fbpx

الدليل الشامل للدراسة والحياة في إسبانيا

الدراسة في إسبانيا
5 نوفمبر 2020
شارك المقالة

تعد إسبانيا واحدة من أفضل الدول لقضاء حياتنا الجامعية فيها. ناهيك عن أن الإسبان من المجتمعات المحبة للحفلات والأمسيات الموسيقية ويتناولون المقبلات بكثرة، فضلاً عما يمتلكونه من غنى ثقافي وتاريخي حافل.

أضف إلى ذلك طبيعة الشعب الودود وأسلوب الحياة الهادئ والمريح والطقس المعتدل وتكاليف الدراسة المنخفضة نوعاً ما من أبرز الأسباب التي تجعلك تضيف إسبانيا إلى قائمة خياراتك إن كنت تفكر في استكمال دراستك في أي من البلدان الأوروبية.

ميزات الدراسة في إسبانيا

  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية للعديد من المجالات المتاحة بشكل كلي بالإنجليزية، وذلك سعياً من الجامعات الإسبانية لاستقطاب المزيد من الطلاب الدوليين.
  • إمكانية الحصول على منحة دراسية أو مساعدة مالية من الحكومة الإسبانية.
  • إمكانية تعلم الثقافة واللغة الإسبانية عبر العيش في هذا الوسط وتجربة الحياة فيه.
  • العيش في واحدة من أكثر الدول غنى وتنوع ثقافي وتاريخي.
  • تجربة أسلوب الحياة الإسباني والمختلف نوعاً ما عن الحياة الأوروبية عموماً.

لغة الدراسة

إن كنت تفكر جدياً في الدراسة في إسبانيا كطالب دولي لا تنسى أن اللغة الإسبانية هي لغة البلاد الرسمية وكل الجامعات تعتمد اللغة الإسبانية في برامجها الأكاديمية. أما الإنجليزية، فهي تستخدم في بعض البرامج والاختصاصات فقط وليست كما الإسبانية. إذ ركزت الجهات التعليمية الإسبانية في السنوات الأخيرة على زيادة البرامج المتاحة بالإنجليزية بهدف جذب المزيد من الطلاب الدوليين.

وفي حال أردت الدراسة باللغة الإنجليزية، فيجب عليك التأكد من إن البرنامج الذي تنوي دراسته متاح بالإنجليزية أم لا، يمكنك معرفة ذلك من خلال موقع الجامعة مباشرة. أو يمكنك الاطلاع على البرامج الأكاديمية المتاحة في بعض الجامعات الإسبانية بالضغط هنا. كما يمكنك أيضاً البحث عن البرامج الأكاديمية في الجامعات الإسبانية واللغات التي تدرس فيها من خلال هذا الموقع. اضغط هنا.

الجامعات الاسبانية

تملك إسبانيا عشرات الجامعات الحكومية والخاصة، وفيها ثالث أقدم جامعة في أوروبا وهي جامعة سالامانكا التي تحتفل هذا العام بمرور 800 عام على تأسيسها، ولا تقل جودة الجامعة فيها عن نظيراتها في باقي الدول الأوروبية، إذ لديها 23 جامعة ضمن تصنيف QS العالمي للجامعات، وهذه قائمة بأفضل 5 جامعات الإسبانية:

جامعة برشلونة

تعتبر الجامعة واحدة من أكبر وأعرق الجامعات الإسبانية وأهم جامعة في إقليم كاتالونيا. تعد العلوم الطبية والفيزيولوجية من أهم الاختصاصات في الجامعة بالإضافة إلى علوم الآثار والفلسفة، بالإضافة إلى عشرات الاختصاصات. اضغط هنا لزيارة موقع الجامعة.

جامعة برشلونة المستقلة

هي واحدة من أقدم وأفضل الجامعات في إسبانيا والاتحاد الأوروبي عموماً، تقع في مدينة برشلونة، وهي واحدة من الجامعات المميزة بإسبانيا. تشتهر بعدة اختصاصات مثل العلوم البيطرية، والعلوم الاجتماعية والآثار. اضغط هنا لزيارة موقع الجامعة.

جامعة مدريد المستقلة

تعد الجامعة من أعرق الجامعات الإسبانية، تقع في العاصمة مدريد، يعد كل من العلوم الرياضية، العلوم الطبيعية وعلوم الفضاء والفيزياء من أهم الاختصاصات التي تتميز بها الجامعة. اضغط هنا لزيارة موقع الجامعة.

جامعة كومبلوتنسي بمديد

تأسست الجامعة في مدينة مدريد وهي واحدة من اكبر الجامعات الإسبانية، كما تملك الجامعة الطابع الدولي وخاصة أنها مشاركة في العديد من برامج الاتحاد الاوروبي (الايراسموس)، تعد الجامعة من الجامعات ذات السيط الواسع في مجال طب الأسنان بالاضافة إلى للعلوم البيطرية. اضغط هنا لزيارة موقع الجامعة.

جامعة نارفار

تقع الجامعة في مدينة بنابلونا، وتعد الجامعة من الجامعات الإسبانية الرائدة في مجال العلوم الاقتصادية والإدارية. كما تعد واحدة من أكثر الجامعات الإسبانية استقبالاً للطلبة الأجانب. ولزيارة موقع الجامعة، اضغط هنا.

آلية التقديم إلى الجامعات الإسبانية

بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي تشتمل عملية التقدم لأي من الجامعات الإسبانية على عدة خطوات أولها هو معادلة شهادة الثانوية (هذا بالنسبة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى)، ويتم ذلك عبر التقدم بالشهادة الثانوية التي يملكها الطالب إلى أي من السفارات أو القنصليات الإسبانية للحصول على المصادقة. راجع كيف تتم المصادقة على الشهادات بالضغط هنا.

وبعد الحصول على معادل الشهادة الثانوية، على الطالب التقدم مباشرة إلى الجامعة التي ينوي الدراسة فيها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.

المتطلبات اللازمة للتسجيل تشمل شهادة لغة، سواء إنجليزية إن كنت اخترت برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية أو الإسبانية إن اخترت الدراسة باللغة الإسبانية، شهادات اللغة التي تقبل من الجامعات الإسبانية هي TOEFL, EILTS, CAE  للغة الإنجليزية،DELI  للغة الإسبانية.

المتطلبات الأخرى كما بالنسبة لجميع الجامعات تشمل إثباتات وصور شخصية والشهادات الحاصل عليها وجميعها يجب أن تكون مترجمة رسمياً إلى الإسبانية.

على الرغم من أن المنافسة ليست بتلك القوة على مقاعدة الدراسة الجامعية للطلاب الدوليين، إلا إن هذا لا يمنع إن تقدم طلبك عند بدء التسجيل قدر الإمكان، عادة ما يفتح التسجيل في شهر أغسطس وشهر أكتوبر وشهر يناير ومارس، حسب الجامعات والأماكن الشاغرة في كل برنامج. لذلك يمكنك التقدم بطلبك خلال النصف الأول من كل عام.

المنح التعليمية للدراسة في إسبانيا

في حال كنت تبحث عن مصدر ما لتمويل الدراسة في إسبانيا بالتأكيد المنح التعليمية من الخيارات المتاحة أمامك، يمكن الاستفسار مباشرة من الجامعة التي تنوي الدراسة فيها عن مصادر التمويل الممكنة للطلاب الدوليين، فالعديد من الجامعات لديها خيارات بهذا الشأن، بالإضافة لذلك تتيح الحكومة الإسبانية مساعدات مالية للطلاب الدوليين وذلك عبر طلب يتقدم به الطالب إلى السفارة أو القنصلية الاسبانية القريبة منه، يشمل الطلب أسئلة واستفسارات عن الوضع المادي للطالب ووالديه وبناءً على ذلك يتقرر إذا ما كان الطالب سيمنح مساعدة مالية أم لا.

كذلك يمكنك الاستعانة بمحركات البحث وقواعد البيانات الخاصة بالمنح الدراسية والتعليمية للتعرف إلى أشكال المساعدات المتوفرة للطلاب الدوليين في إسبانيا، اضغط هنا.
للمزيد من المعلومات حول المنح وبرامجها في إسبانيا، اضغط هنا.

 تكاليف الدراسة والحياة في إسبانيا

بالنسبة للرسوم الدراسية تعد إسبانيا كما بالنسبة للعديد من الدول الأوروبية ذات رسوم منخفضة فيما يتعلق بالمراحل الجامعية المختلفة في الجامعات الحكومية طبعاً، إذ تتراوح الرسوم للعام الدراسي الواحد بين 600 إلى 1400 يورو سنوياً للمرحلة الجامعية الأولى، وتختلف التكاليف بين جامعة وأخرى ومن إقليم آخر وفقاً أيضاً للبرنامج الدراسي الذي يسجل فيه الطالب.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة تصل الرسوم السنوية إلى 5000 يورو كحد أدنى. يضاف إلى ذلك ما يحتاجه الطالب من كتب ولوازم دراسية والتي تصل إلى نحو ألف يورو سنوياً. 

أما بالنسبة للدراسات العليا، فإن الرسوم السنوية تتراوح بين 900 إلى 1800 يورو لبرامج الماستر والدكتوراه في أي من الجامعات الاسبانية الحكومية. وفي إقليم الأندلس مثلاً، تبلغ تكاليف الدكتوراه سنوياً 66 يورو فقط كحقوق للتسجيل.

التكاليف المعيشية

التكاليف المعيشية أيضاً من الأساسيات الواجب أخذها بالحسبان لمن يفكرون باستكمال دراستهم الجامعية في الخارج سواءً في اسبانيا أو غيرها، وكما باقي الدول الأوروبية، التكاليف المعيشية في إسبانيا تختلف تبعاً لنمط الحياة المتبع ومكان المعيشة.

وإذا كانت مصادرك المالية محدودة من الأفضل لك تجنب العيش في برشلونة أو مدريد، إذ تصنف هذين المدنيتين من ضمن أكثر 50 مدينة في العالم غلاءً للمعيشة.

كتكاليف سكن يحتاج الطالب بين 300 إلى 500 يورو شهرياً، ويمكن أن تصل هذه الأرقام حتى 1000 في مدريد وبرشلونة، الإقامة في مساكن الطلبة داخل الحرم الجامعي تعد الأقل تكلفة من بين المتاح وتصل تكلفتها إلى نحو 250 يورو شهرياً في الجامعات العادية، الخيارات الأخرى للسكن تشمل السكن المشترك والشقق الصغيرة (الاستديو) والغرف المشتركة.

ويعتاد الطلبة الإسبان على السكن في شقق مشتركة، حيث تختلف مبالغ الإيجار من مدينة إلى أخرى، لكن في المتوسط لن تصل إلى أكثر من 150 أو 200 يورو شهرياً.

التكاليف الأخرى وتشمل الطعام والمواصلات والاتصالات والتأمين الصحي ويقدر هذا بنحو 500 إلى 700 يورو شهرياً، ليصل مجموع ما يحتاجه الطالب شهرياً كتكاليف معيشة في أي من المدن الإسبانية إذا استثنينا برشلونة ومدريد إلى نحو 1000 حتى 1200 يورو شهرياً. وبعد التسجيل في الجامعات الحكومية، يحصل كل الطلاب تقريباً على منح قد تغطي تكاليف التسجيل كحد أدنى لتشمل المعيشة في حالات أخرى.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • توجد العديد من المكتبات المجانية التي تقدم خدماتها للطلاب في مختلف المجالات.
  • العديد من الخصومات والتخفيضات (دور السينما والمسارح) حسب العمر غالباً للأشخاص دون 29 أو 25 سنة.
  • بعض المتاحف يكون الدخول إليها مجاني بشكل دائم للأشخاص دون عمر معين (غالباً 25 وأحيانا 29).
  • العديد من المتاحف تفتح أبوابها بالمجان لكل الناس في مواعيد محددة من الشهر.
  • المطاعم الجامعية تقدم وجبات متكاملة بحسم قد يصل إلى أقل من 5 يورو للوجبة.
  • توجد أيضاً بطاقات المواصلات الشهرية والسنوية وفيها أيضاً يوجد حسم للطلاب أقل من 25 عام.

الإقامة وتأشيرة الدخول

عملية التقدم للحصول على تأشيرة الدخول إلى إسبانيا تتم بعد الحصول على القبول الجامعي، وعلى الطالب إرفاق وثيقة القبول الجامعي مع طلب التأشيرة إلى السفارة أو القنصلية القريبة منه حتى يتم منحه الإقامة المناسبة لبرنامجه الدراسي، إذ إنه هناك تأشيرات دخول وإقامة خاصة للبرامج الدراسية التي تقل مدتها عن 90 يوم، وأخرى للبرامج الدراسية التي تزيد مدة الدراسة فيها عن ذلك.

المتطلبات الأخرى للتأشيرة تشمل الأوراق الثبوتية وجواز سفر ساري الصلاحية على الأقل لمدة 90 يوم.

بعد إنهاء الدراسة

وفي حال الرغبة بالبقاء في إسبانيا بعد إنهاء الدراسة هذا يتطلب بعض الشروط حتى يتمكن الطالب من تحويل إقامته من طالب إلى إقامة دائمة، تشمل هذه الشروط الحصول على تصريح عمل من الشركة أو الجهة التي ستعمل فيها، وألا تكون خلال حياتك الجامعية قد حصلت أي مساعدة مالية سواء منحة أو غير ذلك، بالإضافة لبعض الشروط الإضافية مثل خلو سجلك من أي شكل من الأعمال الإجرامية خلال إقامتك هناك وأن تتقدم بطلب الإقامة الدائمة قبل انتهاء مدة الإقامة الدراسية.

في حال لم تستطيع توفير شروط الحصول على إقامة دائمة يمكن لك تمديد إقامتك لمدة عام بهدف البحث عن عمل (طبعاً يجب أن تكون متخرج من جامعة ذات مواصفات معينة ليسمح لك بذلك).

يمكنك الطلاع على المزيد حول هذا الموضوع بالتفصيل، بالضغط هنا.

 الحياة في إسبانيا

مما لاشك فيه أن للحياة في إسبانيا رونق خاص، وتتنوع ميزات هذه الحياة ولكن أهمها البيئة الاجتماعية المنفتحة والمجتمع المحب للحياة فبأي وقت تريد التجول في شوارع إسبانيا (طبعاً قبل الوباء والقيود المفروضة حالياً) ستجد الأزقة تعج بالحياة وممتلئة بالناس وهذا مختلف عن العديد من المدن الأوروبية حيث أن الهدوء يسود الشوارع ليلاً. فلمحبي الحياة والسهر والاجتماع مع الأصدقاء إسبانيا يمكنكم الدراسة والاستمتاع بالحياة.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار