fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

منظمة حماية المستهلك الإسبانية: هذه هي محلات السوبرماركت التي رفعت الأسعار أكثر من غيرها

اخبار اسبانيا بالعربي/ تظل قائمة التسوق في اسبانيا كما هي إلى حد ما، لكن الإنفاق مختلف. في الأشهر الأخيرة، قامت المتاجر الكبرى في اسبانيا برفع أسعارها، وفي بعض الحالات تقلل أيضا من حجم بعض العناصر (مثل الزبادي). هذه ليست حالة منعزلة، بعيدا عن ذلك، لكنها اتجاه شائع، ولهذا السبب أعدت منظمة المستهلكين والمستخدمين الإسبانية (OCU) تقريرا عن المتاجر الإسبانية التي زادت أسعارها أكثر من غيرها.

بعد تأخر الرد: متى يمكن تقديم الاستئناف في ملفات الجنسية الإسبانية؟ إليك إجابة قانونية

للقيام بذلك، جمعت لعدة أشهر المنتجات من 156 منتجا في المتاجر عبر الإنترنت في Alcampo وCaprabo وCarrefour وCondis وDia وEl Corte Inglés وEroski وHipercor وMercadona. تم جمع البيانات على أساس ربع سنوي من 20 ديسمبر 2020 إلى 8 مارس 2022، قبل إضراب النقل الذي تسبب في انتعاش مؤقت للأسعار. في الدراسة، تم أخذ الأسعار من 10 مدن مختلفة.

المحكمة العليا الإسبانية تصدر حكما بشأن منح الفيزا للقاصرين المغاربة

المحلات التي زادت الأسعار

على الرغم من أن الزيادات متوازية تماما، وفقا للمنظمة، تم تسجيل أكبر زيادة في Mercadona (11.9 ٪) والتي، جنبا إلى جنب مع Eroski وAlcampo، تراكمت زياداتها بنسبة تزيد عن 10٪. من المحتمل أن تكون زيادة أسعار ميركادونا مرتبطا بالثقل الكبير للعلامة التجارية الخاصة في مجموعة منتجاتها المتنوعة. تتحرك السلاسل الأخرى بين 8.5٪ من Dia و9.9٪ من Hipercor.

تسهيل الحصول على وثائق الإقامة.. المفوضية الأوروبية تدرس السماح بهجرة العمال من 3 بلدان عربية

كانت الزيادات أكثر اعتدالا حتى ديسمبر 2021 وتسارعت في الربع الأول من هذا العام، بسبب آثار الحرب في أوكرانيا، وارتفاع أسعار الوقود وإضراب النقل.

في الأشهر الـ 12 الماضية، من مارس 2021 إلى مارس 2022، زادت متاجر كارفور الأسعار بنسبة 12.1٪ وميركادونا بنسبة 11.4٪، وهي السلاسل التجارية الأكثر رفعا للأسعار. من جانبها، كانت الزيادة في El Corte Inglés وHipercor أقل: 7.7٪، وفقا لتقرير OCU. ومع ذلك، لا تزال كل من Mercadona وCarrefour من بين أرخص السلاسل الوطنية، إلى جانب Alcampo.

هل تعرّض فعلا رئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة دفاعه للتجسس ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي؟

تؤثر الزيادات على 84٪ من المنتجات التي يتم تتبعها ويمكن الشعور بها في أسعار المواد الغذائية. ومن بين الأكثر تضررا الزيوت (34٪) والأسماك (16٪) والأغذية المعلبة (11٪) ومنتجات الألبان (11٪). وفقا لـ OCU، إذا تم حسابها، فستعني زيادة قدرها أكثر من 500 يورو سنويا في سلة التسوق لعائلة متوسطة.

لماذا ارتفعت الأسعار كثيرا؟

هذه الزيادة المقلقة في الأسعار تستجيب لعوامل مختلفة، والتي أثرت على الأسعار بشكل مباشر، وفقا لـ OCU:

– تصاعد أسعار الطاقة: عندما توقف الاقتصاد خلال فترات الحصار بسبب الوباء، تم تخفيض إنتاج الغاز وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى للتكيف مع انخفاض الطلب. تسبب الانتعاش الحاد في النشاط في اختلال التوازن وتسبب في ارتفاع أسعار هذه الأنواع من الوقود. ارتفع الغاز، الذي يستخدم لإنتاج الكهرباء، من ما يزيد قليلا عن 20 يورو إلى 130 يورو لكل ميجاوات في الساعة في غضون بضعة أشهر ورفع سعر الكهرباء، بسبب نظام التسعير الذي نددت به OCU مرارا وتكرارا. لتجنب هذا التأثير، يجب إعادة تصميم سوق الطاقة الإسبانية ونظام الأسعار، كما طلبنا في حملتنا حول الطاقة.

«كتلان غيت».. فضيحة التجسس بنظام بيغاسوس الإسرائيلي التي تهدد الحكومة الإسبانية

– ارتفاع أسعار المواد الخام: في الأشهر الأخيرة تسببت هذه العوامل أيضا في ارتفاع أسعار المواد الخامب، مثل الأسمدة المستخدمة في الزراعة، أو أسعار القمح والزيت، اللازمة لإنتاج أغذية أخرى.

– زيادة التكاليف: أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة تكاليف العمليات الزراعية والحيوانية وصيد الأسماك، بالإضافة إلى تلك التي يواجهها الموزعون (المحلات والسوبر ماركت) والمصنعون. حتى أنهم تسببوا في توقف النقل. كل هذه الزيادات كان لها تأثير على الأسعار.

إجابة على أسئلتكم حول الفيزا، الإقامة، الجنسية الإسبانية وفتح الشركات للأجانب

– الحرب في أوكرانيا: أدت التوترات الجيوسياسية إلى زيادة أسعار الحبوب وغيرها من المنتجات التي توفرها أوكرانيا وقد تسبب تغييرات في سوق الطاقة على المستوى الأوروبي.

المصدر: دياريو سور/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى