fbpx
Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

قانون العمل في إسبانيا: كم مرة يمكن للعامل أخذ إجازة وكم تدوم؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ على الرغم من أنه قد يبدو امتيازا مخصصا فقط للأشخاص الذين يتمتعون بمناصب مرموقة في الشركات، إلا أن الحقيقة هي أن إجازة الغياب هي حق معترف به لجميع المواطنين الذين يستوفون الشروط اللازمة ويتم تنظيمها في قانون العمال.

الغياب الطوعي والقسري

كما هو الحال دائما في هذا النوع من الأمور، من الضروري الانتقال إلى النص القانوني الذي ينظم العلاقات بين أصحاب العمل والموظفين. يتضمن النظام الأساسي حق الأخير في الحصول على إجازة لأسباب مختلفة، سواء كانت طوعية أو قسرية، وفقا للتقسيم الذي حدده النظام الأساسي نفسه، والذي يمكن الرجوع إليه في هذا الرابط في الجريدة الرسمية للدولة.

ما ينص عليه قانون العمال في مادته 46 هو أنه بشكل عام، يمكن لجميع العمال الذين عملوا في الشركة لمدة سنة واحدة على الأقل الحصول على إجازة تتراوح بين أربعة أشهر وخمس سنوات. إنها إجازة طوعية، تتم بإرادة العامل دون أي ظرف غير عادي.

في هذه الحالات، لن يفقد العامل الذي يقرر أخذ إجازة وظيفته ولكنه “يحتفظ فقط بحق تفضيلي للعودة إلى الوظائف الشاغرة من نفس الفئة أو ما شابه ذلك الموجودة أو التي تحدث في الشركة”. أي أنك لست مضطرا للعودة إلى نفس المنصب الذي كنت تشغله قبل مغادرتك.

استخدام إجازة الغياب بين الحين والآخر

ويحذر قانون العمال من أنه “لا يجوز للعامل نفسه ممارسة هذا الحق مرة أخرى إلا بعد انقضاء أربع سنوات على انتهاء الإجازة الطوعية السابقة”.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات التي تسمح بشروط مختلفة عند ممارسة حق الإجازة هذا.

إجازة رعاية

وهذا هو الحال، على سبيل المثال، بالنسبة للعمال الذين يطلبون إجازة بسبب رعاية طفل “بطبيعتها، مثل التبني، أو في حالات الحضانة لغرض التبني أو الحضانة الدائمة”. في هذه الحالات، يُسمح بإجازة غياب مدتها ثلاث سنوات، اعتبارا من تاريخ الميلاد أو قرار المحكمة.

حالة أخرى هي حالة الأشخاص الذين يأخذون إجازة لرعاية “قريب حتى الدرجة الثانية من القرابة” لأسباب تتعلق بالعمر أو الحوادث أو المرض أو الإعاقة الذين لا يستطيعون إعالة أنفسهم. هنا المدة سنتان.

في كلتا الحالتين، يُتوقع أن يتم احتساب فترة الإجازة لأغراض الأقدمية ويسمح لعامل الشركة بحضور الدورات التدريبية واستدعائها.

إذا حصل عاملان أو أكثر من نفس الشركة على إجازة للسبب نفسه (نفس الأسباب الولادة، والحوادث …) يتم إنشاء الإجازة دون استنفاد الإجازة السابقة، وستستلزم بداية الإجازة الجديدة نهاية الإجازة السابقة. بمعنى آخر: لا يمكن تراكم المدة.

الغياب القسري

النوع الثاني من الإجازة قسري. بصرف النظر عن الاختيارات وجميع طرائقها، فهي التي يطلبها العامل عندما يكون موضوع “تعيين أو انتخاب لمنصب عام يجعل من المستحيل حضور العمل”، كما يوضح قانون العمال.

في هذه الحالات، لا يوجد حديث عن مدة محددة ويضمن للعامل الوظيفة التي شغلها وحساب الأقدمية. للعودة إلى منصبك، عليك ببساطة أن تطلبه من الشركة في الشهر التالي لتوقف الوظيفة العامة.

المصدر: إيكونوميستا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى