Advertisements
شؤون إسبانيةسلايدر

هل يحق لمتلقي إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي العمل؟ الضمان الاجتماعي يوضّح

هل تفقد إعانة الحد الأدنى بسبب العمل؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ وافقت الحكومة الإسبانية شهر سبتمبر 2022 على تنظيم حوافز التوظيف لتشجيع المستفيدين من إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي على الانضمام إلى سوق العمل أو العمل لساعات أكثر، مع الحفاظ على تلقي هذه الإعانة غير القائمة على الاشتراكات.

زيادة في مقدار الإعانة

واعتبارا من عام 2023، سيشهد متلقو إعانة الحد الأدنى IMV زيادة في مقدار مخصصاتهم إذا وجدوا وظيفة أو حسّنوا دخلهم من العمل، وهو إجراء تعتزم الحكومة من خلاله في تعويض المستفيدين من هذه الميزة غير القائمة على الاشتراكات دائما من خلال العمل وهذا يمكن أن يستفيد منه حوالي 100،000 أسرة من بين 500،00 تقوم حاليا تتلقى إعانة IMV.

إسبانيا: إلغاء 211 رحلة بسبب إضراب الطياريان.. هذه خيارات المسافرين المتأثرين

حوافز التوظيف

هذا هو أول حافز توظيف مرتبط بإعانات اجتماعية في إسبانيا، وفقا لمصادر من وزارة الضمان الاجتماعي، التي تقدر أن كل يورو تستثمره الإدارة في هذا الحافز سيكون له عائد محصّل يتراوح بين 1 و3.5 يورو.

وأشار خوسي لويس إسكريفا، وزير الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة، إلى أن الخطوة الأخيرة تتمثل في تعزيز الانتقال من حالة الإقصاء إلى المشاركة الكاملة في المجتمع، بحيث لا تعني زيادة الدخل من العمل انخفاضا في مبلغ إعانة الحد الأدنى IMV كما كان يحدث حاليا، بل سيتم تشجيع المتلقين للدخول إلى سوق العمل.

إسبانيا: يحق لطالبي اللجوء العمل بشكل قانوني حتى تُحل طلباتهم بشكل نهائي

سيتم منحه تلقائيا

سيتم منح حافز الحد الأدنى من الدخل الحيوي تلقائيا، أي دون الحاجة إلى أن يطلبه الشخص الذي يستلمه. المقصود بهذا الإجراء هو تجنب الإجراءات البيروقراطية.

واليوم، تصل إعانة الحد الأدنى (IMV) إلى 22٪ فقط من الأسر المعرضة لخطر الفقر. لذلك، سيتم تفعيلها إذا كانت هناك تغييرات في الدخل من العمل: إما بسبب العثور على وظيفة أو بسبب تحسن الظروف.

وزيرة العدل: زيادة قرارات منح الجنسية الإسبانية بنسبة 300٪ بفضل “أتمتة” النظام

نسبة الدخل من العمل

ومع ذلك، يسمح الحافز بإضافة المبلغ المكتسب كمرتب إلى قيمة IMV بحد أقصى. اعتبارا من عام 2023، ستتم إضافة كل ما يتم الحصول عليه حتى 60٪ من الدخل المضمون إلى IMV كحافز، ولكن بعد 60٪ ستتم إضافة نسبة مئوية فقط من الفرق. ويعني ذلك أنه يحق لمتلقي إعانة الحد الأدنى العمل لزيادة دخلهم بما يصل إلى 60 بالمئة من الإعانة. فمثلا إذا كان يتلقى 1000 يورو شهريا، سيسمح له بوظيفة يصل دخلها إلى 600 يورو شهريا.

وفق القانون الإسباني.. كم ومتى يمكن رفع سعر الإيجار؟

الوصول إلى 170٪ من مبلغ الإعانة

في البداية يكون الحافز أكبر وكلما زاد الراتب نقص مبلغ الإعانة حتى يختفي عندما يتم الوصول إلى 170٪ من الدخل المضمون من الإعانة لكل أنواع الأسر، والتي في حالة الشخص البالغ الذي يعيش بمفرده سيكون حوالي 10030 يورو في السنة، بينما بالنسبة للأسرة ذات الوالد الوحيد مع قاصر سيكون 18252 يورو في السنة.

هل يمكن حرماني من إعانة البطالة في حالة رفض وظيفة؟ مصلحة التوظيف الإسباني توضح

انتشال الأسر من براثن الفقر

وأكد الوزير أن الهدف من هذا الحد الأدنى للدخل هو انتشال متلقيه من الفقر والتوقف عن الاحتياج إليه. تشير البيانات التي عولجت من قبل السلطة التنفيذية إلى أنه من بين كل 100 طفل من العائلات التي تتلقى IMV، “فقط ثلاثة أو أربعة سيذهبون إلى الجامعة”.

منافسة البنوك الإسبانية لجذب العملاء: ما يصل إلى 300 يورو كهدية

كما شجع وزير الضمان الاجتماعي الشركات على التعاون في المشاريع التجريبية وأشار إلى وجود مبادرة “ضد الإقصاء الاجتماعي”، وهو شارة تعترف بالشركات التي تروج لإدراج المستفيدين من إعانة الحد الأددنى IMV.

المصدر: الضمان الاجتماعي/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى