fbpx
Advertisements
شؤون إسبانية

هذه هي كل مساعدات الإيجار المتاحة في إسبانيا وشروط الحصول عليها

بالإضافة تمديد جزء من حزمة المساعدات الاجتماعية التي أقرتها الحكومة الإسبانية للتخفيف من وطأة الأزمة التي سببتها جائحة كورونا، وافق مجلس الوزراء الإسباني، هذا الأربعاء، على تمديد فترة طلب المستأجرين المساعدة من معهد الائتمان الرسمي (Instituto de Crédito Oficial) من ناحية، وتمديد صلاحية برنامج مساعدة الإيجار التي تقدمها الأقاليم، من ناحية أخرى. وتم نشر الأمران الوزاريان في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية (BOE) يوم الخميس، (إضغط هنا للاطلاع).

قروض الإيجار

وبذلك تكون وزارة السكن قد أعطت الضوء الأخضر لتمديد الموعد النهائي للمستأجرين، هذه المرة حتى 30 نوفمبر، للتقدم بطلب للحصول على قروض ICO للإيجار بنفس الشروط المعمول بها الى الآن.

وفي هذه الحالة، تمنح الدولة قرضاً يصل إلى 5400 يورو لكل أسرة لتمويل ستة أقساط شهرية كحد أقصى، بسعر 900 يورو لكل فترة.

إقبال متواضع

ولا توجد بيانات رسمية حول تأثير هذا الإجراء منذ إطلاقه في أبريل الماضي، على الرغم من أن المؤسسات المالية ذكرت مراراً وتكراراً أن نسبة الطلبات على هذه القروض كانت منخفضة.

وأشارت كل من جمعيات مالكي المنازل واتحادات المستأجرين إلى أنه وعلى الرغم من أنه يمكن سداد هذه المساعدة في غضون فترة تصل إلى 10 سنوات بدون فائدة، فإنها تعني مديونية إضافية للأسر في الأوقات التي انخفض فيها الدخل بسبب من الأزمة الصحية والاقتصادية.

شروط طلب المساعدة

ولطلب هذه المساعدة، والتي ستظل متاحة حتى نهاية العام، يجب على المستأجرين إثبات انخفاض في الدخل، أو أن يكونوا عاطلين عن العمل أو أنهم منخرطون في ملف تنظيم التوظيف المؤقت (ERTE)، أو خفضوا ساعات عملهم بسبب رعاية الأشخاص المعالين أو الظروف الأخرى المتعلقة بالوباء.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يصل مجموع رواتب أفراد الأسرة، في الشهر الذي يسبق طلب المساعدة، إلى خمسة أضعاف المؤشر العام الشهري للدخل متعدد الآثار (IPREM)، وبعبارة أخرى أن لا تصل مداخيل جميع أفراد الأسرة إلى 2689 يورو في الشهر الذي يسبق تقديم الطلب للحصول على الإعانة.

ويجب أن يتجاوز مبلغ الإيجار والمصاريف الأساسية والإمدادات (المياه والغاز والكهرباء والاتصالات) نسبة 35٪ من صافي الدخل الذي يحصل عليه جميع أفراد الأسرة، بمعنى أنه يجب أن تكون الأسرة توجه أكثر من 35٪ من دخلها لتسديد فواتير الكراء والكهرباء والماء والغاز والإنترنت والهاتف).

ولا يمكن أن يكون المستفيدون مالكين لمنزل صالح للسكن في إسبانيا.

أين يمكن طلب القرض؟

قامت ICO بتحويل إبرام عقد القرض إلى الكيانات المالية وفقاً لأحكام القرار الوزاري وأعدت النظام لتشغيل الكيانات.

وحسبما نشرت وزارة السكن على موقعها الإلكتروني، هذه هي قائمة البنوك التي يمكن طلب القرض من خلالها:

Caja Onteniente
Caja Pollença
Laboral Kutxa
Bankoa
Abanca
Unicaja
Liberbank
Cajamar
Sabadell
Santander
Bankia
BBVA
Eurocaja Rural
Microbank
Caixaban
Triodos Bank

وسيتم تحديث هذه القائمة يومياً بأسماء البنوك الجديدة التي يتم توقيع الاتفاقيات معها.

مساعدات أخرى

بالإضافة إلى المساعدة السالفة الذكر، في أمر وزاري آخر نشر أيضاً في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية، تم تمديد صلاحية برنامج مساعدة الإسكان Covid-19، المعروف بـ (Programa de Ayudas a la Vivienda Covid-19) بهدف تمكين الأقاليم من الاستمرار في معالجة جميع الطلبات الواردة بخصوص مساعدات السكن طوال الأشهر المقبلة.

ومنحت السلطة التنفيذية للأقاليم حوالي 800 مليون يورو تم التعهد بها من خطة الإسكان الحكومية 2018-2021، من أجل تمكين الأقاليم من مصادر مالية تسمح بمنح المساعدات للراغبين في الحصول عليها.

وحولت الحكومة أموالاً بلغت 346.6 مليونا و354.2 مليون يورو لعامي 2020 و2021 على التوالي، بالإضافة إلى جعل قواعد الإنفاق لهذه المبالغ أكثر مرونة.

كما تم تخصيص 100 مليون يورو أخرى لمنح قرض مساعدة لإعادة ترميم السكنات أو الحصول عليها، والتي تم توجيهها لمساعدة المستأجرين في خطة إعانات الإيجار.

ومع هذا التمديد للمواعيد النهائية، سيكون لدى الأقاليم وقت كافٍ لإدارة هذه الأموال دون انتهاء صلاحية برامجها.

تمديد حزمة المساعدات

وكان مجلس الوزراء قد أعطى الضوء الأخضر، هذا الأربعاء، لتمديد جزء من حزمة المساعدات الاجتماعية للإسكان لمدة أربعة أشهر أخرى، حتى 31 يناير.

من ناحية، حافظت على منع عمليات إخلاء المنازل بالنسبة للأسر الضعيفة (Desahucios)، كما تمت إتاحة إمكانية تمديد عقود الإيجار في ظل نفس الشروط التي تم التوقيع عليها قبل أزمة فيروس كورونا، أي بدون زيادات تؤثر على المستأجرين.

ومع ذلك، لم تمدد الحكومة بعض المساعدات الاجتماعية الأخرى الخاص بملف الإسكان. وعلى سبيل المثال تم وقف العمل بتأخير دفع الرهن العقاري (Hipoteca) وحظر قطع الإمدادات الأساسية مثل المياه والكهرباء والغاز للأسر الضعيفة، وهي الإجراءات التي انتهت صلاحيتها يوم الأربعاء.

عدم تمديد أخرى

ومع ذلك، فقد قامت بتعديل مساعدة الكهرباء الاجتماعية، وهو ما يتيح للفئات الضعيفة الاستفادة من تخفيضات في فاتورة الكهرباء حتى 31 يوليو 2021.

ولمزيد من المعلومات حول هذه المساعدات، يمكن زيارة موقع وزارة السكن والتنقل والأجندة الحضرية (إضغط هنا للولوج إليه)، أو التقرّب من مصالح الشؤون الاجتماعية في البلديات أو الأقاليم للاستفسار عن طبيعة الإعانات وما إذا كانت تحق للمعني أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى