Advertisements
شؤون قانونيةسلايدر

كيف أحضر والدي إلى إسبانيا في عام 2022؟ إليك التفاصيل

اخبار اسبانيا بالعربي/ يوجد اليوم العديد من المواطنين الإسبان أو مواطني الاتحاد الأوروبي أو المواطنين الأجانب الذين يعيشون بعيدا عن أحبائهم وعائلاتهم. لهذا السبب نريد هنا التطرق لمسألة لم شمل الأسرة لجميع أفراد العائلة، سواء في نظام الهجرة العام أو الأوروبي، ونوضح كيف يمكنك إحضار والديك إلى إسبانيا للعيش معك.

نريد أن نوضح أننا سنقسم لم شمل الأسرة هذا إلى ثلاثة أنظمة كبيرة:

النظام العام

في هذه الحالة يكون كل هؤلاء المواطنين الأجانب من دول ثالثة خارج الاتحاد الأوروبي، مقيمين بشكل قانوني في إسبانيا.

النظام الأوروبي

هنا مواطنون إسبان أو أوروبيون يريدون إعادة تجميع شركائهم أو زوجاتهم أو شركائهم العاطفيون المسجلون بشكل رسمي، الذي ليس من مواطني الاتحاد الأوروبي.

قانون رواد الأعمال

يشمل هذا القانون المواطنين في دول ثالثة ولكن لديهم إقامة أو تصريح عمل في إسبانيا ضمن قانون رواد الأعمال المعروف.

لم شمل الوالدين في النظام العام

الافتراض الأول الذي سنتطرق إليه هو الافتراض الخاص بالمواطن الأجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي الذي يعيش بشكل قانوني في إسبانيا ولكن والديه يقيمون خارج بلدنا. على سبيل المثال مواطن موريتاني، مقيم قانوني في إسبانيا ووالديه يعيشون في بلده موريتانيا.

في هذه الحالة، يحدد كل من قانون ولوائح الهجرة بوضوح المتطلبات والشروط للتمكن من تنفيذ لم شمل الأسرة. من بين المتطلبات التي يجب أن نلبيها ما يلي:

ألا تكون مواطنا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، أو فردا من أفراد عائلة مواطني هذه الدول التي ينطبق عليها نظام مواطني الاتحاد.

أن لا تتواجد بشكل غير نظامي في الأراضي الإسبانية.

عدم وجود سجل جنائي في إسبانيا وبلدان الإقامة السابقة للجرائم الموجودة في النظام القانوني الإسباني.

عدم منعك من دخول إسبانيا أو الفضاء الإقليمي للدول التي وقعت إسبانيا معها اتفاقية بهذا المعنى.

لديك رعاية صحية لأنها مشمولة بالضمان الاجتماعي أو لديها تأمين صحي خاص.

ألا تعاني من أي من الأمراض التي يمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة على الصحة العامة وفقا لأحكام اللوائح الصحية الدولية لعام 2005.

أن لا تكون تتواجد في فترة الالتزام بعدم العودة إلى إسبانيا الذي يتعهد بموجبها الأجنبي عند الاستفادة من برنامج العودة الطوعية.

دفع رسوم معالجة الإجراء.

أن تكون لديك موارد مالية كافية لتلبية احتياجات الأسرة. يمكن حساب الدخل الذي يساهم به الزوج أو الشريك أو قريب من الدرجة الأولى، مقيم في إسبانيا يعيش مع الكفيل. لن يتم احتساب الدخل من نظام المساعدة الاجتماعية. الحد الأدنى للمبالغ كالتالي:

بالنسبة للعائلات التي تضم عضوين (إعادة التجميع)، يلزم مبلغ شهري قدره 150٪ من IPREM (579.02). لكل عضو إضافي، يجب إضافة 50٪ من IPREM.

لديك سكن لائق.

يجب أن يكون الكفيل قد أقام في إسبانيا لمدة عام واحد على الأقل وحصل على تصريح للإقامة لمدة عام آخر على الأقل. من أجل إعادة تجميع الوالدين، يجب أن يكون الكفيل حائزا على تصريح إقامة طويل الأجل أو إقامة الاتحاد الأوروبي، ويجب إثبات أن الوالدين يعتمدون على الكفيل ماديا، وهم فوق الخامسة والستين من العمر وهناك أسباب تبرر الحاجة لترخيص الإقامة في إسبانيا.

المتطلبات التي يجب تلبيتها هي نفسها عندما تريد لم شمل الزوجة أو الأطفال، ولكن هناك العديد من المتطلبات الأساسية الإضافية:

الحصول على تصريح إقامة طويل الأجل أو طويل الأجل في الاتحاد الأوروبي.

أن يكون والداك يعتمدان عليه ماديا.

أن يتجاوز عمرهما 65 عاما أو هناك أسباب تبرر الحاجة إلى إحضارهم إلى إسبانيا.

تبدأ عملية لم شمل الأسرة بأكملها بموجب النظام العام في مكتب الهجرة المقابل لمكان إقامة الفيل وبمجرد منح تصريح الإقامة للم شمل الأسرة، سيتمكن الوالدان من معالجة التأشيرة المقابلة في قنصلية اسبانيا.

إحضار الوالدين في النظام الأوروبي

هناك إمكانية أن يقوم مواطن من الاتحاد الأوروبي يقيم في إسبانيا بإحضار والديه للعيش معه. على سبيل المثال، مواطن يحمل الجنسية الفرنسية يقيم بشكل قانوني في إسبانيا ويريد لم شمل والديه، اللذين ليسوا من مواطني الاتحاد الأوروبي.

هنا، يتم تنظيم هذا التجميع بموجب نظام الاتحاد الأوروبي والمرسوم الملكي 240/2007 الصادر في 16 فبراير. المتطلبات أكثر مرونة إلى حد ما.

يجوز لمواطن أوروبي إعادة التجمع:

لأبنائه المباشرين، ولأولئك من زوجاتهم أو شركائهم المسجلين الذين يعيشون على مسؤوليتهم، بشرط ألا تنتكس اتفاقية الزواج أو إعلان بطلان سند الزواج أو الطلاق أو الانفصال القانوني، أو أن تسجيل الشريك قد تم إلغاؤه .

هنا الركيزة الأساسية لتكون قادرا على إجراء هذا التجميع هو أن تكون قادرا على إثبات أن والديك “يعيشان على نفقتك أو يعتمدان عليك”. نحن لا نتحدث فقط عن التبعية الاقتصادية، ولكن هناك أيضا قنصليات ومكاتب هجرة تتطلب إثباتا للعائلة والوضع الاجتماعي والاقتصادي لوالديك في بلدك الأصلي، من بين متطلبات أخرى.

على عكس ما يحدث مع لم شمل الأسرة في ظل النظام العام، في هذه الحالة، يجب على فرد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي الشروع في عملية لم شمل الأسرة في البلد الأصلي. هنا لدينا افتراضان:

طلب تأشيرة لم شمل الأسرة

يجب على أفراد الأسرة في البلدان التي تحتاج إلى تأشيرة قصيرة الأجل للمجيء إلى إسبانيا، في هذه الحالة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لم الشمل المقابلة في القنصلية الإسبانية. سيكون في هذا الوقت عندما يقدمون جميع الوثائق على الرابط والإقامة في إسبانيا أو المواطن الإسباني وستكون القنصلية نفسها هي التي ستصدر التأشيرة المقابلة.

من ناحية أخرى، إذا كان والداك لا يحتاجان إلى تأشيرة قصيرة الأجل للمجيء إلى إسبانيا، فيمكنهما الدخول مباشرة حاملين المستندات التي تعتمد وتوضح رابط القرابة هذا مع المواطن الإسباني أو الأوروبي وإقامة إسبانية أو مواطن أوروبي في إسبانيا وما يثبت الإعالة.

بمجرد أن يكون فرد العائلة في إسبانيا، يمكن الحصول على بطاقة الإقامة الخاصة بأحد أفراد الأسرة الأوروبية في مكتب الهجرة الخاص بالمواطن حيث يوجد محل إقامته. إنها بطاقة مدتها خمس سنوات ويمكنك من خلالها العمل كموظف وكشخص يعمل لحسابه الخاص، على الرغم من وجود قيود معينة في الوصول إلى العمل في هذه الحالة.

إحضار الوالدين إذا كان لديك إقامة قانونية لأصحاب المشاريع

السيناريو الأخير الذي نريد معالجته هو ذلك الخاص بالمواطن الأجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي والذي لديه إقامة في إسانيا ضمن قانون رواد الأعمال المعروف.

إذا وجدت نفسك في هذا الموقف، يمكنك هنا إعادة تجميع والديك، أولئك الذين هم تحت رعايتك.

في هذه الحالات، يبدأ الإجراء عادةً في الشركات الكبيرة والمجموعات الإستراتيجية ويتم تنفيذه بواسطة الكفيل نفسه (اعتمادا على ما إذا كان طلبا مشتركا أم لا مع صاحب هذا التصريح).

إنها عمليات سريعة وعادة ما يتم حلها في غضون شهر واحد فقط، وبمجرد إصدار القرار الإيجابي، يمكن لأفراد الأسرة التقدم بطلب للحصول على التأشيرة في القنصلية الإسبانية.

ملاحظة مهمة

في موقع إسبانيا بالعربي تجد كل التفاصيل حول كيفية لم شمل بقية أفراد الأسرة مثل الزوجة أو الأبناء.

المصدر: باراينميغرانتيس/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى