ما هي المساعدة التي يمكنني طلبها إذا أمرت السلطات الصحية بإسبانيا بإغلاق عملي؟

مساعدة إسبانيا
15 أكتوبر 2020
شارك المقالة

يمكن أن يؤثر الوضع الصحي الحالي في إسبانيا بشكل مباشر على سير النشاط المهني من خلال فرض السلطات قيود معينة قد تؤدي إلى إعاقة النشاط الاقتصادي. ولعل آخر القيود هو فرض حالة الطوارئ بالعاصمة مدريد أو إغلاق المطاعم والمقاهي في كاتالونيا. ومن أجل التخفيف من وطأة تلك الإجراءات وحماية دخل العاملين لحسابهم الخاص والعاملين بأجر والشركات، أطلقت الحكومة الإسبانية أشكالاً مختلفة من المساعدات، بالاتفاق مع الشركاء الاجتماعيين ونقابات العاملين لحسابهم الخاص، في إطار اتفاقية تجديد سجلات نظام التوظيف المؤقت (ERTE) ومساعدة العمال.

الشركات والعمال

في حالة ERTE، كان التمديد حتى 31 يناير يحمل جديداً هذه المرة وهو أن العاملون الموجودون في ERTE بسبب ظروف أعاقت نشاط عملهم، سيظلون في ERTE حتى تنتهي الإجراءات التي أدت إلى توقيف أو إعاقة العمل، أي حتى رفع القيود التي أثرت على العمل.

وستحصل هذه الشركات على إعفاء من مساهمات الضمان الاجتماعي الخاصة بها خلال فترة الإغلاق وحتى 31 يناير 2021، والتي ستكون 100٪ من مساهمة الأعمال خلال فترة الإغلاق وحتى 31 يناير إذا كان يعمل بها أقل من 50 عاملاً و90٪ إذا كان بها 50 عاملاً أو أكثر.

ومن أجل طلب هذا النوع من ERTE من سلطة العمل، يجب أن تكون القيود مطبقة بعد تاريخ 1 أكتوبر 2020، ويتم أخذ في الاعتبار القيود التي فرضها من قبل كل من السلطات الوطنية أو الأجنبية.

وفيما يتعلق بالمبالغ المالية، سيتم الحفاظ على قاعدة احتساب المزايا عند 70٪ من القاعدة التنظيمية للعامل الذي لن ينخفض دخله ​​بعد الأشهر الستة الأولى كما حدث حتى الآن (تم تخفيضه إلى 50٪).

العاملون لحاسبهم الخاص AUTÓNOMOS

بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص، تم إنشاء مساعدة استثنائية جديدة بعد توقيف النشاط، تستهدف العاملين لحسابهم الخاص مع تعليق مؤقت لجميع أنشطتهم نتيجة بسبب قرار من السلطات الإدارية المختصة لاحتواء وباء COVID-19.

AUTÓNOMOS

متطلبات الحصول على هذه الإعانة

أن تكون منتسباً ومسجلاً في النظام الخاص للضمان الاجتماعي للعاملين احسابهم الخاص (RETA) أو في النظام الخاص للضمان الاجتماعي لعمال البحر، لمدة 30 يوماً على الأقل قبل تاريخ التقدم بطلب هذه الإعانة.

أن تكون قد دفعت مساهماتك في الضمان الاجتماعي بشكل منتظم.

سيكون مبلغ الإعانة 50٪ من الحد الأدنى الأساسي للمساهمة، أي حوالي 472.20 يورو (الحد الأدنى الأساسي هو 944.40 يورو).

وستتم زيادة هذا المبلغ بنسبة 20٪ إذا كان العامل لحسابه الخاص هو فرد من عائلة كبيرة (Familia Numerosa) وسيتم تخفيضه إلى 40٪ من القاعدة في حالة تواجد الأشخاص الذين لديهم روابط عائلية أو ما شابه ذلك في نفس المنزل ويتلقى عضوين أو أكثر منهم هذا الإعانة.

سيتم استلام المساعدة المالية منذ يوم بدء تطبيق القيود حتى اليوم الأخير من الشهر الذي يتم فيه رفعها.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إعفاء صاحب العمل الخاص من دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي، مع احتساب هذه الفترة كفترة اشتراك.

ويسري الإعفاء من الرسوم من اليوم الأول من الشهر الذي يتم فيه اعتماد الإجراء التقييدي حتى اليوم الأخير من الشهر الذي يلي اليوم الذي تم فيه رفع الإجراء المذكور.

أي أنه إذا اضطر صاحب العمل المستقل (Autónomo) إلى التوقف عن نشاطه نتيجة لقرار إداري لاحتواء الوباء صدر في 15 أكتوبر ورُفع في 12 ديسمبر 2020، فسيبدأ صرف المعونة المالية له من 16 أكتوبر (التاريخ الذي يمكنه فيه التقدم بطلب الإعانة) حتى 31 ديسمبر 2020. وسيغطي الإعفاء من الرسوم الأشهر بأكملها من أكتوبر إلى ديسمبر 2020 ويناير 2021.

إجراء ERTE الخاص بتقييد العمل

في حالة عدم أمر السلطات المختصة بمنع هذا النشاط، ولكن لتقييده (لأسباب تتعلق بالطاقة الاستيعابية في المقاهي والطاعم أو قيود الإغلاق مساءً، على سبيل المثال)، يمكن للشركات أيضاً طلب ERTE الخاص بتقييد العمل أو تقليصه وليس توقيفه.

وفي هذه الحالة، ستنخفض الإعفاءات من اشتراكات الضمان الاجتماعي للعمال الموقوفين بين شهري أكتوبر 2020 ويناير 2021 بناءً على النسب التالية:

 أكتوبر 2020نوفمبر 2020ديسمبر 2020يناير 2021
شركات بها أقل من 50 عاملاً100%90%85%80%
شركات بها أكثر من 50 عاملاً90%80%75%70%
جدول المساهمات في الضمات الاجتماعي

أما بالنسبة للعاملين في الشركات والمؤسسات، فإن الإعانة المالية هي نفسها المخصصة في ERTE في حالة تقييد نشاط العل.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار