fbpx

في تصعيد جديد للأزمة: زعيم المعارضة الإسبانية يطالب بفرض تأشيرة “شنغن” على المغاربة لدخول سبتة ومليلية وإرسال الجيش

كاسادو
3 يونيو 2021
شارك المقالة

اخبار اسبانيا بالعربي/ حل زعيم المعارضة الإسبانية رئيس الحزب الشعبي، بابلو كاسادو، بمدينة سبتة، اليوم الخميس، فيما تُعد ثامن زيارة له للمدينة منذ أن أصبح رئيسا للحزب الشعبي. وخلال الزيارة، التقى كاسادو برئيس المدينة وقيادة حزبه في سبتة، ليعقد لاحقا ندوة صحفية أمام وسائل الإعلام في ساحة الدستور بوسط المدنية. وفي كلمته الترحيبية برئيس حزبه، أكد رئيس المدنية، خوان فيفاس، أن زيارة سبتة تأتي في وقت تمر فيه المدينة “بلحظات حرجة”.

رسالة تضامن مع سكان المدينة

ومن جانبه بعث رئيس حزب المعارضة الرئيس في إسبانيا برسالة إلى سكان سبتة، مشيرا إلى أن “الحزب الذي يحكم أوروبا يقف مع سبتة”، في إشارة إلى الحزب المحافظ المسيطرعلى البرلمان الأوروبي الذي يعد الحزب الشعبي الإسباني عضوا فيه. بالنسبة إلى كاسادو، “لا يمكن أ تكون إسبانيا موجودة بدون سبتة، لأن حب سبتة هو حب إسبانيا والدفاع عن سبتة هو دفاع عن إسبانيا”. وأضاف كاسادو أن “سبتة ومليلية هما مدينتان إسبانيتان منذ 600 سنة وستظلان كذلك”، مشيرا إلى أنهما مثل مدريد أو برشلونة.

مسايرة الحكومة

وأكد زعيم حزب الشعب أيضا أنه منذ اللحظة الأولى لهذه الأزمة، “وضع الحزب نفسه تحت تصرف حكومة الأمة لضمان السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية لإسبانيا”، وأصر على أن موقف الحزب من الدفاع عن جميع الأراضي الإسباني بما في ذلك سبتة ومليلية هو “موقف مخلص ومسؤول”.

إرسال مزيد من التعزيزات العسكرية إلى سبتة ومليلية

وطلب بابلو كاسادو الحكومة بإعداد خطة استراتيجية حكومية لسبتة ومليلية، وتعزيز وجود الشرطة الوطنية والحرس المدني في كلتا المدينتين، و
إرسال مزيد من الجنود ومعدات الجيش للحفاظ على سلامة الحدود، وتجديد ثكنات وقواعد الجيش والأجهزة الأمنية والبنية التحتية الحدودية والبنى التحتية للموانئ، فضلاً عن تحسين الاتصال الجوي مع شبه الجزيرة. إلى جانب هذه الطلبات، اعتبر كاسادو أيضا أنه من الضروري تخصيص مزيد من الأموال للسياسة الاجتماعية، وإعداد مخطط استراتيجي للاقتصاد أو الاستثمار في ربط شبكة الكهرباء مع شبه الجزيرة.

على الصعيد الأوروبي

وفي الفصل الخاص بالسياسة الأوروبية، وضع زعيم حزب الشعب مرة أخرى على الطاولة مقترحا قديما، يتمثل في اعتبار سبتة ومليلية مثل المناطق الأوروبية الخارجية في المعاهدات الأوروبية. وبالمثل، أوضح أن الوقت قد حان لتحليل ما إذا كان ينبغي إلغاء استثناء شنغن من كلا المنطقتين، بمنعى إجبار كل المغاربة الداخلين للمدينتين على الحصول على تأشيرة شنغن قبل دخول “التراب الأوروبي”.

إرسال قوات “فرونتيكس”

طالب زعيم المعارضة الحكومة بطلب إرسال قوات حرس الحدود الأوروبية إلى مدينتي سبتة ومليلية لحراستها باعتبارها “حدودا أوروبية”. وظلت إسبانيا ترفض وجود قوات أوروبية بالمدينتين مخافة إغضاب الرباط، لكن خلال الأزمة الأخيرة زادت حدة المطالبات بإرسال قوات “فرونتيكس” الأوروبية كي تواجه مشكلة الهجرة بنفسها دون تدخل قوات الأمن الإسبانية. ومن شأن ذلك تأكيد حدود أوروبا الجنوبية وهو ما لا تريده الرباط.

المصدر: تلفزيون سبتة/ موقع إسبانيا بالعربي.

 33 عدد المشاهدات

تابعون على صفحاتنا

تعليق

  1. يجب قطع العلاقات نهائيا مع جارة السوء اسبانيا التي لا نستفيد منها شيء ، و اي دولة تعادي الوحدة المغربية . حان الوقت ليعلم الاسبان ان المغرب يوم قادر على كل شيء .غير ذلك ان لم تقطع العلاقات سنرى كوارث اخرى من اسبانيا يجب وقفها عند حدها

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار