Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

موازنة الدفاع الإسبانية 2023: برامج التسليح التي ستغير الجيش

أخبار إسبانيا بالعربي/ كانت الحرب في أوكرانيا والتسوية اللاحقة التي تم التوصل إليها مع الناتو في قمة مدريد بمثابة صدمة للميزانيات المخصصة للقوات المسلحة. كانت الحكومات المختلفة في السنوات الأخيرة قد قلصت إلى الحد الأدنى الضروري الموازنات الدفاعية مع التركيز بشكل خاص على برامج شراء وتجديد العتاد العسكري، وتركت بعض البرامج الأساسية معلقة حتى تتمكن الدولة من الحفاظ على توقعاتها وقدراتها في بيئة جيوسياسية معقدة بشكل متزايد. وسنتحدث اليوم عن برامج التسليح الإسبانية وموازنة الدفاع لسنة 2023.

الجيش الإسباني
الجيش الإسباني

موازنة الدفاع الإسبانية عام 2023

وبالعودة إلى الموازنات العامة للدولة، يمكن استخلاص أن وزارة الدفاع حصلت على ميزانية أعلى بنسبة 26.3٪ في عام 2023 مقارنة بموازنة عام 2022. وتتراوح هذه الموازنة بين 10.152 إلى 12.825 مليار يورو، رغم رفض الشريك الحكومي حزب “بوديموس”، الذي من أنه “سيراقب كل يورو يُنفق”. ويمثل مبلغ موازنة الدفاع الإسبانية 1.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، والذي لا يزال بعيدا عن نسبة 2٪ التي التزمت بها الحكومة الإسبانية في 2014 في قمة الناتو في ويلز والتي وعد سانشيز بتحقيقها في عام 2029.

موازنة الدفاع الإسبانية: وضع القوات البحرية

تأتي الزيادة في واحدة من أكثر اللحظات أهمية بالنسبة للجيش الإسباني في قواته البرية والجوية والبحرية. مع إشارة خاصة للقوات البحرية، التي تواجه وضعا خاصا نوعا ما مع إحالة السفينة خوان كارلوس الأول للتقاعد بسبب خروجها من الخدمة مه نهاية عمرها الافتراضي، ومع وجود غواصة إس -81 إسحاق بيرال في الصيانة في قرطاجنة بسبب مواجه اختبارات معقدة للغاية.

سلاح الجو

ضمن سلاح الجو ، تمت الموافقة في يونيو الماضي على برنامج Halcón لاستبدال الدفعة الأولى من أقدم طائرات F-18 والتي تقع قاعدتها الجوية الرئيسية جزر الكناري بمقاتلات يوروفايتر. إجراء أول يتوقع أن يستمر في عام 2023، وهو تجديد جميع طائرات F-18 المتواجدة في قواعد توريخون وسرقسطة، وسيتم تغييرها بطراز لم يتم الكشف عنه بعد. على الرغم من أنه متوخى في الميزانيات.

موازنة الدفاع الإسبانية: القوات البرية

شكلت نهاية عام 2022 أيضا علامة فارقة جديدة للجيش، حيث تشمل موازنة الدفاع الإسبانية تسليم الوحدات الأولى من مركبة دراجون المدرعة. مركبة 8 × 8 ستصبح العمود الفقري للقوات البرية الإسبانية والتي سيستمر تسليمها طوال عام 2023 والسنوات القادمة حتى تصل إلى 348 وحدة. كما تنص الميزانيات على ترقية نظام الدفاع الجوي باتريوت والحصول على صواريخ سبايك الجديدة.

الجيش الإسباني ينتشر في الساحل الإفريقي
مروحية الجيش الإسباني

هذا هو سبب وفاة القنصل المغربي في مقاطعة ألميريا

موازنة الدفاع الإسبانية: استبدال هارير

لا يزال استبدال مقاتلات هارير أحد أكبر المشاكل التي تواجه وزارة الدفاع. وتقترب هذه المقاتلات من نهاية العمر الإنتاجي للطائرة – ما زال أقل من 8 سنوات – ولا يوجد حتى الآن بديل. إن خسارة الجناح الثابت على السفينة البرمائية خوان كارلوس ستكون خطوة كبيرة إلى الوراء لا تستطيع البحرية تحملها إذا أرادت الاستمرار في إبراز نفس القدرة العسكرية.

الطائرات البديلة

في الموازنات العامة للدولة، تم تخصيص 90 مليون يورو لعام 2023 في قسم “الطائرات البديلة لطائرة AV-8B و C.15M المرحلة الثانية”، ضمن موازنة الدفاع الإسبانية. يتوافق التصنيف AV-8B مع مقاتلة Harrier بينما يتم استخدام C.15M للطائرة F-18. المبلغ، الذي سيتم تقسيمه بين كلا برنامجي التجديد، سيكون فقط ما هو ضروري لإجراء الدراسات التي تحدد الطائرات التي سيتم اختيارها لتحل محل كل واحدة.

سقوط غرناطة 02 يناير 1492.. كيف حدث؟ وما مصير سكانها المسلمين؟

الطائرات المقاتلة

تم منح البرنامج الإجمالي 6.250 مليار يورو سيتم توفيرها وفقا للاحتياجات في السنوات القادمة. على الرغم من أن وزارة الدفاع لا تكشف عن البدائل التي تتعامل معها، فإن المقاتلة الوحيدة التي يمكنها حاليا الإقلاع والهبوط عموديا – مثل طائرات هاريرز – هي أف 35. في حالة الطائرة F-18، هناك احتمالات أكثر انفتاحا مثل زيادة عدد طائرات يوروفايتر الأوروبية أو اختيار طائرات من دول ثالثة؛ مثل طائرات F-35 نفسها في نسختها الأفقية للإقلاع والهبوط.

مقاتلات بالتسجيل الإسباني

تمتلك إسبانيا حاليا 12 مقاتلة من طراز Harrier تم تحديثها بشكل ملائم في السنوات الأخيرة لإطالة عمرها الإنتاجي. تأمل الولايات المتحدة أن يظل هذا النموذج من الطائرات في الخدمة حتى عام 2028، رغم غياب بديل، ولكن يجب حلها على المدى القصير جدا حتى تبدأ الإجراءات وتبدأ مصانع شركة لوكهيد مارتن لإنتاج مقاتلات بالتسجيل الإسباني، كما هو متوخى في موازنة الدفاع الإسبانية.

مميزات أف 35

F-35B هي قاذفة قنابل من الجيل الخامس تتمتع بقدرات خفية تسمح لها بالمرور دون كشفها من طرف رادار العدو. وهي متخصصة في مهام المناورة في مناطق النزاع التي يسيطر عليها الخصم لتنفيذ هجمات برية. نوع من المناورات التي لا تشعر فيها يوروفايتر بالراحة لأنها تعتبر مقاتلة تفوق جوي.

تتضمن طائرة لوكهيد مارتن هذه أيضا أحدث التطورات في الحرب الإلكترونية ومهام الاستخبارات، وهي المجالات التي تم بالفعل اختبارها على نطاق واسع من قبل كل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

يبلغ طولها 15.6 مترا بجناحيها 10.70 وارتفاعها 4.36 ويصل وزن إقلاعها الأقصى إلى 27000 كيلوجرام بواسطة محرك واحد من شركة Pratt & Whitney مع جهاز احتراق. تبلغ سرعته القصوى 2000 كيلومتر في الساعة (1.6 ضعف سرعة الصوت) ويبلغ مداها 833 كيلومترا. بالنسبة للأسلحة الموجودة على متن الطائرة، يمكن استخدام صواريخ جو – جو وجو – أرض ومضادة للسفن وأنواع مختلفة من القنابل.

الحرب المضادة للغواصات

ومن المهام الأخرى المعلقة لوزارة الدفاع استبدال الطائرة الحربية P.3 أوريون المضادة للغواصات التي تعد جزءًا من الجناح الحادي عشر للقوات الجوية المتمركزة في مورون دي لا فرونتيرا (إشبيلية). في الأول من ديسمبر، أُعلن عن سحب آخر هذه الطائرات التي نفذت في السنوات الأخيرة عملها في عملية أتالانتا التي تكافح القرصنة في القرن الأفريقي، حيث تراكمت فيها أكثر من 14 ألف ساعة طيران.

إنجازات أوريون

ومن بين إنجازات أوريون، مشاركتها في عملية إنقاذ سفينة التونة الإسبانية Alakrana في عام 2009 والمراقبة المستمرة لأكثر من 1500 رحلة قرصنة في تلك المنطقة المعقدة من العالم مع نتائج ممتازة. النموذج الذي اختارته وزارة الدفاع هو C-295 في نسخة MPA / ASW (الحرب المضادة للغواصات)، المصنعة من قبل شركة إيرباص في إشبيلية. في المجموع، 4 وحدات وقد خصصت لها موازنة الدفاع الإسبانية 170 مليون يورو.

P3 الجبار الاسباني للجناح 11

سيجهز C-295 الجديد كل ما هو ضروري ليحل محل عمل أوريون. وتجهز شركة أيرباص والقوات الجوية والمديرية العامة للتسلح والمواد  الإجراءات الأخيرة على المعدات والأنظمة التي سيتم دمجها على متن الطائرة. من المتوقع الانتهاء من العقد في الربع الأول من عام 2023.

قائمة المعدات والمواصفات، في الوقت الحالي، لم يتم الكشف عنها رسميا. من المعروف فقط أن الشركة الإسبانية SAES ستكون مسؤولة عن نظام المعالجة الصوتية Sonobuoy الذي سيسمح للمشغل باكتشاف الغواصات والسفن السطحية وتحديد موقعها وتصنيفها ومتابعتها. تمتلك C-295 أيضا القدرة على حمل وإطلاق طوربيدات، وهي معلومات لم يتم الكشف عنها أيضا.

نظام تكتيكي متكامل

من جانبها، أعلنت شركة إيرباص أنها ستزود بنظام FITS التكتيكي (نظام تكتيكي متكامل تماما) الذي طورته الشركة نفسها والذي يسمح بتنفيذ جميع أنواع المهام البحرية. وتشمل هذه جمع البيانات الاستخباراتية، والدوريات البحرية، والحرب ضد الغواصات.

يبلغ طول هذه الطائرة 24.45 مترا بجناحين 25.81 وارتفاعها 8.66. يبلغ وزن الإقلاع الأقصى 23200 كيلوغرام بواسطة زوج من المحركات التوربينية الموقعة من قبل شركة Pratt & Whitney والتي تتيح سرعة إبحار تصل إلى 480 كيلومترا في الساعة مع استقلالية كلية تبلغ 10 ساعات ونصف.

غواصة
غواصة

موازنة الدفاع الإسبانية: غواصة S-80

تعتبر الغواصة S-80 واحدة من أكبر المشاريع البحرية التي واجهتها الصناعة الإسبانية في الآونة الأخيرة. تبلغ ميزانية حوض بناء السفن نافانتيا في قرطاجنة 204 مليون يورو في عام 2023، حيث سيتعين إكمال العمل على الوحدة الأولى – S-81  إسحاق بيرال – التي تم إطلاقها في أبريل 2021 وتستمر مع الوحدات الثلاثة المتبقية. يشير الجزء الإعلامي الأخير إلى أن اتحاد الهيكل المقاوم قد طورته للغواصة شركة نارسيسو مونتوريو قد تم بالفعل.

تسليم الغواصة

خططت شركة نافانتيا لتسليم S-81 في 20 أبريل 2023، لكن سلسلة من المشكلات الفنية التي ظهرت خلال آخر عملية الاختيارات أدت إلى تأخير الخطط. الآن، أحدث البيانات التي قدمتها وزارة الدفاع تشير إلى أنه لا يوجد تاريخ وتفتح نافذة التسليم “طوال عام 2023”. حاليا، عاد إسحاق بيرال إلى البحر بعد توقفه في الحوض الجاف – الذي كان ينبغي أن يغادر منه في سبتمبر – لإجراء التعديلات الأخيرة.

بعد بعض الخلافات مع الشركة الفرنسية DCSN في التسعينيات، بعد أن صممت بشكل مشترك غواصة، قررت إسبانيا أن تسير في طريقها الخاص، وتراهن بالكامل على الصناعة الوطنية.

لم يكن الأمر كذلك حتى عام 2004 عندما أمرت وزارة الدفاع شركة IZAR – الآن نافانتيا – بتنفيذ 4 غواصات تقليدية لتتولى المسؤولية من فئتي S-60 وS-70.

في البداية، تم تقدير تاريخ تسليم الوحدة الأولى في عام 2012، ثم 2013، ومنذ ذلك الحين.

تبلغ سعة الغواصات من فئة S-80 3200 طن مع 3700 طن في الغمر موزعة على 80.81 متر في الطول و11.68 في العرض و7.3 في السحب.

يستخدم نظام الدفع مع مولدات الديزل لتغذية البطاريات الكهربائية، لذلك ستحتاج إلى السطح من وقت لآخر للحصول على الهواء وإعادة شحن تلك البطاريات.

خصائص الغواصة

ومن المتوقع تسليم غواصة S-83، في عام 2025 أو 2026، ستدمج الغواصات نظام الدفع اللاهوائي (AIP)، مما سيسمح لها بالبقاء مغمورة لفترة أطول لأنها ستحول الإيثانول الحيوي والأكسجين المخزنين إلى هيدروجين لتوليد الطاقة الكهربائية. سيتلقى S-81 وS-82 هذه الوظيفة اعتبارا من عام 2030 عندما يتوقفان تقنيا.

موازنة الدفاع الإسبانية: أسلحة الغواصة

سيكون على متن S-80 جميع أنواع الأسلحة مثل الطوربيدات أو القدرة على إطلاق صواريخ كروز والصواريخ المضادة للسفن. يتم تصنيع التكنولوجيا بواسطة SAES، وهي نفس الشركة التي ستسلم عوامات سونوبويز إلى طائرة C-295. كما ستدمج جميع أنواع أجهزة الاستشعار للعمل الاستخباراتي.

فرقاطات من طراز F-110

ستكون فرقاطات F-110 هي السفن الرئيسية التالية للبحرية الإسبانية حسب موانة الدفاع. في عام 2023، سيتم تخصيص إجمالي 487.9 مليون يورو بين الإنتاج – 339.9 مليون – و148 مليون إضافية لبرنامج التطوير البحري نفسه. في مارس الماضي 2022، بدأ بناء F-111 Bonifaz في فيرول، والتي من المتوقع إطلاقها بين عامي 2025 و2026.

وُلد المشروع كمجرد إعادة تصميم فرقاطات ألفارو دي بازان F-100 التي تهدف إلى جعلها أكبر؛ شيء تم تجاهله قريبا لصالح تطوير نظام أساسي جديد تماما.

في نهاية عام 2011، منحت وزارة الدفاع نافانتيا وإندرا أعمال التصميم الأساسية للسفينة، وهو العمل الذي طال أمده وتبلور أخيرا في عام 2019 عندما أعطت الحكومة الضوء الأخضر لبدء أعمال البناء.

ويبلغ طول الوحدات الخمس التي اقترحتها وزارة الدفاع 145 مترا مع عرض 18 وقوة إزاحة 6100 طن. تقدر قيمة المشروع بأكمله بـ 4.317 مليار يورو، على أن يتم استلام آخر وحدة بحلول عام 2031.

الجيش الإسباني مدرعات عربات
موازنة الدفاع الإسبانية 2023

المدافع والقاذفات

سيكون لديها مدفع ليوناردو، وقاذفة عمودية من 16 خلية لصواريخ أرض جو، وبرجان من طراز Sentinel 30 مزودان بمدافع رشاشة و2 قاذفة صواريخ نرويجية مضادة للسفن NSM. تشارك شركة Lockheed Martin الأمريكية أيضا في برنامج تطوير F-110 حيث ستقوم بتجهيز نظام Aegis للحرب الموجود بالفعل في طراز Álvaro de Bazán F-100.

أصبح درع باتريوت الجوي أكثر أهمية من أي وقت مضى في الأسابيع الأخيرة بسبب إعلان الولايات المتحدة أن وحدات من هذا النظام سترسل إلى أوكرانيا في حزمة تبلغ 2000 مليون دولار.

يعد هذا النظام الدفاعي من أكثر الأنظمة تقدمًا كدرع جوي مع القدرة على إسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار وحتى الطائرات الصغيرة.

صواريخ باتريوت

في موازنة الدفاع الإسبانية 2023، ستخصص وزارة الدفاع 1.400 مليار يورو لتجديد صواريخ باتريوت التي هي جزء من الجيش. تمتلك إسبانيا حاليا بطارية من النظام المنتشر في تركيا كجزء من التزام حلف شمال الأطلسي، بينما يوجد النظامان المتبقيان في فوج المدفعية المضاد للطائرات الثالث والسبعين المتمركز في مشاة البحرية (فالنسيا).

تتوافق جميعها مع إصدار باتريوت 2+ الذي تم دمجه في الخدمة الإسبانية في عامي 2004 و2014 من فائض الجيش الألماني. تتكون بطارية باتريوت الواحدة من 7 عناصر: محطة التحكم، الرادار، مركز المعلومات والتنسيق، مجموعة تتابع الاتصالات، محطة تزويد الطاقة، مجموعة الهوائي، وقاذفة الصواريخ.

باتريوت 3

باتريوت 3، النسخة التي تريد وزارة الدفاع في موازنة 2023 الحصول عليها، تعمل على تحسين قاذفة، والرادار، ومحطة التحكم والصاروخ المعترض للتهديد نفسه. هذا الأخير، المسمى MIM 104F، يبلغ طوله 5.2 متر وقطره 25 سم ويتم تصنيعه بواسطة شركة لوكهيد مارتن الأمريكية. يبلغ وزنها 312 كجم، من بينها 73 تتوافق مع الرأس الحربي.

التغييرات الجديدة

أكثر ما يبرز هو تغيير نظام الاعتراض. بينما يحتوي الصاروخ الموجود في نظام باتريو 2+ على شحنة متفجرة تنفجر عندما يكون الهدف قريبا، يستخدم باتريوت 3 طريقة الضربة لقتل التهديد مباشرة، مما يؤدي إلى تفجير شحنته.

المصدر: الإسبانيول/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى