fbpx
شؤون قانونية

ما هي حالات الحصول على الجنسية الإسبانية في ظرف سنة واحدة؟ (الجزء الثاني)

توققنا في الجزء الأول من هذا الموضوع عند الوثائق المطلوبة للأطفال (أقل من 14 سنة) أو الأشخاص فاقدي الأهلية. وسنتطرق الآن لبقية الشروط المتعلقة الخاصة تفوق أعمارهم 14 سنة. ولفهم هذا الموضوع، يرجى مراجعة الموضوع السابق بالضغط هنا.

بالنسبة لمن تفوق أعمارهم 14 عاما ولكنها لا تتجاوز 18 عاما، والذين لا يعيشون بمفردهم أو لديهم القدرة على تمثيل أنفسهم أو بواسطة ممثلهم القانوني، يجب إحضار الوثائق التالية:

استمارة طلب الحصول على الجنسية (إضغط هنا للتحميل)، وفي حالة التسجيل الإلكتروني يتم استبدالها بالنموذج عبر الإنترنت (إضغط هنا للولوج إليه).

يجب التوقيع على الطلب الورقي من قبل المعني وممثله القانوني. في التسجيل الإلكتروني، سيكون التوقيع الرقمي لأحدهم كافيا، ويسمح بإرفاق نموذج طلب ورقي عن طريق المسح الضوئي (سكانير) موقّع من المعني وممثله القانوني.

شهادة ميلاد من بلد المنشأ مصادق عليها ومترجمة وفقا للاتفاقيات الدولية.

وثيقة هوية أو جواز السفر كاملا في حالة مواطني الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

إثبات سداد الرسوم.

شهادة تدريب أو سكن أو مركز استقبال يثبت درجة الاندماج الكافية. وستكون هذه الشهادة إلزامية للمتقدمين القاصرين في سن المدرسة وطالما تم تسجيل القاصر في إحدى هذه المراكز.

وثيقة اعتماد التمثيل القانوني (أمر محكمة يؤسس للتمثيل أو وثيقة هوية الوالدين في حالة القصر الخاضعين لوصاية الوالدين).

بطاقة الهوية للأجنبي، بطاقة الإقامة لأفراد عائلة مواطن الاتحاد الأوروبي أو شهادة تسجيل الأوروبيين. يمكن استبدالها بتفويض استشارة وزارة العدل المسجلة في استمارة الطلب.

شهادة السكن. يمكن استبدالها بتفويض استشارة وزارة العدل المسجلة في استمارة الطلب.

يجب تقديم الوثائق الإضافية التالية في حالات محددة:

اللاجئين

بطاقة هوية الأجانب توضح وضعهم كلاجئ.

جواز السفر الأزرق لاتفاقية جنيف لعام 1951 (إن وجد).

شهادة من مكتب اللجوء والحماية الدولية بوزارة الداخلية (هذه الشهادة صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ الإصدار)، ويجب أن تُظهر:

اسم ولقب المتقدم.

تاريخ ومكان الميلاد.

اسماء الوالدين.

إثبات وضع اللاجئ.

بالنسبة لمن ولدوا في الأراضي الإسبانية

شهادة ميلاد حرفية للمعني مستخرجة من السجل المدني الإسباني.

بالنسبة للأشخاص تحت الوصاية أو الرعاية الدائمة

في حالات الحضانة الأسرية:

أمر المحكمة المختصة يؤكد أحقية الشخص في ممارسة الوصاية أو الحضانة.

في حالة الرعاية أو الحضانة من طرف المؤسسات الإسبانية:

قرار من المؤسسة المعنية يؤكد أنها تمارس الوصاية أو الحضانة.

اكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج من إسباني/ة

شهادة ميلاد حرفية للزوج/ة الإسباني/ة صادرة عن السجل المدني الإسباني.

عقد الزواج الصادرة عن السجل المدني الإسباني.

شهادة تعايش أو شهاد السكن المشتركة مع الزوج/ة.

الأرامل

شهادة ميلاد حرفية للزوج/ة صادرة عن السجل المدني الإسباني.

عقد الزواج الصادرة عن السجل المدني الإسباني، أي أن يكون صادرا في تاريخ قريب من موعد طلب الجنسية.

شهادة وفاة الزوج/ة.

شهادة السكن المشتركة أو التعايش أثناء تاريخ وفاة الزوج/ة.

الأصول الإسبانية

شهادة الميلاد الحرفية للأب/الأم الإسبانية.

شهادة الميلاد الحرفية للجد/ة، فقط عندما يكون أحدهما، أو كليهما من أصول إسبانية. في هذه الحالة، يجب أيضا تقديم شهادة ميلاد الأب/ الأم من أصل إسباني.

يهود السفارديم

وثائق تثبت صفة السفارديم طبقا لأحكام المادة 1.2 من القانون 12/2015 المؤرخ 24 يونيو/ حزيران بشأن منح الجنسية الإسبانية لليهود السفارديم ذوي الأصول الإسبانية.

يجب دفع الرسوم قبل إرسال الطلب، ويمكن القيام بذلك من خلال الوسائل التالية:

الدفع من خلال بوابة الدفع لمصلحة الضرائب (في انتظار الحصول على ترخيص بالوسائل التقنية اللازمة):

من خلال نموذج محدد موجود في الموقع الإلكتروني، على النحو المنصوص عليه في قرار 10 يناير/ كانون الثاني 2008، من طرف مديرية العدل.

يتم التأكد من الدفع باستخدام الإيصال المقدم من موقع وزارة الضرائب أو من خلال إيصال الدفع من البنك، شريطة أن يوفر الخدمة المصرفية الإلكترونية لدفع الرسوم المذكورة، والتي يجب أن تتضمن رقم الوصل الكامل، مع ورقة “نسخة للإدارة” من النموذج 790 – الرمز 026.

سعر الرسوم: 102 يورو.

التعديلات وإلحاق الوثائق بالطلب

وفقا للمادة 10 من اللائحة التي تنظم إجراءات اكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، والتي تمت الموافقة عليها بموجب المرسوم الملكي 1004/2015، المؤرخ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، إذا لم يستوفِ الطلب أو الوثائق المقدمة الشروط المنصوص عليها لاكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، سيُطلب من الطرف المعني أو ممثله تصحيح الخطأ أو إرفاق ما يلزم من الوثائق، سواء عن بواسطة إرسالها إلكترونيا أو تقديمها حضوريا، من أجل إتمام الملف، في غضون ثلاثة أشهر. وإذا لم يتم إرفاق الوثائق وإجراء التصحيح المطلوب من قبل الطرف المعني، فسيتم اعتبار طلبه لاغيا وبالتالي رفض منحه الجنسية الإسبانية.

تسوية الطلب

يقرر في منح الجنسية أم لا مدير عام السجلات والموثق بتفويض من وزارة العدل بموجب الأمر 696/2015 المؤرخ في 16 أبريل/ نيسان.

سيتم إخطار القرار الذي يعلن منح أو رفض الجنسية الإسبانية للمعني عن طريق العنوان الذي قدمه وبواسطة الوسيلة الواردة في الطلب (رقم هاتف، عنوان بريدي، بريد إلكتروني، إلخ).

يخضع منح الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة لمتطلبات المادة 23 من القانون المدني، والتي يتوجب على المسؤول عن السجل المدني التأكد من استيفاء المعني لها في مدة لا تتجازز 180 يوما من تاريخ إصدار قرار منح أو رفض الجنسية، وهي:

أن يكون سن الطرف المعني يتجاوز 14 سنة وقادر على تقديم بمعلوماته بنفسه.

أداء القسم بالولاء للملك وللدستور والقوانين.

التخلي عن الجنسية السابقة. مواطنو دول أمريكا اللاتينية، وأندورا، والفلبين، وغينيا الاستوائية أو البرتغال، ويهود السيفارديم معفون من هذا الشرط.

تسجيل اكتساب الجنسية في السجل المدني الإسباني.

تقديم الطلب

حضوريا: يمكن تقديم طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة أمام أي من المؤسسات المشار إليها في المادة 16 من القانون 39/2015 المؤرخ 1 أكتوبر/ تشرين الأول.

اطلع على عناوين المؤسسات من خلال الروابط التالية:

مكاتب السجلات العمومية التابعة للإدارة العامة للدولة.

مكاتب السجلات العمومية التابعة للأقاليم.

مكاتب السجلات التابعة للإدرات المحلية.

كما يمكن الحصول على استمارة طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة بالضغط هنا.

عن طريق الإنترنت:

يمكن التقدم بطلب الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة إلكترونيا (إضغط هنا للولوج للموقع) من خلال تعبئة نموذج الطلب (إضغط هنا).

كما يمكن استخدام هذا النموذج إذا كان الطلب خاصا بالمتقدم. أما إذا كان المتقدم يتصرف نيابة عن قاصر يقل عمره عن 14 عاما أو شخص فاقد الأهلية، فيمكنه أيضا ملء النموذج نفسه.

أثناء تقديم الطلب عبر الإنترنت، يجب إرسال الوثائق على أن تكون رقمية. أمامك أربعة أشهر من تاريخ تقديم الطلب لاستكمال جميع الوثائق، إذا لم يتم توقيع الطلب وإرساله خلال تلك الفترة، فسيتم حذفه تلقائيا من النظام الإلكتروني.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى