fbpx
Advertisements
سلايدرمتفرقات

واتساب: تسريب بيانات 500 مليون مستخدم و عرضها للبيع من بينها أكثر من 10 ملايين رقم إسباني

أخبار إسبانيا بالعربي – في 16 تشرين الثاني (نوفمبر)، نشر أحد القراصنة إعلانًا على منتدى قرصنة معروف، يعرض فيه قاعدة بيانات تضم 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي واتساب.

يُزعم أن مجموعة البيانات تحتوي على بيانات مستخدم واتساب من 84 دولة. يدعي ممثل التهديد أن هناك أكثر من 32 مليون سجل مستخدم أمريكي مدرج.

أبرز 8 أخطاء يرتكبها الجميع أثناء التسوق من أمازون

جزء كبير آخر من أرقام الهواتف تخص مواطني إسبانيا ( 10مليون) مصر (45 مليونًا) وإيطاليا (35 مليونًا) والمملكة العربية السعودية (29 مليونًا) وفرنسا (20 مليونًا) وتركيا (20 مليونًا).

يُزعم أن البيانات المعروضة للبيع تحتوي أيضًا على ما يقرب من 10 ملايين روسي وأكثر من 11 مليون رقم هاتف لمواطني المملكة المتحدة.

قال ممثل التهديد لـ Cybernews إنهم كانوا يبيعون مجموعة البيانات الأمريكية مقابل 7000 دولار، والمملكة المتحدة – 2500 دولار، وألمانيا – 2000 دولار.

يستخدم المهاجمون مثل هذه المعلومات في الغالب لهجمات التصيد الاحتيالي، لذلك نوصي المستخدمين بالبقاء حذرين من أي مكالمات من أرقام غير معروفة ومكالمات ورسائل غير مرغوب فيها.

يُذكر أن واتساب لديه أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا على مستوى العالم.

عند الطلب، قام بائع قاعدة بيانات واتساب بمشاركة عينة من البيانات مع باحثي Cybernews. كان هناك 1097 رقم مستخدم بريطاني و 817 أمريكي في العينة المشتركة.

قامت Cybernews بالتحقيق في جميع الأرقام الواردة في العينة وتمكنت من التأكد من أنهم جميعًا، في الواقع، من مستخدمي واتساب.

لم يحدد البائع كيف حصل على قاعدة البيانات، مشيرًا إلى أنهم “استخدموا استراتيجيتهم” لجمع البيانات، وأكد لموقع Cybernews أن جميع الأرقام الموجودة في هذه الحالة تخص مستخدمي واتساب النشطين.

تواصلت Cybernews مع الشركة الأم لـ واتتساب، ميتا، لكنها لم تتلق أي رد فوري.

يمكن الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي واتساب من خلال جمع المعلومات على نطاق واسع، والمعروف أيضًا باسم الكشط، والذي ينتهك شروط خدمة واتساب.

هذا الادعاء تخميني بحت. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، يتم الحصول على مقالب البيانات الضخمة المنشورة عبر الإنترنت عن طريق الكشط.

مستخدمو واتساب حسب البلد

شهدت ميتا نفسها، التي تعرضت لانتقادات طويلة لأنها سمحت لأطراف ثالثة بكشط بيانات المستخدم أو جمعها، مما سمح بتسريب أكثر من 533 مليون سجل مستخدم و عرضها في منتدى قرصنة. كان الممثل يشارك مجموعة البيانات عمليًا مجانًا.

بعد أيام من تصدّر تسرب ضخم لبيانات فيسبوك عناوين الصحف، تم طرح أرشيف يحتوي على بيانات يُزعم أنها مأخوذة من 500 مليون ملف تعريف على لينكد إن للبيع في منتدى قراصنة مشهور.

يمكن استخدام أرقام الهواتف المسربة لأغراض التسويق والتصيد وانتحال الهوية والاحتيال.

قال رئيس فريق أبحاث Cybernews مانتاس ساسناوسكاس: “في هذا العصر، نترك جميعًا بصمة رقمية كبيرة – ويجب على عمالقة التكنولوجيا مثل Meta اتخاذ جميع الاحتياطات والوسائل لحماية تلك البيانات”. “يجب أن نسأل ما إذا كان بند إضافي من” التجريف أو إساءة استخدام النظام الأساسي غير مسموح به في الشروط والأحكام “كافٍ. لا تهتم الجهات الفاعلة في مجال التهديد بهذه المصطلحات ، لذلك يجب على الشركات اتخاذ خطوات صارمة للتخفيف من التهديدات ومنع إساءة استخدام النظام الأساسي من وجهة نظر فنية “.

لمنع تسرب البيانات الشخصية، يجب على المستخدمين العاديين اعتماد ممارسات أمان البيانات الشائعة. يتضمن ذلك استخدام VPN عالي الجودة والحصول على برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات. ونظرًا لقرب عطلة التسوق، يمكنك بالفعل العثور على صفقات NordVPN Black Friday و TotalAV الرائدة في السوق.

موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى