fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

وصول موجة حر جديدة إلى إسبانيا: وكالة الأرصاد الجوية تحذر من تغير جذري في درجات الحرارة

اخبار اسبانيا بالعربي/ ستختفي الأمطار والعواصف التي ظهرت في الأيام القليلة الماضية في أجزاء كثيرة من البلاد يوم السبت، وفقا لما أوردته وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (AEMET)، التي تتوقع سماء غائمة قليلا في جميع أنحاء الأراضي الإسبانية ودرجات حرارة أعلى في نهاية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي.

تصل الحرارة بعد العواصف والأمطار “الغزيرة”

حذر المتحدث باسم الوكالة، روبين ديل كامبو، من هطول أمطار غزيرة ومستمرة يوم الخميس في بحر كانتابريا الشرقي والشمالي الغربي من نافارا، حيث وصلت إلى 118 لترا للمتر المربع في بلدة إيرون بمحافظة غيبوثكوا.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تساقط للأمطار في الأربع وعشرين ساعة الماضية لدرجة السيول، أي أنها تجاوزت 10 لترات لكل متر مربع في عشر دقائق فقط، في شمال شرق جزر البليار وفي أجزاء أخرى من خليج بسكاي.

هذا الوضع، كما أشار ديل كامبو، سوف يفقد شدته في نهاية اليوم لإفساح المجال لتأثير الضغوط العالية التي ستمارسها إعصار جزر الأزور على البلاد.

وحذر المتحدث باسم الوكالة من أن “الأمطار والعواصف ستختفي عمليا من جميع المناطق وستشرق الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة وجو صيفي كامل”.

متى ترتفع درجات الحرارة؟

وأشار على وجه التحديد إلى أن “السحب الوحيدة المتوقعة” ستكون يوم الجمعة في خليج بسكاي الشرقي، مع احتمال هطول بعض الأمطار الخفيفة. في غضون ذلك، ستظهر سماء باقي الأراضي الإسبانية صافية.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فمن المتوقع ارتفاع حراري في جميع أنحاء إسبانيا تقريبا يكون أكثر وضوحا في النصف الشمالي، حيث يمكن أن يصل إلى ست أو ثماني درجات مقارنة بيوم الخميس.

ومن المتوقع أن تتجاوز هذه درجات الحرارة 30 درجة مئوية يوم الجمعة في الساعات الوسطى من اليوم في جنوب غاليسيا وغرب كاستيا ليون وحوض إيبرو وجزء كبير من الوسط الجنوبي ومنطقة شبه الجزيرة المتوسطية وجزر البليار.

وبنفس الطريقة، يمكن الوصول إلى 35 درجة مئوية في أجزاء من المناطق الداخلية في فالنسيا ومنطقة مورسيا، وكذلك في مناطق واسعة من إكستريمادورا والأندلس.

كما أوضح ديل كامبو، سيستمر هذا الوضع يوم السبت، مع سماء صافية في جميع أنحاء إسبانيا تقريبا، باستثناء وجود بعض السحب في خليج بسكاي وتطور السحب النهارية في المناطق الجبلية التي يمكن أن تؤدي إلى عاصفة منعزلة، خاصة حول شبه الجزيرة الأيبيرية.

هذا السبت، كما هو موضح، سيتم بالفعل تجاوز 32 درجة مئوية في مناطق واسعة من المناطق الداخلية لشبه الجزيرة وفي جزر البليار، و35 درجة مئوية في نقاط في جنوب غاليسيا ووادي إيبرو وشرق كاتالونيا وداخل مجتمع بلنسية والمنطقة مورسيا وفي كثير من وسط وجنوب شبه الجزيرة. وحذر ديل كامبو من أنه “يمكن تجاوزها يوم السبت عند 38 درجة مئوية في وديان تاغوس وغواديانا وغوادالكيفير”.

تظهر التوقعات أن هذه الحرارة ستستمر أيضا يوم الأحد، على الرغم من أنه سيكون هناك غيوم أكثر إحكاما من اليوم السابق، عند الفجر وفي الصباح أيضا في خليج بسكاي، حيث قد يكون هناك بعض الرذاذ. ولا يمكن استبعاد ضباب الصباح على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في ذلك اليوم.

لا تتوقع الوكالة حدوث تغيرات في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع. إنه يتوقع ارتفاعها مرة أخرى، بشكل عام، باستثناء الثلث الشمالي، حيث ستنخفض بشكل حاد في مناطق من البلاد، الباسك، نافارا، لا ريوخا والشمال الشرقي من كاستيا ليون.

حالة الطقس للأسبوع المقبل

مع ذلك، تحدث ديل كامبو عن بداية “ثابتة” للأسبوع المقبل. بهذه الطريقة، يومي الاثنين والثلاثاء، من المتوقع أن تسود سماء غائمة قليلا أو صافية بشكل عام، على الرغم من وجود بعض الغيوم في الصباح في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وغيوم أكثر إحكاما قليلا مع هطول أمطار محتملة في خليج بسكاي.

بالإضافة إلى ذلك، حدد أن درجات الحرارة ستنخفض يوم الاثنين في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ولن تختلف كثيرًا في البقية. ولن يحدث الشيء نفسه يوم الثلاثاء، حيث من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة، بين خمس وعشر درجات فوق المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام في الساعات الوسطى من اليوم وفي معظم شمال وغرب شبه الجزيرة.

توقعات جزر الكناري

بالنسبة لجزر الكناري، سيكون هناك أيضا ارتفاع في درجات الحرارة في أجواء حارة يومي الجمعة وعطلة نهاية الأسبوع، بحيث يتم تجاوز 32 درجة مئوية يوم الأحد في الأرخبيل وحتى 34 درجة مئوية في النقاط في جنوب الجزر. يوم الأحد، قد يكون هناك أيضا بعض الأمطار العاصفة في جزيرة تينيريفي.

من ناحية أخرى، من المتوقع وجود غبار معلق خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما سيؤدي إلى ظهور ضباب وستهب الرياح التجارية بشكل مكثف على المنحدرات الأكثر تعرضا.

المصدر: أوندا ثيرو/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى