سلايدرشؤون قانونية

وزارة العدل: إعلان للمتقدمين بطلبات للحصول على الجنسية الإسبانية قبل 2019

اخبار اسبانيا بالعربي/ نشرت وزارة العدل الإسبانية إشعارا للأجانب الذين قدموا ملفاتهم للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة قبل سنة 2019. وجاء في الإشعار: “من أجل معالجة الملفات التي لا تزال معلقة، والتي تم تقديمها عن طريق الإجراء القديم، أي التي تم تقديمها قبل تاريخ 25 أبريل 2019، تم التوقيع على لجنة لإدارة تلك الملفات مكونة من وزارة العدل ورابطة مسجلي الممتلكات والمحلات التجارية والممتلكات المنقولة في إسبانيا (CORPME). وتم تكليف هذه الهيئة بمعالجة ملفات الجنسية عن طريق الإقامة بالإجراء القديم، والتي تم رقمنتها وإدراجها على النحو الواجب من قبل وزارة العدل، وتم استلامها من طرف الوزارة. وكان يفترض أن يتم تسليم جميع الملفات من 1 يناير 2016 إلى 30 يونيو 2019، والتي تقدر بحوالي 56000 ملفا، بالإضافة إلى 6915 ملفا، تم تقديمها في عام 2015، ولم يتم النظر فيها مسبقا.

المحكمة العليا: المرض العقلي ليس سببا لحرمان الأجانب من الجنسية الإسبانية

وفي 29 أكتوبر 2021، تم التوقيع على ملحق لتعديل تفويض الإدارة من وزارة العدل لجمعية مسجلي الممتلكات والمحلات التجارية والمنقولة في إسبانيا لمعالجة ملفات الجنسية عن طريق الإقامة للفترة 2016-2019 بهدف الاستمرار في استخدام تطبيق “أتينا” لمعالجة ملفات الجنسية عن طريق الإقامة بالإجراء القديم، وكذلك تأجيل تسليم ملفات البيانات والجنسية المنصوص عليها في البند السادس من الأمر حتى اكتمال المدة المحددة بالكامل.

هذه هي مواعيد اختبارات الحصول على الجنسية الإسبانية لسنة 2023

مع انتهاء الموعد النهائي المحدد في ملحق التعديل لمنتصف نوفمبر 2022، يُلاحظ أن أكثر من 1000 ملف من الإجراء القديم وأكثر من 3000 طعن للإلغاء لا تزال معلقة ولم يتم حلها أو رقمنتها وفق النظام الجديد، والتي يجب معالجتها وفقا للنظام الجديد.

على الرغم من أن إجراءات الجنسية قبل 15 أكتوبر 2015 تم إلغاؤها، إلا أن الإلغاء المذكور ليس تلقائيا بل يكون تدريجيا لأنه في كثير من الحالات تكون الملفات في انتظار التصحيح من قبل المتقدمين أنفسهم أو من قبل السجلات المدنية أو التقارير المعلقة من المديرية العامة للشرطة أو مركز المخابرات الوطني، والتي قد تتأخر لأن المتقدمين قيد التحقيق. بالإضافة إلى ذلك، فإن البت في الاستئنافات الحالية للاستبدال أو الإلغاء هي من مسؤولية مديرية الجنسية التابعة للمديرية الفرعية العامة للجنسية والأحوال المدنية.

وزارة العدل: تحذير بشأن طلبات الإعفاء من امتحان الجنسية الإسبانية

وبالمثل، من الضروري مراعاة أنه خلال الأشهر التي تلي حل هذه الملفات، من الممكن تقديم طعون عكسية ضد القرارات الجديدة، بالإضافة إلى تلك المسجلة بالفعل، ومن ناحية أخرى، لا يزال من الضروري الوصول إلى تطبيق “أتينا” لإرسال الملفات ذات الاستئناف الإداري الخلافي إلى المحكمة الوطنية.

كيف تحصل على الجنسية الإسبانية عن طريق قانون الذاكرة الديمقراطية الجديد؟

مع أخذ هذه الظروف في الاعتبار، من الواضح أنه لا تزال هناك حاجة لاستخدام تطبيق “أتيناس” من قبل وزارة العدل، بمجرد الانتهاء من معالجة عدد الملفات المحددة في التفويض.

الغرض من الملحق هو تمديد فترة تنفيذ الأمر الموقع في 25 أبريل 2019 لمدة عام واحد حتى استكمال عملية رقمنة جميع الملفات المقدمة بالصيغة القديمة.

وللاطلاع على الإشعار باللغة الإسبانية، اضغط هنا.

المصدر: وزارة العدل/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى