fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

ما هي حالات الحصول على الجنسية الإسبانية في ظرف سنة واحدة؟ (الجزء الأول)

17 يونيو، 2020
الحصول على الجنسية الإسبانية جواز السفر سفر إسبانية

يُعتبر امتلاك جنسية دولة أوروبية حلم مهم بالنسبة لكثير من المهاجرين أو حتى غير المهاجرين، لما تتيحه تلك الجنسية لحاملها من حقوق قد يكون محروما منها في وطنة الأم، لعل أقلها قائمة الدول التي يستطيع دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة.

وفي سنة 2018، تم تصنيف جوازات سفر كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن وفلسطين وليبيا والسودان وإيران في ذيل قائمة “هينلي”، حيث لا تسمح هذه الجوازات لحاملها بدخول معظم دول العالم دون الحصول مسبقا على تأشيرة.

فحامل جواز السفر العراقي مثلا يمكنه دخول 30 دولة فقط دون تأشيرة، بينما يستطيع حامل جواز السفر السوري دخول 32 دولة دون فيزا.

وفي سنة 2019، تذيلت دول الشرق الأوسط مراتب التصنيفات العالمية الخاصة بقوة جواز السفر مع انخفاض عدد الدول التي يُسمح لحامل جواز السفر دخلوها دون الحاجة إلى تأشيرة.

فقد تقلص عدد الدول التي تسمح لحامل جواز السفر العراقي بالدخول دون تأشيرة إلى 27 دولة، بينما تراجع عدد الدول المسموح بدخولها لحامل جواز السفر السوري إلى 29 دولة فقط دون تأشيرة.

وجاء جواز السفر الإسباني في المركز الخامس عالميا، وفقا لنسخة 2020 من تصنيف “هينلي”، استنادا إلى بيانات من اتحاد النقل الجوي الدولي.

ويُسمح لحامل جواز السفر الإسباني حاليا بزيارة 187 دولة عبر العالم دون الحاجة إلى تأشيرة. وفي النسخة السابقة من هذا التصنيف، كان بإمكان المواطن الإسباني دخول 186 دولة من غير فيزا.

ويدفعنا ذلك للتساؤل حول كيفية الحصول على الجنسية الإسبانية وما هي الفترة الزمنية التي تتطلب اكتساب الجنسية الإسبانية. وفي هذا الموضوع، يعرض عليكم موقع إسبانيا بالعربي الطرق المتاحة للحصول على الجنسية الإسبانية مع الفترات الزمنية، حسبما هو موضح في موقع وزارة العدل الإسبانية.

الجنسية عن طريق الإقامة الإقامة

يمكن اكتساب الجنسية الإسبانية بعد الإقامة في إسبانيا لمدة عشر سنوات بشكل قانوني ومستمر. فبعد إتمام عشر سنوات من الإقامة في إسبانيا، يُمكن للأجنبي تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية.

وهناك حالات يتم فيها تخفيض مدة الإقامة المطلوبة وهي:

خمس سنوات: يتممنح الجنسية الإسبانية خلال فترة خمس سنوات بالنسبة لمن حصل على صفة لاجئ في إسبانيا. أي الأجنبي الذي دخل إسبانيا بصفته لاجئ أو حصل على تلك الصفة بعد دخوله التراب الإسباني، يمكنه اكتساب الجنسية الإسبانية بعد مرور خمس سنوات على إقامته في إسبانيا.

سنتان: لمواطني البلدان الأيبيرية الأمريكية، وأندورا، والفلبين، وغينيا الاستوائية، والبرتغال، أو يهود السفارديم. ويحق لمواطني هذه البلدان الحصول على الجنسية الإسبانية بعد سنتين فقط من الإقامة القانونية في إسبانيا.

سنة واحدة: يحق للحالات التالية اكتساب الجنسية الإسبانية بعد سنة واحدة:

بالنسبة لمن ولِد على الأراضي الإسبانية.

من لم يمارس حقه في اكتساب الجنسية الإسبانية بالخيار.

من خضع قانونا للوصاية (تحت إشراف الوصي) أو الكفالة (الكفالة التي تسمح بتقليص الإقامة القانونية إلى سنة واحدة والتي يوجد فيها قرار من هيئة عامة في أي إقليم مفوضة بحماية القاصرين والحضانة المعترف بها قانونا)، وبعد مرور سنتين متتاليتين، يمكن طلب الجنسية حتى إذا استمر وضع الوصاية وقت تقديم الطلب.

الأشخاص المتزوجين من مواطنين أو مواطنات إسبان، شريطة مرور سنة واحدة على الزواج عند تقديم الطلب وأن لا يكون قد حدث طلاق خلال تلك الفترة.

أرامل المتزوجين من المواطنين الإسبان أو الأزواج الذين توفيت زوجاتهن الإسبانيات ما لم يكن هناك طلاق قبل تاريخ الوفاة.

المولودون خارج إسبانيا لأب أو أم ولِد أيضا خارج إسبانيا أو جد أو جدة، شريطة أن يكونوا جميعهم إسبان في الأصل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم للحصول على الجنسية الإسبانية إظهار ما يكفي من الشهادات لإثبات السلوك المدني الحسن، ودرجة كافية من الاندماج في المجتمع الإسباني.

من يحق له تقديم الطلب؟

الطرف المعني بنفسه ما دام عمره يفوق 18 سنة أو يعيش بمفرد.

بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن 14 سنة، يجب أن يكون مرفوقا بممثله القانوني.

الممثل القانوني للقاصر الذي لا يتجاوز عمره 14 سنة.

الممثل القانوني للأشخاص غير المؤهلين قانونيا.

ما هي الوثائق المطلوبة بالنسبة للبالغين؟

استمارة طلب الحصول على الجنسية (إضغط هنا للتحميل)، وفي حالة التسجيل الإلكتروني يتم استبدالها بالنموذج عبر الإنترنت (إضغط هنا للولوج إليه).

بطاقة هوية أجنبية. بطاقة عائلية لمواطن من الاتحاد الأوروبي أو شهادة السجل المركزي للأجانب أو سجل المواطنين الأوروبيين.

جواز سفر بلد المنشأ غير منتهي الصلاحية.

شهادة ميلاد المعني مترجمة ومصادق عليها.

صحيفة السوابق العدلية من البلد الأصلي، مترجمة ومصادق عليها، وفقا للاتفاقيات الدولية القائمة أو شهادة السلوك القنصلي الصادرة على أساس التشاور مع السلطات المختصة في بلد المنشأ.

عقد الزواج إذا كان المتقدم متزوجا.

إثبات سداد الرسوم.

شهادة السجل الجنائي من السجل المركزي للمدانين. يمكن استبدالها بتفويض استشارة وزارة العدل المسجلة في استمارة الطلب.

شهادة السكن. يمكن استبدالها بتفويض استشارة وزارة العدل المسجلة في استمارة الطلب.

دبلومات من معهد ثيرفانتس لاختبار المعرفة الدستورية والاجتماعية والثقافية واختبار معرفة اللغة الإسبانية. يمكن استبدالها أيضاً بتفويض استشارة وزارة العدل المذكورة في نموذج الطلب.

وفي حالة رعايا دولة تكون فيها الإسبانية لغة رسمية، يتم الإعفاء من أداء الاختبار وفقا لأنظمة الجنسية عن طريق الإقامة أو جواز سفر ساري المفعول أو شهادة جنسية تثبت الإعفاء.

كما يمكن اعتماد المعرفة باللغة الإسبانية من خلال إظهار الشهادات الرسمية لتعليم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية، وشهادات الكفاءة والشهادات الأكاديمية للدورة الابتدائية، الصادرة عن وزارة التعليم والثقافة والرياضة، الإدارات المختصة في الأقاليم، أو مدارس اللغات الرسمية، وفقا للتشريعات الحالية.

الوثائق المطلوبة للأطفال أو الأشخاص فاقدي الأهلية

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما أو الأشخاص فاقدي الأهلية والذين يحتاجون إلى ممثل قانوني، عليهم تقديم الوثائق التالي:

استمارة طلب الحصول على الجنسية (إضغط هنا للتحميل)، وفي حالة التسجيل الإلكتروني يتم استبدالها بالنموذج عبر الإنترنت (إضغط هنا للولوج إليه)، شريطة أن يكون موقعا من طرف الممثل القانوني.

شهادة الميلاد لبلد المنشأ مصادق عليها ومترجمة وفقا للاتفاقيات الدولية.

جواز سفر أو وثيقة هوية في حالة مواطني الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

إثبات سداد الرسوم.

تفويض من السجل المدني في محل إقامة القاصر أو الشخص المسؤول عنه قانونيا، وفقا للقوانين واللوائح الحالية.

بطاقة الهوية للممثل أو الممثلين القانونيين.

شهادة تدريب أو إقامة أو استقبال أو رعاية صادرة من مركز تعليم خاص يشهد على درجة كافية من الاندماج، وهي إلزامية في حالة الأطفال في سن المدرسة.

بطاقة الهوية للأجنبي، بطاقة الإقامة لأفراد عائلة المواطن من الاتحاد الأوروبي أو شهادة تسجيل المواطنين الأوروبيين. يمكن استبدالها بتفويض استشارة وزارة العدل المسجلة في استمارة الطلب.

شهادة السكن. ويمكن استبدالها أيضا بتفويض استشارة وزارة العدل المسجلة في استمارة الطلب.

يُتبع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الجزء الثاني يستعرض لكم موقع إسبانيا بالعربي باقي شروط الحصول على الجنسية الإسبانية.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.