Advertisements
شؤون إسبانية

كل ما تريد معرفته حول إعانة ميلاد طفل في إسبانيا.. كيفية تقديم الطلب وإجازة الأمومة والأبوة

اخبار اسبانيا بالعربي/ إعانة ولادة ورعاية ابن في إسبانيا، التي تحل محل مساعدة الخاصة بالأمومة والأبوة منذ أبريل 2019، فترات الراحة والإجازة المستمدة من ولادة الطفل أو التبني أو الحضانة لأغراض التبني ورعاية التبني. لمعرفة كل التفاصيل حول هذه المساعدة والمستفيدين منها والمدة والمتطلبات والأسئلة الأخرى، انقر هنا.

طالع أيضا: تساعدك على ادخار 7 آلاف يورو لشراء سيارة جديدة في إسبانيا.. الأداة الجديدة لحساب وطلب المساعدة من Plan Moves III

يمكنك طلب الإعانة إلكترونيا (بشهادة رقمية أو بدونها)، عن طريق البريد العادي وبالحضور شخصيا في مراكز معلومات الضمان الاجتماعي في مختلف المدن الإسبانية طالما كان لديك موعد مسبق.

تذكر أنه لمساعدتك في هذا الإجراء، سواء للاستفسارات أو لطلب الإعانة، يمكنك استخدام ISSA، وهو المساعد الافتراضي للضمان الاجتماعي الذي سيرشدك من الموقع ومن المكتب الإلكتروني للضمان الاجتماعي.

طالع أيضا: إعانة من تزيد أعمارهم عن 52 سنة.. كيف يمكن تجديدها دون فقدان مساعدة 452 يورو شهريا؟

طلب الإعانة عبر الإنترنت

هناك طريقتان:

إذا كانت لديك شهادة رقمية أو اسم مستخدم وكلمة مرور في Cl@ve، فيمكنك طلبها من خلال الموقع (اضغط هنا) يمكنك أيضا الوصول إلى هذه البوابة من هذا الرابط في المقر الإلكتروني للضمان الاجتماعي ، من خلال النقر على الوصول باستخدام الشهادة الرقمية أو اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي كلتا الحالتين سيوجهك إلى بوابة Tu Seguridad Social للمصادقة.

طالع أيضا: مساعدة شهرية قدرها 50 يورو عن كل طفل لمن يتلقون إعانة الحد الأدنى لدخل المعيشة

كل ما عليك فعله هو ملء التفاصيل وإرفاق الوثائق ذات الصلة. تتيح لك هذه البوابة أيضا إجراء محاكاة لهذه الإعانة التي ستعطيك المبلغ التقريبي الذي سيتم استلامه ومدة الإجازة بناءً على تاريخ الميلاد المتوقع.

إذا لم تكن لديك طرق تعريف مسبقة كالشهادة الرقمية أو غيرها، يمكنك استخدام النظام الأساسي للإجراءات بدون شهادة رقمية من INSS التي ستجدها في هذا الرابط (اضغط هنا). في هذا الدليل العملي يخبرك الضمان الاجتماعي كيف يعمل.

طالع أيضا: وزراة العمل الإسبانية تطرح طريقة جديدة لحساب مبلغ إعانة البطالة

طلب بالبريد العادي أو الحضور شخصيا

إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضا تنزيل وتعبئة نموذج الطلب الذي ستجده هنا وإرساله بالبريد العادي إلى المديرية الإقليمية لـ INSS أو ISM المقابل ، إلى جانب بقية الوثائق. في هذا الرابط (اضغط هنا) يمكنك العثور على قائمة العناوين.

بالنسبة لطلبك شخصيا، يجب عليك أيضا تقديم الطلب وبقية الوثائق وطلب موعد، ستجد هنا جميع المعلومات حول كيفية طلب ذلك.

طالع أيضا: هذه هي أسباب رفض طلب إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي في إسبانيا

الوثائق المطلوبة

في جميع الأحوال يجب عليك تقديم الوثائق التالية

طلب الإعانة.

إثبات هوية الوالدين (DNI أو جواز السفر أو NIE).

للعاملين: شهادة من الشركة توضح تاريخ بدء إجازة العمل بسبب ولادة الابن ورعايته. إذا تم إرسال هذه الشهادة من قبل الشركة إلى الضمان الاجتماعي، فلن يكون ذلك ضروريا.

اعتمادا على سبب الطلب، قد تضطر إلى تقديم مستندات محددة أخرى.

طالع أيضا: إسبانيا.. كيف تطلب إعانة البطالة دفعة واحدة لإنشاء شركتك الخاصة؟ إليك التفاصيل

في حالة ولادة طفل

تقرير ولادة صادر عن دائرة الصحة العامة.

الدفتر العائلي أو شهادة التسجيل في السجل المدني لطفلك.

في حالة تأجير الأرحام

تسجيل بنوة الطفل في السجل المدني لصالح الوالد الرئيسي (الشخص الذي يعهد بحمل طفله إلى شخص آخر) أو تسجيل بنوة الطفل في السجل المدني الإسباني لصالح الموكل و الأم البيولوجية.

في حالة التبني أو الكفالة

الدفتر العائلي أو شهادة التسجيل في السجل المدني لطفلك.

قرار قضائي بإقرار اعتماد أو قرار إداري أو قضائي بمنح الحضانة.

طالع أيضا: هل تحق لك إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي؟ الضمان الاجتماعي الإسباني يوضّح

عندما يكون من الضروري السفر قبل البلد الأصلي للطفل المتبنى، يجب عليك تقديم الوثائق الصادرة عن الهيئة المختصة في الإقليم محل الإقامة، والتي يكون فيها بدء إجراءات التبني مبررا.

المدة

منذ 1 يناير 2021، تمت مساواة إذن ولادة الأبناء ورعايتهم لأول مرة لكلا الوالدين اللذين يتمتعان بالفعل بـ 16 أسبوعا من الإجازة، مما يجعل إسبانيا من أكثر الدول تقدما في بيئتها من حيث التكافؤ من هذا التصريح كما يحدث في دول مثل السويد أو أيسلندا أو الدنمارك. يمكن تقسيم هذه الفترة على النحو التالي:

طالع أيضا: مدريد تخصص 14500 يورو كإعانة مالية عن كل مولود: هذه هي شروط الحصول عليها

6 أسابيع إلزامية وغير منقطعة وبدوام كامل بعد التسليم (حكم قضائي أو قرار إداري في حالة التبني). يمكن للأم البيولوجية توقع هذه الفترة حتى 4 أسابيع قبل التاريخ المتوقع للولادة.

سيتم التمتع بالأسابيع العشرة المتبقية في فترات أسبوعية، متراكمة أو متقطعة، في غضون 12 شهرا بعد الولادة أو القرار القضائي أو القرار الإداري في حالة التبني.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد حالات معينة لتمديد هذه الفترة:

تمديد لمدة أسبوع إضافي للآباء ابتداء من المولود الثاني، في حالة الولادة المتعددة أو التبني أو الحضانة.

طالع أيضا: إسبانيا: هذا هو المطلب الجديد للتمكن من تحصيل إعانة البطالة

تمديد أسبوع كإجازة للآباء في حالة ميلاد طفل بإعاقة.

التمديد بسبب الولادة المبكرة والاستشفاء (لمدة تزيد عن 7 أيام) بعد الولادة، بحد أقصى 13 أسبوعا.

الرعاية الصحية

من الإجراءات الأخرى التي يتعين تنفيذها مع الضمان الاجتماعي عند إنجاب طفل تسجيله كمستفيد من أحد الوالدين (الذين يتمتعون بوضع مؤمن عليه) للحصول على الرعاية الصحية.

يتم تنفيذ هذا الإجراء عادةً بالتوازي مع طلب الاستفادة م إعانةن ولادة القاصر ورعايته، خاصةً إذا تم ذلك شخصيا أو بالبريد العادي.

طالع أيضا: مساعدة شهرية قدرها 50 يورو عن كل طفل لمن يتلقون إعانة الحد الأدنى لدخل المعيشة

أين يمكن تنفيذ هذا الإجراء؟

من خلال البوابة الإلكترونية Tu Seguridad Social إذا كانت لديك شهادة إلكترونية أو اسم مستخدم وكلمة مرور في cl@ve.

حضوريا عن طريق طلب موعد مسبق (اضغط هنا) في مركز معلومات وخدمات الضمان الاجتماعي (CAISS) أو عن طريق البريد العادي الموجه إلى المديرية الإقليمية لـ INSS للضمان الاجتماعي

إذا لم يكن لديك طرق تعريف مسبقة ، يمكنك استخدام النظام الأساسي للإجراءات بدون شهادة رقمية من INSS التي ستجدها في هذا الرابط.

طالع أيضا: الباسك: تغييرات جديدة على شروط إعانة الدخل RGI

في هاتين الحالتين الأخيرتين، يجب عليك تقديم الطلب المكتمل حسب الأصول (يمكنك تنزيله على هذا الرابط)، ونسخة من وثيقة هوية المؤمن عليه ودفتر العائلة مع الطفل المسجل أو شهادة الميلاد.

من الناحية العملية، إذا كان عمر المستفيد أقل من ثلاثة أشهر، فلن يكون من الضروري تقديمه حيث سيتم إرسال هذه المستندات من قبل السجل المدني.

بمجرد اكتمال هذا الإجراء، يجب أن نطلب البطاقة الصحية للقاصر في الخدمة الصحية المقابلة في الإقليم الذي نعيش فيه حيث سيتم تعيين طبيب الأطفال الخاص بهم.

المصدر: الضمان الاجتماعي الإسباني/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى