fbpx
سلايدرمنح ودراسة

للراغبين في الدراسة في إسبانيا: هذه هي أفضل الجامعات الإسبانية حسب التصنيف العالمي

اخبار اسبانيا بالعربي/ جامعة هارفارد مرة أخرى، سنة أخرى، هي الأفضل في العالم. هي الأولى متقدمة على أخريات مثل جامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، والثانية والثالثة على التوالي. تم الإعلان عن ذلك من خلال تصنيف شنغهاي المرموق، الذي يعتبره المجتمع التعليمي التصنيف الدولي الأكثر تأثيرا في العالم. وبهذه الطريقة، تهيمن الجامعات الأمريكية مرة أخرى على المراكز الأولى في التصنيف، تاركة الجامعات الأوروبية والآسيوية في الخلفية. بينما تبرز كامبريدج في المركز الرابع كأول جامعة أوروبية في الترتيب، تحتل جامعة طوكيو المركز 24 كأول جامعة آسيوية.

كيف يتم الترتيب؟

للوصول إلى هذا الاستنتاج، يأخذ المسؤولون عن هذا التقرير في الحسبان ما يصل إلى ستة من أكثر المؤشرات تنوعا. من عدد الأساتذة والخريجين الحاصلين على جائزة نوبل أو ميدالية فيلدز إلى عدد الباحثين المرموقين الذين هم جزء من كل مؤسسة. أيضا أخرى مثل عدد المقالات التي نشرها هؤلاء الباحثون في مجلات مثل Nature and Science، وعدد المقالات المفهرسة في قواعد البيانات مثل Science Citation Index Expanded وSocial Science Citation Index وأداء الفرد في الجامعة.

جامعة برشلونة: الأفضل في إسبانيا

بناءً على هذه المعايير، اختار تصنيف شنغهاي المرموق 11 جامعة إسبانية من بين أفضل 500 جامعة في العالم. في رأس هذا الترتيب الوطني، يمكننا أن نجد جامعة برشلونة، الواقعة بين المركزين 151 و200 في الترتيب العالمي.

ونظرا لأن المسؤولين عن هذه القائمة يقسمون التصنيف إلى فئات تبدأ من أول 100 مركز، دون تخصيص مركز معين للجامعات الموجودة في كل نطاق، فلا يمكن معرفة موقعهم الحالي. ومع ذلك، ما يمكن قوله هو أنها الجامعة الوحيدة التي تظهر من بين أفضل 200 جامعة في العالم.

باقي الجامعات الإسبانية

في الفئة التالية التي تشمل الجامعات الواقعة بين المواقف 201 و300، نجد جامعة برشلونة المستقلة، وجامعة كومبلوتنسي بمدريد، وجامعة غرناطة، وجامعة فالنسيا. وفي مراكز بعد ذلك، نجد جامعة مدريد المستقلة، وبومبيو فابرا وجامعة إقليم الباسك، وكلها تقع بين الموقعين 301 و400 في العالم.

11 جامعة إسبانية: بين أفضل 500 جامعة في العالم

من بين أفضل 500 جامعة في العالم، يمكننا أن نجد ثلاث جامعات إسبانية أخرى، تقع جميعها بين المركزين 401 و500. من جامعة البوليتكنيك في فالنسيا أو جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا وأخيرا جامعة إشبيلية.

وبهذه الطريقة، يحدد تصنيف شنغهاي أن إحدى عشرة جامعة إسبانية هي من بين أفضل 500 جامعة على هذا الكوكب. إذا أخذنا في الاعتبار أكثر من 1000 جامعة مرموقة في العالم، حيث يمكننا أيضا العثور على مراكز أخرى مثل جامعة نافارا أو جامعة سالامانكا أو جامعة فيغو أو جامعة سرقسطة، وكلها في مجموعة الجامعات الواقعة بين المركزين 501 و600.

المراكز العالمية

ولا تزال الجامعات الإسبانية بعيدة تماما عن المراكز العليا. في غضون ذلك، يواصل الآسيويون صعود المناصب دون تعريض الهيمنة الأمريكية للخطر. من بين أفضل خمس عشرة جامعة، 13 منها أمريكية. والاثنتان المتبقيتان هما كامبريدج البريطانية، وتقع في المركز الرابع وأوكسفورد في المركز السابع. لذلك، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه لرؤية جامعاتنا في المراكز العليا.

المصدر: كادينا سير/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى