأسقفية أن البابا قد قبل استقالته “لأسباب شخصية”. الآن ظهرت هذه الأسباب وتم شرحها هذا الصباح من قبل صحيفة الباييس. السبب الشخصي هو العلاقة العاطفية التي يقيمها مع سيلفيا كابالول، أخصائية نفسانية وكاتبة روايات رومنسية. وسبق للكاتبة أن تحدثت في إحدى رواياتها عن إيحاءات شيطانية. وكتب الأسقف العبارة التالية: “لقد وقعت في الحب وأريد أن أفعل الأشياء بشكل جيد”.

ومن المتوقع أن يستمر كزافييه في منصب الأسقف الفخري لسولسونا وأن يطلب من الكرسي الرسولي الإعفاء من الوعد بالتبتل والطاعة. هذا سيعيده إلى وضعه الطبيعي، دون مغادرة الكنيسة. العملية طويلة وتحتاج دراسة مفصلة وضرورية.

أسقف مثير للجدل

غادر كزافيير للدراسة في روما وعند عودته أصبح أصغر أسقف في إسبانيا. لم يكن غريبا رؤيته على شاشة التلفزيون. في البداية دافع عن دور المرأة في الكنيسة وطالب بإنهاء عزوبة الأساقفة. ثم دافع عن العلاجات ضد المثلية الجنسية وأدى حديثه إلى إعلان بلدية سيرفيرا أنه شخص غير مرغوب فيه. كما عارض بالإجهاض. كما أشار إلى دعمه استقلال كاتالونيا. بعيدا عن السياسة، تخصص كزافيير نوفيل في علم الشياطين وطرد الأرواح الشريرة.

وماذا سيحدث الآن مع الأسقف كزافيير؟

من حيث المبدأ، سيظل أسقفا فخريا، على الرغم من أن العديد من الخبراء يشرحون أنه من الطبيعي أن يطلب الإعفاء من العزوبة والطاعة للانغماس في أنواع أخرى من المشاعر. تخبر الصحافة الكاتالونية أنه يبحث عن وظيفة مهندس زراعي.

في عام 2010، أخبر بنفسه إذاعة كادينا سير، أنه تخرج في مجال الهندسة الزراعية قبل أن يختار الدين، وأنه “عندما كان يبلغ من العمر 18 عاما” وقع في حب “فتاة لطيفة جدا من مدرستي”. ثم، في سن 41، كان أصغر أسقف في إسبانيا وادعى أنه قبل أن يصبح كاهنا قال إنه “يريد” الزواج و”إنجاب الأطفال”، رغم أن ذلك ممنوع على الأساقفة في إطار تعاليم الكنسية.

من هي” المليحة” التي أسرت قلب الأسقف؟

تعرف سيلفيا كابالول نفسها بأنها “الشخص الذي يتوق إلى أن يعيش الحياة على أكمل وجه، باحثة عن مشاعر وأحاسيس جديدة”، هكذا تعرف سيلفيا كابالول عن نفسها.

تحدد هي نفسها مناهجها الدراسية وتصف مسيرتها المهنية على النحو التالي: “تخرجت مع مرتبة الشرف في علم النفس العيادي من جامعة برشلونة المستقلة، حيث حصلت أيضا على درجة الدراسات العليا في علم النفس الصحي. لقد درست علم الجنس وتقنيات مكافحة الإجهاد، واليوغا، ودورات عن الدين الكاثوليكي والإسلامي … لطالما أحببت، وكنت جيدة في التعلم”.

تعرّف سيلفيا كابالول نفسها على أنها “قارئة متأصلة للروايات الرومانسية والمثيرة والحميمية”. كما تعتبر “شخصا مبدعا يحب أن يحب وأن يُحَب”. توضح أنها ولدت في سوريا عام 1983، وتزوجت من عربي ولديها طفلان وعاشت في المغرب. بعد الطلاق عادت للعيش في مانريسا بكاتالونيا.

موقف الأسقفية

وأشارت أسقفية سولسونا اليوم إلى أن الوضع الحالي للأسقف الفخري كزافيير نوفيل، الذي استقال من منصبه للحفاظ على علاقة عاطفية مع امرأة أسرت قلبه، هو مسألة شخصية و”هذه المعلومات تعد ضمن حياته الشخصية الخاصة”. وتستبعد مصادر أن يتم طرده من مجمع الأساقفة أو الكنيسة بسبب مخالفته تقاليد رجال الدين المسيحيين في العيش عزابا وعدم الارتباط بالنساء أو الزواج منهن.

وانطبق على الأسقف الإسباني قول الشاعر العربي، مسكين الدارمي، الذي أنشد:

قل للمليحة في الخمار الاسود ……  ماذا فعلت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة ردائه …… حتى وقفتي له بباب المسجد

وإن اختلف مكان العبادة بين المسجد والكنسية، تظل المليحة تظهر في كل مكان وزمان لتفتن الرجل المتعبد وتنسيه تعاليمه.

المصدر: كادينا سير/ موقع إسبانيا بالعربي.

Configuración