سلايدرفرص عمل

توفر رواتب 3000 يورو شهريا.. شركات جزر البليار تبحث عن البنائين والمركبين والنجارين

اخبار اسبانيا بالعربي/ تبحث شركات البليار عن عمال البناء والتركيب والنجارين، ولا يمكنها العثور على عدد كافٍ من العمال لتلبية الطلب. تحدث هذه المشكلة أيضا على المستوى الوطني، ولهذا تعمل وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة ووزارة النقل على إدراجها في قائمة المهن التي يصعب تغطيتها.

المحكمة العليا: المرض العقلي ليس سببا لحرمان الأجانب من الجنسية الإسبانية

وصرحت مديرة جمعية بناة جزر البليار، ساندرا فيرجير، أن “أكثر من نصف شركات البناء في الجزر، أي 58٪، أُجبرت على التخلي عن بعض الأعمال لأنها لا تملك عددا كافيا من العمال المؤهلين للقيام بذلك، بحسب معطيات مستخلصة من مسح أجري هذا العام في الأرخبيل بتكليف من الاتحاد الوطني للبناء. وشددت في هذه المرحلة على أن «الشركات تنقل إلى الجمعية الصعوبات الهائلة التي تواجهها في العثور على عمال ذات تدريب مناسب. إن المهن التي يصعب العثور على موظفين فيها هي عمال البناء، ومديرو ورشات البناء، وعمال البناء، والمجمعون الإنشائيون الجاهزون».

الدول الأوروبية الثلاث التي لم يعد عليك حمل جواز السفر للدخول إليها

وكشف فيرجير أيضا أن «بنك إسبانيا  في استطلاعه حول تطور النشاط التجاري في الربع الثاني من عام 2022، ذكر أن 45٪ من شركات البناء تعترف بأن قلة العمالة تؤثر سلبا على نشاطها». في رأيها، “مع بطالة الشباب من بين أعلى المعدلات في الاتحاد الأوروبي (32٪ في جزر البليار) وأكثر من 6000 شخص يبحثون عن عمل في هذا القطاع، فإن السياسات العامة ضرورية لإعادة توجيه هؤلاء الشباب والمتقدمين، بشكل عام، نحو القطاعات التي تحتاج بشكل عاجل إلى العمالة مثل البناء. ولهذا، من الضروري تعزيز التدريب المهني في مجال البناء بطريقة إيجابية وربطه بالاستدامة والابتكار والرقمنة”.

إصلاح قانون الهجرة الإسباني الجديد يسهل إجراءات لم شمل الأسرة للمقيمين

وأكدت مديرة جمعية البناة بشكل خاص أن “النقص في العمالة المؤهلة يتزامن الآن مع وصول أموال صناديق الجيل القادم الأوروبية، حيث سيتم توجيه 7 من كل 10 يورو إلى قطاع البناء خلال هذه السنوات. سيكون أحد الأهداف الرئيسية هو إعادة تأهيل الطاقة لمخزون المساكن”. هذا “يمثل فرصة فريدة للانتعاش الاقتصادي بعد الوباء”، لكنها حذرت من أنه “قد يفشل إذا كان القطاع غير قادر على التعامل مع نقص العمالة المؤهلة”. لتجنب ذلك، “من الضروري جذب الشباب والنساء، الذين يمثلون 10٪ فقط في القطاع. من الضروري دمج الأشخاص الذين تم تدريبهم بالفعل أو تدريبهم من خلال آليات مثل شهادات الاحتراف».

الباسك: لانبيذي تساعد المهاجرين بلا وثائق للعمل في الشركات بمنحهم عقد العمل الأول

في هذه المرحلة، سلطت الضوء على «العمل الذي تقوم به مؤسسة البناء، التي تدرب 80 ألف طالب كل عام في أكثر من خمسين مركزا موزعة في جميع أنحاء إسبانيا، وثلاثة في جزر البليار. ومع ذلك، من المحتمل أن يرتفع هذا الرقم إلى 200000″. وشددت فيرجير على أن “البناء سيحتاج إلى مئات الآلاف من العمال في السنوات القادمة لتعزيز التحول الرقمي والبيئي مع ملامح في التقنيات الجديدة، وكفاءة الطاقة، والاستدامة، والرقمنة، والروبوتات، وأتمتة المنازل أو الوحدات النمطية. لهذا، من الضروري زيادة عرض التدريب العام في دورات التدريب المهني المنظمة وتوسيع نطاق الترويج لها وإبرازها».

ارتفاع عدد المهاجرين الشباب العاملين في إسبانيا من 28 إلى 51٪

في مواجهة هذا الوضع، يفكر قطاع البناء في توظيف عمال من بلدان أخرى. ومع ذلك، أقر بأن “هناك عددًا من الصعوبات. وبالتالي، للعمل في مواقع البناء، من الضروري أخذ دورة في الوقاية من المخاطر المهنية، لمدة 20 ساعة على الأقل، ومن الضروري معرفة اللغات الرسمية للجزر. نظرا لأنه قطاع ينطوي على عمل محفوف بالمخاطر، فمن الضروري أن نفهم تماما الأوامر التي يتم تقديمها في موقع البناء”. يجب أيضا أن يؤخذ في الاعتبار أنه “بمجرد الوصول إلى هنا، من الضروري أن تكون قادرا على إثبات حصولك على التدريب المناسب”.

هذه هي مواعيد اختبارات الحصول على الجنسية الإسبانية لسنة 2023

تحتاج جزر البليار إلى حوالي 1000 عامل تركيب

لا يقل القلق عن الوضع الذي تمر به شركات التركيب. أكد مايرا أرغويليس، مدير رابطة رجال الأعمال في جزر البليار (Asinem)، أن لديهم “العديد من المشاكل لملء الشواغر”. كان هذا يحدث منذ عام 2021، لكنه ازداد سوءًا خلال عام 2022. في الوقت الحالي، يحتاجون إلى حوالي 1000 موظف للاستجابة للطلب الحالي لسوق العمل، مما يؤثر على التركيبات الكهربائية وتكييف الهواء ومشغلي الاتصالات والمهنيين المختلط (كهربائي وسباك) وتركيبات الفولتية الضوئية ونقاط إعادة الشحن وطاقم الإطفاء. بالإضافة إلى ذلك، فقد تقدم أن هذا الطلب على الموظفين سيضيف الاحتياجات المستقبلية للمهن الجديدة التي تم اكتشافها بالفعل بسبب انتقال الطاقة في جزر البليار، مثل مديري الطاقة.

وزارة العدل: تحذير بشأن طلبات الإعفاء من امتحان الجنسية الإسبانية

لهذا السبب، طلبوا من خدمة التوظيف في جزر البليار (SOIB) تدريب الباحثين عن عمل في هذه المهن وأجروا تدريبا في مهنة التركيبات. أبرزت أرغويليس أن منظمة Asinem لديها مركز تدريب وقد ضاعفوا في عشرة خيارات التدريب. وعلى وجه التحديد، فإنهم يصممون “مسارات تدريب قصيرة بناءً على الشهادات المهنية الحالية التي يمكن فيها الحصول على وظيفة سريعة ومضمونة خلال 380 ساعة فقط (ثلاثة أشهر)”. ومع ذلك، بسبب النقص الخطير في التدريب، فقد اقترحوا تدريبا أوليا آخر، والذي يتكون من 90 ساعة معززة بالمخاطر المهنية. في هذه المرحلة، أصبح من الواضح أن جميع الأشخاص الذين يأخذون هذه الدورات يغادرون بوظيفة.

كيف تحصل على الجنسية الإسبانية عن طريق قانون الذاكرة الديمقراطية الجديد؟

ماذا عن الرواتب؟

وفيما يتعلق بالراتب الذي يتقاضاه المهنيون في هذا القطاع، أشار كمثال إلى أن الاتفاقية تنص على أن الضابط الأول يكسب إجماليه 1792 يورو شهريا. ومع ذلك، فقد ركز بشكل خاص على حقيقة أن “هناك حاجة للمحترفين لدرجة أن جميع الشركات تدفع أكثر من الاتفاق”.

ما هو ETIAS أو تصريح السفر الجديد إلى أوروبا اعتبارا من عام 2023؟

عند سؤالها عن مدى استصواب اللجوء إلى بلدان أخرى لتوظيف هؤلاء المهنيين، أجابت مديرة المنظمة أن هذا يعتمد على كل شركة معنية وأكدت بأن دورها يقتصر على “تدريب أكبر عدد ممكن من الأشخاص من أولئك الذين يقيمون في الجزر، مما يبرز راحة وقدرة جزر البليار لتحسين قيمتها الإنتاجية وأهمية الخدمة والمهنيين KM0». وأضافت أن هدفه “الاستمرار في العمل من أجل أحد أهداف الجمعية وهو جذب النساء إلى قطاع التركيب لأنه قطاع يتمتع بإمكانيات مستقبلية كبيرة لكلا الجنسين”.

لمزدوجي الجنسية.. هل تعلم ماذا يحدث إذا كانت لديك جنسية أخرى إضافة للإسبانية؟

فقدان ما بين 500 و1000 نجار

كما أن الصورة معقدة للغاية في قطاع النجارة. صرح رئيس اتحاد البليار فوستا، بيدرو بايراس، أن “نقص النجارين هو مشكلة عويصة في الجزر، ظللنا نجرها منذ 20 عاما، ولكنها تفاقمت في العقد الماضي بسبب نقص من الفنيين الذين يمكنهم استخدام آلات التحكم العددي “CNC”، والتي يتم التعامل معها من خلال أجهزة الكمبيوتر. في هذه المرحلة، جادل بأن الافتقار إلى تغيير الأجيال وإدماج النساء والشباب في هذه الشريحة هي المشاكل الرئيسية في العثور على النجارين.

للمرة الأولى.. القضاء الإسباني يمنح تصريح إقامة وعمل “أرايغو” لعامل أجنبي لحسابه الخاص

لهذا السبب، فإنهم يفكرون في إنشاء مركز تدريب خاص بهم، لأننا “يائسون”، مثلما يعترف رئيس اتحاد البليار فوستا. في هذه المرحلة، أشار إلى أن ما بين 500 و1000 وظيفة شاغرة بالنسبة للنجارين في الجزر. يبلغ متوسط ​​الراتب الإجمالي للضابط حوالي 3000 يورو شهريا؛ في حالة أولئك الذين بدأوا للتو، يبلغ إجمالي المبلغ 1500-2000 يورو ويزداد مع اكتسابهم الخبرة. ويرى أن “المشكلة تكمن في صعوبة تعلم وظيفتنا وليس الحصول على راتب مرتفع بشكل فوري”.

ما هي الأسئلة التي تطرحها الشرطة إذا اشتبهت في أن زواج الأجنبي احتيالي للحصول على الإقامة؟

في جزر البليار هناك نقص في النجارين

فيما يتعلق بإمكانية توظيف هؤلاء المهنيين في بلدان أخرى، ذكر أنه حتى الآن وضعت إدارة الهجرة العديد من العقبات، حيث كان أحد المتطلبات هو عدم وجود شخص عاطل عن العمل بنفس الوظيفة المطلوبة في إسبانيا. يأمل رئيس الاتحاد أن يتم تقليل هذه الصعوبات بعد إدراج النجارة في قائمة المهن التي يصعب تغطيتها. كما أظهر أن التدريب المزدوج، بالتعاون مع SOIB وغرفة التجارة في مايوركا، يعطي نتائج إيجابية للغاية. بالإضافة إلى ذلك، أضاف أنه من خلال SOIB ومجلس مدينة الإنكا، سيطلقون الإصدار السادس من برنامج تدريبي مزدوج.

المصدر: أولتيما أورا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى