fbpx
Advertisements
سلايدرمنح ودراسة

قانون جديد في إسبانيا يجبر وزارة الجامعات على مطابقة شهادات الأجانب الجامعية في 6 أشهر

اخبار اسبانيا بالعربي/ أصدرت وزارة الجامعات مرسوما ملكيا بشأن تصديق الشهادات الأجنبية وتحديث الإجراءات والمتطلبات لتسريع الإجراءات. تتمثل الحداثة الرئيسية لهذه اللائحة في إنشاء لجنة للتحليل الفني للموافقات وإقرارات المعادلة، والتي تهدف إلى تقليل وقت الانتظار لمعالجة الملفات. كما أنها ملتزمة برقمنة العملية بحيث يمكن لمقدمي طلبات معادلة الشهادات أو التطابق من حالة ملفاتهم.

للاعتراف بشهادات التعليم العالي التي تم الحصول عليها في أنظمة التعليم الأجنبية فيما يتعلق بالشهادات الجامعية الرسمية المقابلة في إسبانيا، تم وضع إجراءين:

– واحدة لمطابقة الشهادات التي تم الحصول عليها في إطار أنظمة التعليم العالي الأجنبية إلى شهادة جامعية إسبانية رسمية، عندما تكون هذه الدرجة تمكن وتؤدي إلى ممارسة مهنة تنظمها اللوائح المعمول بها لهذا الغرض في إسبانيا.

– وآخر لإعلان معادلة الشهادات التي تم الحصول عليها في إطار أنظمة التعليم العالي الأجنبية على مستوى أكاديمي إسباني رسمي من شهادتي البكالوريوس والماجستير، دون أن يتيح ذلك ممارسة مهنة منظمة في إسبانيا.

كما يحدد إجراءات المصادقة على الدراسات الجامعية الأجنبية أو فتراتها، التي يتم إجراؤها في إطار الدراسات الجامعية الأجنبية ودراسات التعليم العالي، للدراسات الجامعية الرسمية التي يتم تدريسها في نظام الجامعات الإسبانية.

سيتم إجراء التطابق والمعادلة لشهادات البكالوريوس وشهادات الماجستير الجامعية، ولكن ليس للشهادات والدبلومات الخاصة، ولا للشهادات الإسبانية ذات الخطط الدراسية المنقرضة. وبالمثل، ينص المرسوم على أنه عندما تكون شهادة علمية قد تمت الموافقة عليها بالفعل أو تم الإعلان عن معادلتها في إسبانيا، فسيتم فهم طلب مماثل على أنه تمت صياغته فيما يتعلق بنفس الشهادة الأجنبية ونفس الشهادة الإسبانية الرسمية.

سيتم تنفيذ جميع الإجراءات إلكترونيا. يجب تقديم الطلبات والاتصالات والوثائق المطلوبة في السجل الإلكتروني، ويمكن الوصول إليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الجامعات: university.sede.gob.es. يتم الالتزام بتخفيض مدة حل إجراء التطابق والمعادلة لمدة أقصاها ستة أشهر.

تتكون لجنة التحليل الفني لعمليات الاستدلال وإعلانات المعادلة من 13 شخصا من الأمانة العامة للجامعات، ووكالة ANECA، وعمداء أو مديري الجامعات، وأساتذة الجامعات. ستكون مسؤولة عن صياغة مقترح القرار في غضون شهرين وقد يتخذ تدابير عامة، ويطلب تقارير عن المعرفة والمهارات من ANECA وأساتذة الجامعات أو الخبراء في المجال المهني للشهادة.

المصدر: وزارة الجامعات/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى