سلايدرشؤون إسبانية

منع فتاة من العمل في مطعم في بيتوريا بسبب الحجاب: هكذا ردت بالفيديو

أخبار إسبانيا بالعربي/ النقاش حول استخدام الحجاب الإسلامي في إسبانيا هو نقاش مفتوح. هل هو مسموح به في العمل؟ وقضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أنه يمكن للشركة حظر استخدام الحجاب طالما أنه “للحفاظ على الحياد الديني”.

أرادت مستخدمة تيك توك “yueriux” إخبار قضيتها قبل بضعة أشهر على الشبكات الاجتماعية.

تعرضت للطرد بسبب الحجاب

وتؤكد الشابة أنهم منعوها من العمل في مطعم في فيتوريا لارتدائها الحجاب.

وتضيف: “قبل أسبوع نشرت منشورا أقول فيه” أنا لست عنصرية، لكني لا أوظف فتاة ترتدي الحجاب “وأجاب عدد غير قليل من الناس أن هذا” لا يحدث اليوم في اسبانيا”، يقول في منشور على تيك توك.

“عندما انتهى يوم عملي، قالوا لي أن أنتظر قدوم المدير. بمجرد أن رآني، لم يرحب بي حتى، قال لي” هل عملت وأنت ترتدين ذلك؟ ” – في إشارة إلى الحجاب الذي كانت ترتديه الفتاة – أجابت بنعم.

ويضيف مدير المطعم: “بهذا تكسرين كل جماليات المطعم، وهنا علينا جميعا أن نسير على نفس المنوال، مع الشعر المسدول للفتيات. إذا كنتِ ترغبين في العمل هنا، عليك خلع الحجاب”.

تؤكد الشابة أنها غادرت المكان وهي تبكي: “ما مشكلتي في عملي مع الحجاب؟”، وتضيف أنها لا تخطط لخلعه للعمل.

@yueriux

Respuesta a @PipopeinSpain

♬ sonido original – yueriux

رأي محكمة العدل الأوروبية

ترى محكمة العدل الأوروبية أنه من القانوني حظر استخدام الحجاب في العمل.

وقضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بأنه من القانوني حظر ارتداء الحجاب الإسلامي في العمل، إذا كان الإجراء يستجيب لسياسة “الحياد” الديني وينطبق على جميع العاملين فيها.

يرد الحكم على استفسار من محكمة النقض البلجيكية بشأن قضية موظفة استقبال مسلمة طُردت لتعبيرها عن نيتها الذهاب إلى العمل مرتدية الحجاب.

الحجاب
امرأة بالحجاب

وزعمت الشركة أن جميع الموظفين ممنوعون من ارتداء “رموز دينية وسياسية وفلسفية واضحة”، بما في ذلك الحجاب.

وخلصت المحكمة التي يوجد مقرها في لوكسمبورغ إلى أن القاعدة الداخلية لشركة خاصة والتي تحظر استخدام أي علامة سياسية أو فلسفية أو دينية ظاهرة “لا تشكل تمييزا مباشرا” على أساس الدين أو المعتقد.

على الرغم من أنها تعتبر أن التمييز “غير المباشر” يمكن أن يحدث في حالة تسبب الحظر “المحايد ظاهريا” في ضرر خاص لمن يعتنق دينا.

بعد هذه الحالة، كانت هناك حالات أخرى قضت فيها محكمة العدل الأوروبية بأنه يمكن لرجل أعمال منع العاملة من ارتداء الحجاب للحفاظ على صورة الحياد الديني أمام عملائه.

حكم محكمة إسبانية

ومع ذلك، يقرر القاضي في بالما خلاف ذلك ويسمح للعاملات بارتداء الحجاب.

وفي عام 2017، أيدت الدعوى التي رفعتها عاملة في مطار بالما لأن شركتها منعتها من ارتداء الحجاب لأنها اعتبرت أن هناك “انتهاكا للحق الأساسي في الحرية الدينية”.

تابعو آخر أخبار إسبانيا على تطبيق جوجل أخبار

المصدر: اسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى