fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

هذه عملة 100 بيسيتا التي يبلغ سعرها 150000 يورو

اخبار اسبانيا بالعربي/ تم سك 12 فئة فقط من هذه العملة؛ لذا يصعب العثور على فئة 100 بيسيتا، وهو ما يرفع قيمتها بشكل كبير. عادة ما تمر العملات النقدية مرور الكرام على معظم المواطنين، ومع ذلك يوجد جزء منها له قيمة لا تقدر بثمن. فجمع العملات لم يعد مجرد هواية أو ذكرى حنين بالنسبة للكثيرين، بل وصل بعض عشاق العملات إلى إنفاق الكثير من الأموال من أجل ضم بعض العملات الثمينة جدا بالنسبة إلى أملاكهم والتي ربما لن تقدر بثمن مستقبلا.

إن الأوراق النقدية والعملات المعدنية الغير متداولة والتي يحتفظ بها البعض في منازلهم كذكرى غالية، من الممكن أن تمتلك قيمة عالية في الواقع. وهذه حال مئات البيسيتا القديمة، حيث تجعل بعض عشاق جمع العملات مستعدين لإنفاق 36.000 يورو فقط لامتلاك 5 بيسيتا فرانكو تعود لعام 1949، كما توضح المواقع المختصة بعلم العملات.

ومع ذلك، فهذه ليست العملة الوحيدة التي لها قيمة عالية بل هذا ما وصلت إليه العديد من العملات، إما بسبب ندرتها أو بسبب كثرة الطلب عليها، ضمن متغيرات أخرى. وفي هذه الحالة، قد وصلت إحداها لمقدار كبير في المزادات نظرا لندرتها. هذه هي حالة أول 100 بيسيتا تم سكها في إسبانيا، والتي بيعت مقابل 150 ألف يورو وفقا لصحيفة ABC. فهذه العملة بالنسبة لجامعي العملات من ذهب. تم سكها أثناء الحكومة المؤقتة التي كانت موجودة في إسبانيا آنذاك بعد سقوط ايزابيل الثانية، والتي كان تصميمها مختلفا عن باقي فئات البيسيتا الأخرى من نفس الفترة وبالتالي لفتت الإنتباه.

حيث يظهر على وجه العملة نقش España إلى جانب سنة سك العملة أي 1870، بالإضافة إلى صورة للمرأة التي كانت تمثل السيادة الوطنية حينها. على الوجه الآخر، يظهر شعار النبالة الرسمي لإسبانيا آنذاك قبل إعلان الجمهورية الأولى.

تم سك 12 فئة فقط من هذه العملة؛ لذا يصعب العثور على فئة 100 بيسيتا، وهو ما يرفع قيمتها بشكل كبير، لدرجة أنه تم بيع العملة في إحدى مزادات شركات برشلونة Herrera, Soler & Llach بسعر يبدأ من 130.000 يورو حتى 150.000 يورو.

كيف تتعرف على العملات الأعلى قيمة؟

بهدف معرفة قيمة العملات بشكل أسرع، أبسط وأكثر موثوقية، وضع هوات جمع العملات قائمة تتضمن أكثر 5 طرق فاعلية:

1- قيمة العملات في محرك البحث

وهي الطريقة الأسهل، حيث يقوم الخبراء بالعمل لصالح الطرف المهتم، فتكون الأسعار حقيقية ومحدثة لمزادات العملات. للقيام بذلك، كل ما عليك هو كتابة فئة العملة في البحث وإدخال الفئة المقابلة المعنية.

2- فهارس المزادات

وهي واحدة من مصادر المعلومات الضخمة نظرا لدقنها وتحديثها المستمر بالإضافة إلى وجود ارشادات للتعرف على كيفية استخدامها خطوة بخطوة.

3- تاريخ أسعار Ebay

هذه الطريقة ليست موثوقة للغاية؛ لأن المختصين في هذا المجال قليلا ما يشاركون، وفي كثير من الأحيان توجد أسعار أعلى بكثير من قيمتها الحقيقية أو عمليات احتيال مباشرة. لا يهم سعر البيع لأنه يعكس القيمة الحقيقية للعملة لكن من الضروري مراقبة سعر الشراء الحقيقي بالتأكد من تاريخ السعر.

4- تطبيقات الحاسب

ربما تكون الطريقة الأقل فاعلية لأن الأسعار الإرشادية غير صحيحة. هذه التطبيقات تستخدم طريقة البحث باستخدام الصور أي أنه يجب عليك التقاط صورة للعملة ومن ثم يتم مقارنتها في قاعدة بيانات صور العملات بالأسعار والعثور على أفضل ما يناسب العينة التي تم تصويرها. عيبها الرئيسي يكمن في ارتفاع نسبة نجاحها فيما يتعلق بالعملة، في حين انخفاضها فيما يتعلق برفع اسمها من القائمة، وبالتالي فإن السعر الذي تقدمه قد لا يكون له أي علاقة بالواقع.

5- كتالوجات العملات القديمة

هذا الخيار ليس مرجعا جيدا على الدوام؛ فهو غير متكامل حيث يفتقر للعديد من العملات النادرة، فقيمة العملات تتغير على عكس الكتالوجات الخاصة بها، كما يتلاعب الناشرون بالأسعار بناءً على ما يهتمون ببيعه. فقد يصل الفرق بين قيمة الكتالوج وسعره في المزاد إلى 500٪.

المصدر: أ ب ث/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى