سلايدرشؤون إسبانية

هل يمكنك الحصول على معاش الترمل في حال كنت تعيش مع شريكك دون زواج؟

يحق للشريك العاطفي أن يحصيل معاش الترمل، ولكن يجب أولا استيفاء سلسلة من المتطلبات:

متطلبات الشريك

  • إثبات التعايش الواضح والمستقر لمدة لا تقل عن خمس سنوات قبل وفاة الشريك.
  • أن تكون مسجلا في سجل الشركاء المنزليين وأن يتم إضفاء الطابع الرسمي على دستور الشريكين عن طريق وثيقة عامة قبل عامين على الأقل من تاريخ الوفاة.
  • لا يحق لأي من الشريكين أن تكون له رابطة زوجية مع شخص آخر.

المتطلبات الإقتصادية

  • إثبات أن الدخل الاقتصادي لطالب المعاش لم يتجاوز 50٪ من إجمالي ما كسبه الشريكان معا في العام السابق للوفاة. في حالة عدم وجود أطفال مشتركين، تكون النسبة 25٪.
  • عندما يكون دخل الشريك غير المتوفى أقل من 1.5 مرة من الحد الأدنى الحالي لراتب المهنيين (950 يورو). سيتم زيادة الحد المشار إليه بمقدار 0.5 لكل طفل مشترك يحق له الحصول على معاش اليتيم.

حثت لجنة العمل والدمج والضمان الاجتماعي والهجرة الحكومة الإسبانية في أكتوبر الماضي على مراجعة تنظيم معاش الترمل في حالات الشركاء العاطفيين. حيث أوضحت اللجنة أن الأشخاص المسجلين رسميا كشركاء عاطفيين “يستوفون متطلبات مختلفة للحصول على معاش الترمل” عن تلك التي يستوفيها المتزوجون وهو “ما يمكن أن يسبب في بعض الأحيان نقصا كبيرا في الحماية”.

وشدد عضو مجلس الشيوخ عن حزب حزب العمال الاشتراكي الإسباني PSOE ألفونسو مونيوث أن وضع الشركاء المنزيليين في حال وفاة أحدهم هو وضع “تمييزي” لأن الشريك غير المتوفى قد يحرم من معاش الترمل مدى الحياة لأنه يحصل على دخل أعلى من دخل شريكه المتوفى، بيورو واحد فقط”، وهو ما اعتبره “معاقبة غير مباشرة لأطفالهما القاصرين المشتركين (إن وُجدوا).”

وفي هذا الصدد، أصدر القضاء الإسباني حكما في 5 نوفمبر الجاري يقضي بأن المرأة التي لم تكن تعيش مع شريكها وقت وفاته بسبب التعرض للعنف الأسري، يحق لها الحصول على معاش الترمل، معتبرا أنه “من غير المعقول” أن يبقى شرط التعايش بين الشريكين قائما، في ظل تعرض أحدهما للعنف من طرف الآخر.

المصدر: لا راثون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى