كيف يتم طلب اللجوء في إسبانيا ولم شمل الأسرة؟ إليك التفاصيل خطوة بخطوة

طلب اللجوء إسبانيا
8 أكتوبر 2020
شارك المقالة

ما هي شروط تقديم طلب اللجوء في إسبانيا؟ ما هي إجراءات اللجوء؟ هل يمكن طلب لم الشمل العائلي بعد قبول طلب اللجوء؟… هذه الأسئلة وغيرها حول اللجوء في إسبانيا، سنحاول الإجابة عليها في ما يلي.

وفقاً لقانون الحماية واللجوء الإسباني، يمنح اللجوء للأشخاص عندما يكونون معرضين للاضطهاد في بلدانهم بسبب الدين أو القومية أو العرق أو الأفكار السياسية أو الميول الجنسية.

أين يمكنكم تقديم طلب اللجوء في إسبانيا؟

يمكنكم طلب اللجوء في إسبانيا لحظة وصولكم إلى أي مركز حدودي (المطار أو الميناء أو الحدود البرية)، لدى مكاتب متخصصة متواجدة هناك مثل مكاتب مساعدة اللاجئين وطالبي اللجوء (OAR) أو مراكز استقبال المهاجرين والأجانب (CEI).

إذا كنتم في برشلونة، يمكنكم التوجه إلى مكتب مساعدة اللاجئين وطالبي اللجوء.

مراحل تقديم طلب اللجوء

بداية، عليكم طلب موعد في مكتب المساعدة اللاجئين من أجل المقابلة الشخصية.

أثناء المقابلة، ستسألون بعض الأسئلة البديهية الأولية مثل اسمكم، هويتكم، كيف وصلتم إلى إسبانيا، ما الذي دفعكم لاختيار إسبانيا لطلب اللجوء فيها…

ملاحظة: عليكم الإجابة بكل صراحة عن تلك الأسئلة، فأي معلومات خاطئة قد تكلفكم حرمانكم من اللجوء في إسبانيا.

من المفيد قبل وصولكم لإسبانيا، إحضار وثائق تدعم روايتكم وقضيتكم أثناء مقابلة اللجوء، مثل:

لقطات فيديو أو صور تظهر تعرضكم للعنف الجسدي أو اللفظي (ضرب أو شتم أو تهديد) بسبب العرق أو الجنس أو الأفكار السياسية…

إثباتات وتقارير طبية تفيد بتعرضكم للعنف.

تسجيلات صوتية أو بريد إلكتروني أو رسائل نصية يتم تهديدكم فيها بوضوح.

مقالات صحفية تتحدث عن حادثة معينة تلخص معاناتكم.

لاحقاً، يقوم مكتب المساعدة بتقييم حالتكم ويعود له القرار إما بقبول طلبكم أو رفضه، وذلك خلال شهر واحد من تاريخ المقابلة، الذي يحدده مكتب حماية اللاجئين وطالبي اللجوء.

أما إذا كنتم تقدمتم بطلب اللجوء عند إحدى النقاط الحدودية، سيصلكم الرد بعد 4 أيام من تاريخ مقابلتكم.

بعد المقابلة، سوف تحصلون على بطاقة بيضاء عليها صورتكم وبياناتكم الشخصية، مكتوب عليها عبارة تؤكد على حقكم في البقاء في إسبانيا إلى أن يصدر قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بكم. كما ستحصلون على بطاقة حمراء هي عبارة عن بطاقة إقامة مؤقتة صالحة لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر قابلة للتمديد.

ما مدى سرية الإجراءات المرافقة لطلب اللجوء؟

كافة الخطوات والإجراءات المتعلقة بطلب اللجوء الخاص بكم سرية. فجميع الموظفين المعنيين بمعالجة طلباتكم، بدءً من الشرطة إلى المترجمين والمحاميين وموظفي مراكز استقبال طلبات اللجوء، ملزمين أمام القانون بالحفاظ على سرية بياناتكم ومعلوماتكم.

سلطات الهجرة في إسبانيا معنية بإخطار المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة فقط حول وضعكم وطلب لجوئكم، عدا عن ذلك، يبقى موضوع تقديمكم طلب لجوء في إسبانيا طي السرية والكتمان.

ملاحظة: يمكنكم الاستعانة بمحام لمتابعة تطورات ملفكم. كما يمكنكم الاستفادة من الاستشارات القانونية التي يوفرها مكتب خدمة اللاجئين والأجانب. إذا كنتم لا تتقنون اللغة الإسبانية، من حقكم الحصول على مترجم خلال كافة مراحل تقديم الطلب.

المدة الزمنية المطلوبة للحصول على قرار بشأن طلب اللجوء

ما إن يقبل طلبكم حتى تبدأ إجراءات دراسته، التي قد تطول حتى ستة أشهر كحد أقصى. (قد يتأخر الرد لأسباب متعلقة بازدحام المعاملات أو لأسباب أخرى).

ملاحظة: إذا حصلتم على حق اللجوء، هذا لا يخولكم الحصول على الجنسية الإسبانية مباشرة، يجب أن يمضي خمس سنوات على إقامتكم في إسبانيا قبل طلب الجنسية.

لم الشمل

حسب القانون الإسباني، يحق للاجئ طلب لم شمل مع أسرته (الزوجة والأبناء القاصرين) وأقاربه من الدرجة الأولى كالوالدين، أو أقارب آخرين شرط إثبات أنه هو من كان يتكفل بمعيشتهم ويسكن معهم في بيت واحد في البلد الأم.

حقوق طالبي اللجوء في إسبانيا

يحق لكم البقاء على الأراضي الإسبانية حتى يصدر القرار النهائي بشأن طلبكم، كما يحق لكم الحصول على المساعدات والاستشارات القانونية الضرورية لملفكم.

ويحق لطالبي اللجوء في إسبانيا الحصول على العناية الطبية والعلاج، إضافة إلى المساعدات الاجتماعية.

المصدر: مهاجر نيوز.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار