fbpx

هل تفكر في شراء منزل بإسبانيا؟ هذه هي كل الخطوات القانونية بالتفصيل

شراء منزل
16 فبراير 2021
شارك المقالة

تتمتع إسبانيا بمناخ ممتاز وفن طهي ممتاز، ولها مناطق رائعة، سواء على الشاطئ أو في الجبال. هذا يعني أن العديد من الأجانب يرغبون في الانتقال إلى اسبانيا أو شراء منزل لقضاء العطلات.

ويمكن أن يختلف سعر المتر المربع اختلافا كبيرا اعتمادا على المنطقة الإسبانية التي تريد شراء منزلك فيها. أدناه سنعرض الأسعار في بعض المدن الأكثر شعبية، والخطوات التي يجب عليك اتباعها لإضفاء الطابع الرسمي على عملية الشراء، وقائمة بالشركات العقارية في إسبانيا والتكاليف الإدارية المستمدة من العملية.

أسعار المساكن في إسبانيا

يبلغ متوسط ​​سعر السكن في إسبانيا حوالي 1886 يورو للمتر المربع.

طالع أيضا: هذه هي المدن التي شهدت أكبر انخفاض في أسعار المساكن في إسبانيا

إذا كنت لا ترغب في استثمار الكثير من الأموال، فعليك الابتعاد عن العواصم الكبرى مثل مدريد وبرشلونة وعن المناطق السياحية. عادة ما توجد أرخص المدن في إسبانيا لشراء منزل في المناطق الداخلية. ثلاثة أمثلة بأقل أسعار للمتر المربع في الدولة هي Albox وCalasparra وBenavente، وجميعها يبلغ السعر فيها حوالي 550 يورو للمتر المربع.

طالع أيضا: ما هي أرخص وأغلى مدينة للعيش في إسبانيا؟ إليك كل تفاصيل الإيجار وشراء المنازل وباقي تكاليف المعيشة

دفع ثمن العقار

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تخطط لدفع ثمن العقار نقدا، فإن القانون 7/2012 المؤرخ 29 أكتوبر يحد من المبالغ التي يمكن دفعها نقدا عند إجراء المعاملات في اسبانيا. بالنسبة لأي شخص ليس مقيما ضريبيا، تم تحديد هذا بـ 15000 يورو. لذلك سيتعين عليك دفع ثمن المنزل عن طريق إجراء تحويل مصرفي دولي إذا كانت أموالك تأتي من الخارج.

تضيف البنوك التقليدية تكلفة إضافية إلى سعر الصرف الحقيقي بين العملات، مما قد يجعلك تخسر الكثير من المال عندما يتعلق الأمر بنفقات عالية مثل شراء منزل.

طالع أيضا: هكذا يُمكنك معرفة أسعار إيجار المنازل في جميع أنحاء إسبانيا

تتمثل إحدى طرق توفير الكثير من المال عند تحويل الأموال لشراء منزل في إسبانيا من الخارج في تحويل الأموال من حسابك المصرفي باستخدام TransferWise لتحويل العملات، نظرا لأن تكاليفها منخفضة جدا وتستخدم دائما سعر الصرف الحقيقي في السوق (السعر الذي يمكنك التحقق منه على Google).

العقارات في اسبانيا

من الطرق الجيدة لبدء البحث عن منزل في إسبانيا استشارة ما تقدمه وكالات العقارات على مواقعها الإلكترونية. فيما يلي أربعة من أشهر الوكالات العقارية والتي تقع في أجزاء مختلفة من البلاد.

Haya: يوجد مقرها الرئيسي في مدريد وتدير منازل موزعة في جميع أنحاء الأراضي الإسبانية.

Gilmar للاستشارات العقارية: متخصصة في العقارات الفاخرة الموجودة في مدريد وكوستا ديل سول وإشبيلية وكاديث وجزر الكناري.

Areizaga: يوجد في الكتالوج الخاص بهذه الشركة شقق ومنازل مخصصة للسكن العائلي وتقع في الجزء الشمالي من إسبانيا.

Immo: أدرجت هذه الوكالة في كتالوجها أكثر من 1000 شاليه ومنزل وشقة تقع في كوستا برافا.

يجب أن تضع في الاعتبار أن الأفضل هو توكيل محام أو شركة استشارات في اسبانيا حتى تقدم لك الدعم طوال عملية شراء منزلك بالكامل في إسبانيا. وفي موقع “إسبانيا بالعربي” يمكننا الاتصال بالوكالات بكل سهولة وتقديم أفضل العروض لك ومرافقتك طيلة العملية.

متطلبات شراء منزل في إسبانيا كأجنبي

لا تفرض إسبانيا قيودا على الأجانب عند اقتناء منازل أو أراض، بغض النظر عما إذا كانوا ينحدرون من دول في الاتحاد الأوروبي أو خارجه.

الشرط الوحيد لشراء منزل في إسبانيا يجب أن تفي به هو NIE (رقم هوية الأجانب)، والذي يتيح للأجنبي تحديد هويته عند إبرام عقد البيع والشراء ودفع الضرائب المقابلة. يمكن للأجنبي طلب NIE في مركز شرطة في إسبانيا أو في السفارة الإسبانية في بلده، بعد تقديم النموذج EX-15.

خطوات شراء منزل في اسبانيا

بمجرد العثور على عقار يناسب ما تبحث عنه ويفي بالمتطلبات التي ترغب بها، فمن الجيد أن تذهب لرؤيته بنفسك، أو توكيل من ينوب عنك لمشاهدة المنزل بشمل مباشر للوقوف على حالته. تذكر أنه يجب عليك الحصول على NIE لإضفاء الطابع الرسمي على وثائق البيع والشراء واتباع الخطوات التالية:

تفاوض على السعر مع البائع

تأكد من أن العقار مملوك للبائع وأنه خالٍ من الرسوم الإدارية أو الرهون العقارية. يمكنك القيام بذلك عن طريق طلب تقرير في السجل العقاري.

في بعض الحالات، يمكنك توقيع عقد إيداع ودفع نسبة مئوية من السعر النهائي كدفعة مقدمة. هذه الوثيقة هي اتفاقية يوافق بموجبها الطرفان على إتمام البيع في المستقبل القريب. عادة ما يكون السعر المعتاد للإشارة أو الإيداع 10٪ من المنزل.

قم بتوقيع عقد الشراء وادفع باقي المبلغ.

سجل العقار باسمك وادفع المصاريف الإدارية المقابلة.

تذكر أنه لسداد قيمة المنزل والنفقات المتأتية من الشراء، سيكون من الجيد جدا أن يكون لديك حساب مصرفي بالعملة المحلية في إسبانيا.

ما هي التكاليف الإدارية للشراء؟

عند شراء منزل في اسبانيا، سيتعين عليك دفع ما يصل إلى 12٪ من قيمته مقابل التكاليف الإدارية للشراء. إذا تم تنفيذ الصفقة من خلال وكالة عقارية، فسوف يدفع المشتري رسوم ذلك. فيما يلي قائمة مفصلة بالنفقات التي سيتعين عليك مواجهتها:

الضريبة على عمليات النقل التراثية (ITP): من 6 إلى 10٪، تعتمد على كل إقليم إسباني. يتم دفعها فقط عند شراء منزل مستعمل.

ضريبة القيمة المضافة (IVA): 10٪ من قيمة العقار. ينطبق فقط إذا قمت بشراء منزل جديد.

الضريبة على الأعمال القانونية الموثقة (IAJD): بين 0.5 و1.5٪.

رسوم كاتب العدل (الموثّق): 0.03 إلى 0.45٪.

رسوم التسجيل: 0.02 إلى 0.18٪.

المصدر: ترانسفير.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار