Skip to content
إسبانيا بالعربي

للراغبين في التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية: هذه هي الأخطاء الشائعة الواجب تفاديها

12 يوليو، 2020
الجنسية الإسبانية أخطاء

تتأخر وزارة العدل الإسبانية لسنوات في معالجة طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، وقد يكون الأمر راجع إلى أسباب تخص الوزارة نفسها كنقص الموظفين المكلفين بدراسة ملفات الحصول على الجنسية الإسبانية، كما قد يتعلق السبب بالمعني نفسه الذي قد يقع في أخطاء كان من الممكن تفاديها لمعالجة ملفه وحصوله الجنسية الإسبانية دون تأخير.

وفيما يلي نرصد أهم الأخطاء الأكثر شيوعا، والتي يجب تفاديها، حسب المختصين في شؤون الهجرة والجنسية الإسبانية.

صلاحية جواز السفر

يقول المحامي الإسباني، المختص في شؤون الهجرة، فيثينتي مارين، أنه من المهم جدا عند تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، أن يكون جواز السفر ساري المفعول.

وإذا كان جواز سفر المتقدم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية منتهي الصلاحية لحظة تقديم الطلب، وهو في طور تجديده، فمن المهم أن يُرفق، مع بقية الوثائق، إيصال التجديد. وهكذا، يمكن للإدارة الإسبانية التأكد من أن المعني قد تقدم بطلب تجديد جواز سفره.

وبمجرد حصول المعني على جواز السفر الجديد، يمكنه إضافته إلى ملف الحصول على الجنسية الإسبانية حتى يكتمل الملف.

هل يجب علي إرفاق نسخ من جميع أوراق جواز السفر؟

يجب على المتقدم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية إرفاق نسخ لجميع صحفات جواز السفر ساري المفعول. وبعبارة أخرى، جميع الأوراق، بما في ذلك الفارغة منها والتي تخلوا من أية أختام. ويجب أن تكون النسخ مقروءة وواضحة وتعرض جميع الصفحات مع أرقامها بشكل تسلسلي.

الامتحانات

إذا كان المعني قد قدم طلبة للحصول على الجنسية الإسبانية إلكترونيا، فمن المهم أن يمنح وزارة العدل الموافقة أو التفويض بشكل صريح لمراجعة البيانات الخاصة به والنقاط المتحصل عليها في امتحان معهد ثيربانتس. وينصح المحامي المذكور بتقديم شهادات النجاح في امتحانات (CCSE وDELE).

وبهذه الطريقة، يتجنب صاحب الطلب حدوث أي خطأ قد يمنع الوزارة من الرجوع إلى نقاط المعني المتحصل عليها من معهد ثيرفانتيس، كما يتفادى بذلك إرسال الوزارة طلبا بإرفاق كشوف النقاط وهو ما قد يطيل فترة دراسة الملف.

الأخطاء المطبعية

وإذا قدم المعني طلبه للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة من خلال النظام الإلكتروني لوزارة العدل، فمن المهم إكمال التفاصيل وتعبئة الاستمارات بشكل صحيح ودون أخطاء.

وبشكل خاص، يجب التركيو على بيانات بطاقة إقامة الأجنبي (NlE) والاسم الكامل واللقب وما إلى ذلك، وهي معلومات يجب التأكد من تدوينها بشكل صحيح تماما كما تظهر على بطاقة هوية الأجنبي (NlE).

وفي حال كتابة معلومة بشكل خاطئ، ماذا سيحدث؟

يقول المحامي المذكور أنه في هذه الحالة، تقوم وزارة العدل الإسبانية بتصحيح الخطأ بشكل آلي، لأن الموظفين الذين يدرسون ملف المتقدم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية لديهم جميع الوثائق من شهادة ميلاد إلى بطاقة الإقامة وغيرها، وهو ما يعني أنهم سيقومون، في الغالب، بتصحيح الخطأ دون حتى إخطار المعني.

صحيفة السوابق العدلية منتهية الصلاحية

من المهم جدا أن تكون صحيفة السوابق العدلية (السجل الجنائي) سارية المفعول وقت تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة.

ويُحدد الأمر الوزاري رقم 1625/JUS/2016، المؤرخ في 30 سبتمبر/ أيلول 2016، بشأن معالجة إجراءات منح الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة ما يلي:

“يجب أن تكون جميع الوثائق سارية المفعول أثناء تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة. ولتحديد صلاحية جميع المستندات، ستتم العودة إلى فترة الصلاحية المذكورة في الوثيقة نفسها. وفي حالة شهادات السجل الجنائي (السوابق العدلية) التي لا تتضمن فترة صلاحية، يُفهم أن مدة صلاحيتها هي ستة أشهر ابتداء من تاريخ إصدارها”.

وعليه، إذا كانت صلاحية شهادة السجل الجنائي (السوابق العدلية) تمتد إلى 90 يوما، على سبيل المثال، يجب تقديم الوثيقة المذكورة وهي سارية المفعول أثناء تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية.

هل يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية قبل إكمال الفترة القانونية المطلوبة للإقامة؟

لا تسمح لوائح الهجرة الإسبانية بتقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية قبل انتهاء فترة الإقامة المطلوبة والتي تسمح للأجنبي بتقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية بعد انقضائها.

وتم تحديد المدة في تشريعات الهجرة الإسبانية بعشر سنوات في حالة تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة. بمعنى أنه يتحتم انتظار مرور 10 سنوات قبل تقديم الطلب.

ومن الخطأ الاعتقاد أن وزارة العدل الإسبانية تتأخر لسنوات في دراسة طلبات الحصول الجنسية الإسبانية، وهو ما قد يرى فيه بعض الأجانب فرصة لتقديم الطلب قبل انقضاء فترة العشر سنوات.

ومن شروط تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية أن يكون المعني قد أمضى 10 سنوات من الإقامة القانونية والمستمرة في إسبانيا، قبل تقديم الطلب.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام