شؤون إسبانية

هذا هو الحد الأقصى لسعر الكمامات في إسبانيا حتى نهاية 2021

نشرت الجريدة الرسمية للدولة (BOE) هذا الأسبوع، أمرا bتخفيض سعر الكمامات الأكثر شيوعا (عادة الأقنعة الزرقاء) بعد أن وافق مجلس الوزراء على تخفيض ضريبة القيمة المضافة على هذه المنتجات من 21 إلى 4٪، ليصبح من غير القانوني بيع الأقنعة الطبية في إسبانيا بأكثر من 62 سنتا.

ويشار أن هذا التخفيض في الحد الأقصى لسعر الأقنعة الطبية هو الثاني من نوعه منذ أن بدأ الوباء.
إذ حددت السلطة التنفيذية الحد الأقصى في أبريل الماضي، أي في ذروة الموجة الوبائية الأولى، الأقنعة عند 96 سنتا. لم تكن المشكلة آنذاك في السعر ولكن في استحالة الحصول على هذه المنتجات في كثير من الأماكن، والتي لم يكن استخدامها إلزاميا في جميع الأماكن العامة كما هو الحال الآن.

في 12 نوفمبر، تم تطبيق الحد الأقصى الثاني للسعر وهو 72 سنتا، والذي تم تخفيضه هذا الأسبوع إلى 62 بعد تخفيض ضريبة القيمة المضافة. وسيستمر التخفيض في هذه الضريبة من حيث المبدأ، حتى نهاية عام 2021، على أمل أن ينتهي الوباء بحلول ذلك الوقت.

ومع ذلك، كان تجار الجملة يبيعون الأقنعة قبل الوباء ب3 سنتات وفقا لمنظمات المستهلكين مثل Facua. ولكن يمكن الآن العثور على أقنعة بأقل من 20 سنتا في محلات التجارة بالتقسيط في إسبانيا.

لم تخفض الحكومة ضريبة القيمة المضافة حتى نوفمبر الحالي بعد أن أكدت أن المفوضية الأوروبية لن تفتح إجراءً قانونيا لهذه المخالفة. ومع ذلك، فإن دولا أخرى مثل إيطاليا وفرنسا والبرتغال تطبق هذا التخفيض منذ شهور دون انتظار موافقة بروكسل.

المصدر: لا فيرداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى