سلايدرشؤون قانونية

كيف يمكن تحويل بطاقة الإقامة طويلة الأجل إلى بطاقة أوروبية في إسبانيا؟

رغم أن تصريح الإقامة طويل الأجل بإسبانيا له مزايا عديدة لعل أقلها أنه يدوم لخمس سنوات وأنه لتجديده لا يتطلب الكثير من الوثائق، إلا أن بطاقة الإقامة الأوروبية (Tarjeta Comunitaria) تبقى أفضل تصريح إقامة للأجانب على الإطلاق، لأنه يكاد يوازي حاملي الجنسية الإسبانية في بعض الحقوق. وسنتطرق في هذا الموضوع لكيفية تحويل تصريح الإقامة طويل الأجل إلى تصريح إقامة أوروبية في اسبانيا.

وقد يكون للأجنبي الحق في تغيير بطاقة الإقامة من دائمة إلى أوروبية في حالة ما إذا تزوج شخص لديه تصريح طويل الأمد في اسبانيا مع مواطن أو مواطنة تحمل الجنسية الإسبانية.

طالع أيضا: هذه هي الحالات التي يمكنك فيها طلب تصريح إقامة طويل الأجل في إسبانيا

بالنسبة لهؤلاء الأجانب الذين يعيشون بالفعل في اسبانيا بشكل قانوني والذين أصبحت لديهم الآن علاقة زواج مع أحد مواطني البلد، هناك إمكانية للوصول المباشر إلى بطاقة الإقامة الأوروبية الدائمة لعضو من الاتحاد الأوروبي.

الاختلافات بين البطاقة الأوروبية المؤقتة والدائمة

في حالة الحصول على بطاقة إقامة أوروبية دائمة عن طريق الزواج من مواطن أوروبي، فإن أول المزايا هي المدة. في حين أن مدة بطاقة الإقامة الأوروبية المؤقتة مدتها 5 سنوات كقاعدة عامة، فإن بطاقة الإقامة الأوروبية الدائمة لها مدة 10 سنوات.

الميزة الثانية هي رحلات المغادرة خارج اسبانيا المسموح بها بهذه البطاقة. باستخدام بطاقة إقامة أوروبية، لن تتمكن من المكوث خارج اسبانيا لأكثر من ستة أشهر متواصلة خلال فترة 12 شهرا. من ناحية أخرى، باستخدام بطاقة الإقامة الأوروبية الدائمة، لن تتمكن من البقاء في الخارج لأكثر من سنتان متواصلتان خارج اسبانيا.

طالع أيضا: كيفية الحصول على البطاقة الأوروبية أو Tarjeta Comunitaria  في إسبانيا

العمل بالبطاقة الأوروبية

فيما يتعلق بالعمل، تسمح كلتا البطاقتين بالعمل، كموظف أو كشخص يعمل لحسابه الخاص، دون الحاجة إلى الحصول على أي إذن مسبق من مكاتب الهجرة.

متطلبات الحصول على بطاقة إقامة أوروبية دائمة

عندما نحصل على بطاقة الإقامة الأوروبية الدائمة سيتم منحك بطاقة إقامة أوروبية مؤقتة، سيحرص مكتب الهجرة على التأكد من أنه خلال صلاحية بطاقتنا الأورويبة المؤقتة، تم الحفاظ على الزواج من المواطن/ة الإسباني/ة والوسائل الاقتصادية والإقامة المستمرة في إسباني وتغطية الرعاية الصحية. وبهذه الشروط يكون الأجنبي قد استوفى جميع متطلبات الحفاظ على بطاقة الإقامة المؤقتة.

من ناحية أخرى، عندما يحصل الأجنبي على بطاقة الإقامة الأرووبية الدائمة بعدما كان لديه تصريح إقامة طويل الأجل، فسوف يسألك مكتب الهجرة عن نقطتين:

الموارد الاقتصادية.

تغطية الرعاية الصحية.

أولا: الموارد المالية

يجب أن نبرر أنه خلال السنوات الخمس الماضية كانت لدينا موارد مالية مستقرة.

هنا يمكننا تقديم عقد عمل أو تقرير الحياة العملية أو بعض المدخرات.

ثانيا: الرعاية الصحية

كما هو الحال مع اعتماد الوسائل المالية، يجب أن نثبت أيضا أنه خلال السنوات الخمس السابقة للتقدم بطلب للحصول على بطاقتنا الجديدة، كانت لدينا تغطية للرعاية الصحية في جميع الأوقات.

يمكننا تبرير ذلك، سواء من خلال التأمين الصحي الخاص أو من خلال بطاقة الصحة العامة التي تصدرها الأقاليم.

وإذا لم يستوفِ الأجنبي هذه المتطلبات التي ذكرناها، فسيقوم مكتب الهجرة برفض منحه البطاقة الأوروبية الدائمة، ولكن سيتم منحك بطاقة إقامة أوروبية مؤقتة إذا استوفى بقية المتطلبات.

المصدر: باراينميغرانتيس.

ليمورني
ليمورني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى