fbpx

إذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض فإنه يحق لك الحصول معاش تقاعدي مدى الحياة في إسبانيا

صيدلي
9 أبريل 2021
شارك المقالة

في إسبانيا يمكن لوزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة الموافقة على تلقي معاش تقاعدي لشخص بسبب إعاقة دائمة، بدرجات مختلفة اعتمادا على المدى الذي يعطل الشخص ذاته عن العمل. ومع ذلك، في العديد من المناسبات توجد بعض التناقضات بين المواطنين بسبب قبول حالات أو أمراضا معينة باعتبارها صالحة للحصول على معاش العجز الدائم ورفض أخرى.

الحقيقة أنه في المعهد الوطني للضمان الاجتماعي لا توجد قائمة محددة من الأمراض أو الأعراض التشخيصية التي تؤدي إلى قبول حصول الشخص على معاش العجز الدائم، كل هذا يتوقف على درجة المرض وتقييم الفرق الطبية.

يتمثل أحد الجوانب الرئيسية التي تقيّمها الفرق الطبية التابعة للمعهد الوطني للضمان الاجتماعي في تحديد ما إذا كان المرض أو الحالة التشخيصية تسبب عواقب أو أعراض تعطل أداء وظيفة معينة، وبالتالي هناك حالات يمكن أن يكون فيها المرض نفسه سببا لإعاقة شخص دون شخص آخر.

أنواع معاش العجز الدائم

اعتمادا على درجة الإعاقة المعتمدة يمكن للشخص الحصول على نوع معين من معاش العجز الدائم، وبالتالي فإن متطلبات الوصول إلى أحدهها تظهر اختلافات جوهرية:

العجز الجزئي الدائم: يولد لدى العامل انخفاضا لا يقل عن 33٪ في أداء مهنته المعتادة.

العجز الكلي الدائم: في هذه الحالة يعطل العامل عن ممارسة مهنته المعتادة، لكن يمكنه تطوير نشاط عمل آخر تسمح درجة إعاقته بذلك.

إعاقة كبيرة: يحتاج العامل إلى مساعدة الآخرين ليتمكن من تنفيذ أهم أعمال الحياة.

العجز الدائم المطلق: تعطيل العامل عن أي مهنة أو حرفة.

الأمراض الرئيسية لمعاش العجز الدائم

في العديد من المناسبات، ينتهي الأمر بالمتقدمين للحصول على معاش العجز الدائم أمام المحكمة، لأن الضمان الاجتماعي يتبع إجراءات صارمة لمنحه. بشكل عام هناك شكوك حول الأمراض أو العلل التي قد تؤدي إلى الحق في الاستفادة من هذه الإعانة التي تستمر مدى الحياة بغض النظر عن عمر الشخص المتقدم.

كما أشرنا سابقا ليس لدى المعهد الوطني للضمان الاجتماعي قائمة بالأمراض أو الأعراض التشخيصية التي تتيح الوصول إلى هذا النوع من المعاشات التقاعدية، ومع ذلك يشرحون من خلال هيئة “كامبماني للمحامين“، بعض أنواع الأمراض الأكثر شيوعا التي تتيح الحصول على معاش العجز الدائم و منها:

1. الأمراض النفسية

تؤدي الأمراض المختلفة ذات الطبيعة النفسية إلى عدم القدرة على تطوير نشاط العمل، مثل مرض الزهايمر و اضطراب الشخصية والاكتئاب الشديد وانفصام الشخصية أو الإجهاد والقلق اللاحق للصدمة.

بشكل عام يميل الضمان الاجتماعي إلى النظر في جميع الأمراض النفسية من خلال دراسة شاملة قبل منح مخصص الإعاقة.

2. أمراض الأورام

في الواقع تمّت الموافقة على منح معاشات الإعاقة الدائمة في هذه الفئة بسبب العواقب التي يمكن أن يتركها السرطان في الشخص وكذلك بسبب عملية الأورام للعلاج الكيميائي.

3. العيون، السمع وأمراض القلب

يمكن أن تؤدي الأمراض المتعلقة بفقدان البصر أو السمع إلى الحصول على معاش إعاقة دائمة بدرجات متفاوتة، نتحدث هنا عن انفصال الشبكية أو فقدان السمع أو متلازمة مينيير.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع أمراض القلب هي أيضا جزء من مجموعة الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الحصول على مخصص عجز دائم.

4. الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والعصبي

كما أن بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والعصبي يمكن أن تؤدي إلى الحصول معاش عجز دائم. في هذه المجموعة نجد أمراضا متكررة مثل الخرف والصداع النصفي ومرض باركنسون والسكتة الدماغية والتصلب المتعدد وتوقف التنفس أثناء النوم والربو ومرض كرون والسمنة والفشل الكلوي أو التهاب البنكرياس من بين أمور أخرى.

5. الرضوض، الكسور والروماتيزم

الأمراض المتعلقة بالصدمات وأمراض الروماتيزم يمكن أن تؤدي أيضا إلى الحصول على معاش العجز الدائم في إسبانيا، وتخص تحديدا أمراض مثل آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصل الروماتويدي والتعب المزمن و الألم العضلي الليفي أو فتق عنق الرحم.

ترجمة: خطر مولود.

المصدر: توذو ديسكا.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار