Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

ما هي الفترة المسموح للأجنبي مكوثها خارج إسبانيا حتى لا يفقد تصريح الإقامة؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ من أكثر المشاكل التي تواجه الأجانب في اسبانيا هو مكوثهم في بلدانهم الأصلية فترة طويلة، وهو ما يؤثر عليهم خلال تجديد تصاريح الإقامة. وتكون النتيجة هي رفض تجديد تصريح الإقامة أو العمل بسبب وجود الأجنبي خارج الأراضي الإسبانية أكثر من الوقت المحدد قانونا.

ويكون الوضع أكثر تعقيدا في حالات الأشخاص الذين يرغبون في الوصول إلى بطاقة طويلة الأجل ويتم رفض طلباتهم على وجه التحديد بسبب هذه المشكلة. ولذلك يجب توضيح ما يلي:

أ) بالنسبة للأجانب المقيمين من خارج الاتحاد الأوروبي (المرسوم الملكي 511/2011، المؤرخ 20 أبريل، الذي يوافق على لائحة القانون الأساسي 4/2000 المؤرخ 11 يناير، بشأن حقوق وحريات الأجانب في إسبانيا واندماجهم الاجتماعي):

سيتم إنهاء تصريح الإقامة المؤقتة (سنتان) “بسبب البقاء خارج إسبانيا لأكثر من ستة أشهر في فترة سنة واحدة”. (المادة 162، 2 هـ).

ستنتهي صلاحية تصريح الإقامة طويل الأمد “بسبب الإقامة خارج الاتحاد الأوروبي لأكثر من 12 شهرا متتاليا”. (المادة 166، 1 ج).

الأجانب الذين يمكنهم إثبات خمس سنوات من الإقامة المستمرة في الأراضي الإسبانية سيكون لديهم الحق في التقدم للحصول على بطاقة طويلة الأجل. لن تتأثر الاستمرارية بالغياب عن الأراضي الإسبانية لمدة تصل إلى ستة أشهر متواصلة، بشرط ألا يتجاوز مجموع هذه الغياب إجمالي عشرة أشهر في غضون خمس سنوات، ما لم تتم عمليات المغادرة المقابلة بشكل غير منتظم. في حالة الغياب لأسباب تتعلق بالعمل، لن يتأثر استمرار الإقامة بالغياب عن الأراضي الإسبانية لمدة تصل إلى ستة أشهر متصلة، بشرط ألا يتجاوز مجموعها إجمالي سنة واحدة خلال السنوات الخمس المطلوبة. في حالة طلب تصريح إقامة طويل الأجل بناءً على أحكام الفقرة الثانية من القسم السابق، فإن استمرارية الإقامة بصفتك حامل بطاقة الاتحاد الأوروبي لن تتأثر بحالات الغياب عن الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى اثني عشر شهرا متواصلا، بشرط ألا يتجاوز مجموعها ثمانية عشر شهرا خلال الخمس سنوات المطلوبة من الإقامة. (المادة 148).

ب) للمقيمين المنتمين إلى أسرة مواطني الاتحاد (المرسوم الملكي 240/2007، المؤرخ 16 فبراير، بشأن الدخول وحرية التنقل والإقامة في إسبانيا لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الأطراف في اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية).

مع بطاقة إقامة أحد أفراد عائلة أحد مواطني الاتحاد (5 سنوات أو أقل): تنتهي صلاحية بطاقة الإقامة الخاصة بأحد أفراد عائلة مواطن الاتحاد في حالة الغياب لأكثر من ستة أشهر في السنة ؛ حسب الفن. 14.3 من المرسوم الملكي 240/2007؛ والتي تضيف أيضا “ومع ذلك، لن يتأثر بالغياب لفترات أطول من الأراضي الإسبانية التي ثبت أنها ناجمة عن الوفاء بالالتزامات العسكرية أو التي لا تستمر أكثر من اثني عشر شهرا متتالية والتي تكون بسبب أسباب الحمل، الولادة، أو النفاس، أو الأمراض الخطيرة، أو الدراسات، أو التدريب المهني، أو النقل لأسباب مهنية إلى دولة عضو أخرى أو إلى دولة ثالثة.

لن ينطبق هذا انتهاء الصلاحية بسبب الغياب على حاملي بطاقات أحد أفراد عائلة مواطن من الاتحاد المرتبطين من خلال علاقة عمل بمنظمات أو مؤسسات أو جمعيات غير حكومية، مسجلة في السجل العام المقابل ومعترف بها رسميا كمنفعة عامة متعاونة، و يتم إجراؤها لتلك المشاريع البحثية أو التعاونية التنموية أو المساعدات الإنسانية المنفذة في الخارج. ولن تنطبق على حاملي البطاقة المذكورة الذين يبقون في أراضي دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي لتنفيذ برامج دراسية مؤقتة يروج لها الاتحاد نفسه”.

مع بطاقة الإقامة الدائمة (10 سنوات): لن يؤثر انقطاع الإقامة لمدة لا تزيد عن عامين على صلاحية بطاقة الإقامة طويلة الأجل (المادة 11.3 من المرسوم الملكي 240/2007).

هل يمكنني العودة إذا قضيت أكثر من 12 شهرا في الخارج وانتهت صلاحية بطاقتي؟

إذا تحققت الشرطة من أنه في غضون عام، كنت خارج إسبانيا لأكثر من ستة أشهر، فقد يتسبب ذلك في مشاكل عند الدخول لأنه من المفهوم أن بطاقتك قد انتهت صلاحيتها إذا تحققوا من أنك كنت في الخارج ذلك الوقت.

الحقيقة هي أنه يمكنك الادعاء عند دخول إسبانيا أنه على الرغم من انتهاء صلاحية بطاقتك، ولكن لا يزال لديك الحق إذا استمرت نفس الظروف في منحك البطاقة، أي إذا قررت العودة بعد ذلك مرت 6 أشهر، حاول أن تحضر معك جميع الوثائق التي تثبت أن لديك الحق في الدخول، مثل شهادة الزواج الصادرة مؤخرا (إذا كانت لديك البطاقة لأن زوجتك مواطنة من الاتحاد)، شهادة التسجيل حيث كلاكما مسجل، إلخ.

من حيث المبدأ، إذا ثبت أنك في إحدى حالات تطبيق النظام الأوروبي (الزوج أو الزوجة، أو الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، وما إلى ذلك)، فلا يمكن منعك من الدخول إلى إسبانيا. ومع ذلك، قد لا تسمح لك سلطات بلدك بالمغادرة إذا تأكدت من أنك كنت خارج إسبانيا لأكثر من 6 أشهر.

هذه المواقف هي التي يمكن أن تحدث، وهذا لا يعني بالضرورة أنها ستحدث لك، ولكن هناك احتمالات كبيرة بأنك قد تواجه مشاكل.

الآن، كيف تعرف دائرة الهجرة ما إذا كنت خارج إسبانيا لأكثر من الوقت المسموح به لإلغاء تصريح إقامتي؟

حسنا، إنه سهل للغاية، ويتم الحساب عن طريق أخذ طوابع الدخول والخروج في جواز السفر كمرجع من خلال النظام المعروف «حاسبة أيام السفر المتبقية بموجب تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة».

الحقيقة هي أنه يمكنك الادعاء عند دخول إسبانيا أنه على الرغم من انتهاء صلاحية بطاقتك، ولكن لا يزال لديك الحق إذا استمرت نفس الظروف في منحك البطاقة، أي إذا قررت العودة بعد ذلك مرت 6 أشهر، حاول أن تحضر معك جميع الوثائق التي تثبت أن لديك الحق في الدخول، مثل شهادة الزواج الصادرة مؤخرا (إذا كانت لديك البطاقة لأن زوجتك هي مواطنة من الاتحاد)، شهادة التسجيل حيث كلاكما مسجل، إلخ.

من حيث المبدأ، إذا ثبت أنك في إحدى حالات تطبيق النظام الأوروبي (الزوج أو الزوجة، أو السليل الذي يقل عمره عن 21 عاما، وما إلى ذلك)، فلا يمكن منعك من الدخول إلى إسبانيا. ومع ذلك، قد لا تسمح لك سلطات بلدك بالمغادرة إذا تأكدت من أنك كنت خارج إسبانيا لأكثر من 6 أشهر.

هذه المواقف هي التي يمكن أن تحدث، وهذا لا يعني بالضرورة أنها ستحدث لك، ولكن هناك احتمالات كبيرة بأنك قد تواجه مشاكل.

الآن، كيف تعرف دائرة الهجرة ما إذا كنت خارج إسبانيا لأكثر من الوقت المسموح به لإلغاء تصريح إقامتي؟

حسنًا ، إنه سهل للغاية ، ويتم الحساب عن طريق أخذ طوابع الدخول والخروج كمرجع من خلال النظام المعروف «حاسبة أيام السفر المتبقية بموجب تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة».

المصدر: ليغالتيم/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى