fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

من 80 إلى 500 يورو شهريا.. هذه هي القاعدة الجديدة لمساهمات العاملين لحسابهم الخاص في الضمان الاجتماعي

اخبار اسبانيا بالعربي/ توصلت وزارة الدمج والضمان الاجتماعي إلى اتفاق مع جمعيات العاملين لحسابهم الخاص لإنشاء نظام الاشتراك الجديد للسنوات القادمة. بعد مفاوضات طويلة، أعلن قسم وزير الضمان الاجتماعي، خوسي لويس إسكريفا، نهاية ناجحة للمحادثات.

ستدخل المساهمات الجديدة حيز التنفيذ في العام المقبل 2023 وستزيد بين عامي 2024 و2025. بالإضافة إلى ذلك، ستختلف بحسب أرباح العاملين لحسابهم الخاص. سيتم تضمين كل هذا في نظام جديد سيأخذ في الاعتبار صافي عوائد دخلك، أي دخلك الحقيقي.

وشرح الوزير في البرلمان كيف سيكون النظام الجديد: “في بداية العام أو عند التسجيل، يجب على أصحاب المهن الحرة الإعلان عن توقعات دخلهم ويمكنهم القيام بذلك من خلال ImportaSS، بنقرة واحدة فقط. يمكنهم تكرار رقم العائد الصافي للسنة السابقة أو عمل تقدير إذا كان لديهم مزيد من المعلومات ، لكن يجب أن يشيروا إلى ما ينوون كسبه.

كيف يعمل برنامج ImportaSS: هذه هي الطريقة التي سيقتبس بها العاملون لحسابهم الخاص الدخل الحقيقي

وبالتالي، يجب على العاملين لحسابهم الخاص إبلاغ الضمان الاجتماعي بالمبلغ الذي يتوقعون إخاله. اعتمادا على المبلغ، سيتم وضع العامل في أحد الأقسام الخمسة عشر المتفق عليها في السنوات القادمة، والتي سيتم تخصيص الحصة المحددة لها في هذه الحالة.

يمكن تنفيذ الإجراءات من خلال ImportaSS، الأداة التي صممها الضمان الاجتماعي لتبسيط الخطوات حتى المساهمة في صافي الدخل. لم تُعرف بعد تفاصيل اللوائح، على الرغم من أن موقع أصحاب الأعمال الحرة ورجال الأعمال لديه الخطوات التي يجب اتباعها:

حدد مقدار صافي العوائد المتوقعة بين 1 يناير و31 ديسمبر.

إبلاغ توقعات الدخل الحقيقي من خلال موقع ImportaSS.

سيقوم الضمان الاجتماعي بعد ذلك بالإبلاغ عن المساهمة المقابلة والرسوم الواجب دفعها، اعتمادا على القسم المخصص.

يجب على صاحب العمل الخاص تقديم إقرار ضريبة الدخل حتى يتمكن الضمان الاجتماعي من مراجعة توقعات الدخل. في حالة دفع مبلغ زائد، سيتم إعادة المبلغ الزائد إليهم؛ إذا دفعوا أقل، فسيتعين عليهم دفع المقابل.

يجب أن نتذكر أن أصحاب الأعمال الحرة سيكونون قادرين على تغيير الفئة كل شهرين، كل ذلك من بوابة الضمان الاجتماعي الجديدة وتخضع لتواريخ معينة – على سبيل المثال، إذا كان لشهر ماي، فيجب طلب ذلك في الشهرين السابقين -.

التوصل إلى اتفاق: نظام انتقالي للأعوام 2023 و2024 و2025

تتضمن الاتفاقية تنفيذ نظام مساهمة انتقالية للأعوام 2023 و2024 و2025 وفقا لـ 15 فئة من فئات الدخل الصافي ومع مساهمات الضمان الاجتماعي التي ستنخفض للشرائح التي تقل عن الحد الأدنى للأجور (SMI)، والتي ستبقى للأقسام الوسيطة وذلك ستزيد لمن هم فوق 1700 يورو شهريا.

تبدأ الشريحة الأدنى (للعائدات التي تساوي أو تقل عن 670 يورو شهريا) من رسوم قدرها 230 يورو في عام 2023 لتصل إلى 225 يورو في عام 2024 و200 يورو في عام 2025، بينما الشريحة الأعلى (للعائدات التي تزيد عن 6000 يورو) يبدأ من مبلغ 500 يورو العام المقبل، يرتفع إلى 530 في العام التالي ويقف عند 590 في نهاية الفترة.

يختار العاملون لحسابهم الخاص حاليا طواعية القاعدة التي يساهمون فيها و84٪ يفعلون ذلك لأدنى مستوى، مما يعني ضمنا رسما قدره 294 يورو شهريا.

تم تحديد حصة مخفضة جديدة قدرها 80 يورو شهريا لجميع العمال الذين يبدأون نشاطا لحسابهم الخاص خلال السنة الأولى، ويمكن تمديدها إلى 12 شهرا أخرى إذا كان دخل الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص أقل من SMI.

المصدر: أوندا ثيرو/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى