fbpx
سلايدرشؤون قانونية

ما الفروق بين امتحاني CCSEو DELE للجنسية الإسبانية؟ ومتى يتم التسجيل فيهما؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ تُعرّف وزارة العدل الإسبانية الجنسية بأنها “الرابطة القانونية التي توحد الشخص بالدولة ولها وجه مزدوج يتمثل في كونها حقا أساسيا وتشكل الوضع القانوني للأفراد”. وبهذه الطريقة، فهي حق يتجسد أيضا في المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي المادة 11 من الدستور الإسباني لعام 1978.

وبالتالي، يتمتع كل من الأشخاص الذين ولدوا في إسبانيا والذين قدموا من الخارج بإمكانية الحصول عليها، حيث توجد خمس طرق للحصول عليها: عن طريق الإقامة، والأصل، وشهادة التجنس، ومنح الدولة لها والاختيار. يجب على أولئك الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة اجتياز اختبارين يعدهما معهد سرفانتس في معظم الحالات: اختبار CCSE و اختبار DELE. على الرغم من أن كلاهما لهما نفس الغرض، إلا أنهما لهما خصائص مختلفة.

امتحانات CCSE

إن اختبارات المعرفة الدستورية والاجتماعية والثقافية في إسبانيا (اختبار CCSE) مخصصة “لجميع الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الإسبانية”، كما يقول معهد سرفانتس.

ويوضح المعهد التابع للخارجية الإسبانية “أنها تستهدف عامة الناس المتعلمين من جميع الأعمار، على الرغم من أنها تستهدف البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما”. وبالتالي، يمكن للمرشحين من أي جنسية تزيد أعمارهم عن 18 عاما ولديهم الأهلية القانونية للتصرف التسجيل. وبالمثل، يجب عليهم دفع “رسوم التسجيل”، بغض النظر عن جنسيتهم أو أصلهم.

كما يشير اسمه، يتم إجراء الاختبار لتقييم معرفة الممتحن بالدستور والواقع الاجتماعي والثقافي للبلد. وبحسب معهد سرفانتس، فهو يتألف من خمسة وتمارين و25 سؤالا و”منظم حول قسمين كبيرين، يتوافق كل منهما مع ما هو منصوص عليه في قوانين الحصول على الجنسية الإسبانية في حالات معينة”. من ناحية، يتم التعامل مع قضايا الحكومة والتشريع ومشاركة المواطنين في إسبانيا. من ناحية أخرى، تلك الخاصة بالثقافة والتاريخ والمجتمع الإسباني.

سعر التسجيل في اختبار CCSE في عام 2021 هو 85 يورو، وهي رسوم تشمل رسوم الامتحان، وإصدار شهادة التأهيل، والوصول إلى جميع مواد الإعداد.

بالإضافة إلى ذلك، يجوز للمرشح تقديم نفسه بحد أقصى مرتين. أخيرا، يجب على الطرف المهتم التسجيل عبر الإنترنت بعد التسجيل على موقع المؤسسة على الويب ويمكنه الدفع باستخدام كل من بطاقات الائتمان البنكيبة، من خلال نظام Santander Elavon Merchant Services Virtual POS.

مواعيد الامتحانات المتبقية

سبتمبر: آخر موعد للتسجيل هو 8 سبتمبر. يجرى الامتحان يوم 29 سبتمبر.

أكتوبر: آخر أجل للتسجيل هو 6 أكتوبر. يجرى الامتحان يوم 27 أكتوبر.

نوفمبر: آخر أجل للتسجيل هو 3 نوفمبر. يجرى الامتحان يوم 3 نوفمبر.

امتحانات DELE

من جانبهم، ترتبط دبلومات DELE الإسبانية باللغة، لأنها “مؤهلات رسمية تثبت درجة الكفاءة وإتقان اللغة الإسبانية”. وتغطي جميع المستويات التي وضعها الإطار الأوروبي المرجعي المشترك (CEFR): A1 ،A2 ،B1 ،B2 ،C1 وC2.

كما في الحالة السابقة، فإن امتحانات الحصول على هذه الشهادات موجهة إلى “الجمهور المتعلم من جميع الأعمار”، على الرغم من أنها، في هذه الحالة، “موجهة للجمهور البالغ من سن 16 عاما”، بصفته الوالدين والأوصياء أو الممثلين القانونيين الذين يجب عليهم تسجيل القصر أو الأشخاص الذين ليس لديهم الأهلية القانونية للتصرف.

على عكس CCS، لا تحتوي دبلومات DELE على سعر ثابت، ولكن هذا يختلف اعتمادا على مستوى اللغة الإسبانية والبلد الذي يتم فيه التسجيل. يمكن للمرشحين التحقق من سعر الدبلوم المختار في مركز امتحانات DELE في البلد الذي يريدون إجراء الاختبارات فيه. “يمكن دفع رسوم التسجيل من خلال وسائل الدفع التي يحددها معهد سرفانتس (بالوسائل الإلكترونية المحددة في حالة التسجيلات عبر الإنترنت) أو مركز الفحص المقابل”، تحدد المؤسسة.

سيتمكن المرشحون من إسبانيا من التسجيل للاختبارات عبر الإنترنت، من خلال بوابة Instituto Cervantes، بينما يجب أن يتم التسجيل لامتحانات DELE التي تتم خارج إسبانيا في كل مركز اختبار. في هذه الحالة، تبدأ فترة التسجيل رسميا في 10 نوفمبر وتنتهي أيضا اعتمادا على تاريخ إجراء الاختبار.

مواعيد الامتحانات

سبتمبر: آخر أجل للتسجيل 13 يوليو. الامتحان يوم الجمعة 9 سبتمبر: A2

أكتوبر: آخر أجل للتسجيل 24 أغسطس. يوم الامتحان الجمعة 7 أكتوبر: A2، B1، B2

نوفمبر: آخر أجل للتسجيل: 05 أكتوبر. يوم الامتحان الجمعة 18 نوفمبر: A1 وA2 / B1

– الامتحان العام: A1، A2، B1، B2، C1، C2

المصدر: آس/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى