Skip to content
إسبانيا بالعربي

إعفاء أبناء الأسر المستفيدة من الدخل مدى الحياة بإسبانيا من دفع تكاليف الرسوم الجامعية

30 مايو، 2020
عفاء أبناء العائلات المستفيدة من إعانة الدخل مدى الحياة من دفع رسوم التسجيل الجامعية

أفادت وزارة الجامعات الإسبانية أنه سيتم إعفاء أبناء العائلات المستفيدة من إعانة الدخل مدى الحياة من دفع رسوم التسجيل الجامعية في حالة رفض حصولهم على المنح الدراسية.

ويقول نص المرسوم الوزاري أن الأسر التي تتلقى الحد الأدنى من إعانة الدخل مدى الحياة والتي انضمت إلى قوائم المستفيدين بين شهري يونيو وديسمبر 2020، سيتم إعفاؤها من دفع الأسعار العامة للخدمات الأكاديمية الجامعية في العام الدراسي المقبل.

وأعلنت الحكومة الإسبانية في 19 ماي، أن معيار إعطاء المنح الدراسية من وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي المقبل، سيكون بناءً على دخل أسرة الطالب، وهو ما يُلغي الشروط الأكاديمية التي فرضتها الحكومة اليمينية للحزب الشعبي سنة 2012.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الحكومة بتحديث الحد الأدنى للدخل في مرسوم المنح للعام الدراسي المقبل من أجل تسهيل حصول الأسر الفقيرة على المنحة الكاملة (التسجيل، مبلغ شهري ثابت، مبلغ الإقامة ومبلغ آخر متغير). ولم يتم تحديث هذه المعايير منذ العام الدراسي 2010-2011، وهو ما دفع الحكومة إلى مراجعتها بشكل استعجالي.

ويتيح هذا المرسوم للعائلات المهاجرة الاستفادة من المنح الدراسية لأبنائها، لا سيما وأن الشرط الوحيد هو التسجيل في قوائم إعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة، وهو شرط يتوفر في معظم العائلات المهاجرة. وفي بلاد الباسك مثلاً يحق لـ 81219 عائلة مهاجرة الحصول على هذه المنحة من وزارة الجامعات.