fbpx
شؤون قانونية

هل يمكن السفر خارج إسبانيا ببطاقة إقامة منتهية الصلاحية؟

أفاد المحامي الخبير في قانون الهجرة والجنسية الإسبانية، فيثنتي مارتين أن تصاريح الإقامة أو العمل التي انتهت صلاحيتها إما خلال حالة الطوارئ -التي أعلنتها إسبانيا في مارس/ آذار الماضي لإدارة الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا- أو في غضون 90 يوما قبل إعلان حالة الطوارئ، سيتم تمديدها تلقائيا لمدة ستة أشهر بعد نهاية حالة الطوارئ (انتهت في 21 يونيو/ حزيران)، أي إلى غاية 21 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ويمكن بذلك للمتحصلين على بطاقة إقامة منتهية الصلاحية خلال الفترة المذكورة، الإقامة والعمل والسفر والعودة من وإلى بلد الإقامة، حتى الٱجال المذكورة، بحسب المحامي الخبير.

مشاكل قد تتعرض لها خارج اسبانيا

ولم يستبعد مارتين أن تظل إمكانية أن تواجه مشكلة فى حال السفر إلى بلد ثالث -ليس على علم بتمديد الستة أشهر- قائمة، في بلد المقصد أو مع شركة الطيران، في حال لم تكن الأخيرة على علم بهذه التغييرات.

وفي المقابل، لا تكمن المشكلة في دخول إسبانيا، حيث تمكن العودة ببطاقة منتهية الصلاحية وجواز سفر ساري المفعول، طيلة فترة التمديد. 

ما الذي يجب فعله؟

أشار فيثنتي مارتين إلى أن أفضل خيار للسفر بأمان هو أن يبدأ كل من انتهت بطاقة إقامته بتجديدها أو أن يستدل بوثيقة- في حال مواجهة مشكلة خارج إسبانيا- تثبت تمديد آجال بطاقة الإقامة المنتهية الصلاحية خلال فترة إعلان حالة الطوارئ لإدارة الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

والوثيقة هي الأمر الوزاري SND421/2020

 الصادر في 18 ماي/ آيار. ويمكن تحميله من هنا.

ويذكرأن إسبانيا أعلنت حالة الطوارئ لإدارة الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا يوم 14 مارس/ آذار 2020 وانتهت يوم 21 يونيو/ حزيران.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليك سيدي انا عندي اوراق زواج من اسبانية انتهت صلاحيتهم في اواخر شهر مارس والان اعاني مشكلة الالتحاق بالزوجة مادا يمكنني القيام به للسفر الى اسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى