شؤون قانونية

ما هو الصمت السلبي في ملف الجنسية الاسبانية؟

يقدم موقع بارا إنمغرانتيس إنفو شرحا لعبارة “الصمت الإداري” إزاء تقديم طلب الحصول على الجنسية الاسبانية وما يمكن فعله بمجرد عدم تلقي رد على ملف الجنسية.
يعني الصمت الإداري أن يطلب شخص شيئًا من الإدارة ولا يتلقى ردا على هذا الطلب خلال فترة زمنية محددة. ويمكن أن يكون الصمت الإداري إيجابيًا أو سلبيًا.


تمنح وزارة العدل الاسبانية فترة 12 شهرًا لحل ملف الجنسية، وفي حال لم تتلقى إجابة خلال هذه الفترة، لا يعني هذا أنه بالضرورة سيتم رفض مطلبك.
لا يتم منح طلب الجنسية الإسبانية أو رفضه بناءً على الوقت الذي يستغرقه الطلب المذكور في المعالجة، بقدر ما يتم ذلك بناءً على الامتثال للمتطلبات كالتواجد في إسبانيا بشكل قانوني ومستمر لفترة كافية، وعدم وجود سجل جنائي، أو سجل شرطة، وإجراء امتحانات “شهادة اللغة الإسبانية كلغة أجنبية”DELE و/أو “اختبار المعرفة الدستورية والاجتماعية والثقافية لإسبانيا” CCSE..


يجب أن تضع في اعتبارك أن وزارة العدل قد تتأخر في معالجة وإدارة طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية، حيث نجد، على سبيل المثال، ملفات معلقة يعود طلبها لأعوام 2014 و2015 و2016 و2017 و2018 و2019. ويرجع ذلك إلى قلة عدد المسؤولين عن حل هذه الملفات، بحسب بارا إنميغرانتيس إنفو.
ولا يعني عدم الرد على طلب الجنسية في أي حال من الأحوال أنه سيتم رفض طلبك.

لذلك وباختصار، لا داعي للقلق بشكل مفرط إذا لم تحصل على رد خلال عام على طلبك الحصول على الجنسية الإسبانية، ولا يجب أن تعتبر إجراءك ضائعًا. ولكن في حالة رغبتك في تسريع هذه العملية، يمكنك تقديم استئناف التقاضي الإداري بحيث تقرر المحكمة الوطنية ما إذا كنت تمتثل لمتطلبات منح الجنسية الإسبانية أم لا.

المصدر: بارا إنميغرانتيس إنفو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى