إسبانيا.. هذه هي جميع الإعانات المالية المتاحة للعاملين لحسابهم الخاص المتأثرين بالجائحة

العاملين لحسابهم الخاص
1 أكتوبر 2020
شارك المقالة

مددت الحكومة الإسبانية الإعانات المالية الموجهة للعاملين لحسابهم الخاص (Autónomos) والذي اضطروا لإيقاف نشاطهم أو التخفيض المكثف لساعات عملهم أو شهدت مداخيلهم تراجعاً ملحوظاً. ووافقت الحكومة، هذا الثلاثاء، على تمديد حزمة المساعدات الموجهة لهذه الفئة من العمال. وستكون الإعانات الجديدة، بالإضافة إلى تمديد المساعدات السابقة، سارية المفعول حتى 31 يناير المقبل، بعد أن تمّت الموافقة عليها من قبل معظم نقابات العمال لحسابهم الخاص.

وأعاد الضمان الاجتماعي تفعيل الإعانة الاستثنائية لوقف النشاط التي أطلقها في المرحلة الأولى من الوباء، والتي كانت واحدة من المطالب الرئيسية للعاملين لحسابهم الخاص في مواجهة تنامي تفشي المرض وتراجع مداخيلهم، على الرغم إدخال بعض التعديلات عليها.

إعانة استثنائية بسبب الإغلاق

اعتباراً من 1 أكتوبر، يحق للعاملين لحسابهم الخاص (Autónomos) الذين أُجبروا على الإغلاق نتيجة للقيود المفروضة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، الحصول على إعانة مالية استثنائية جديدة عن وقف النشاط.

ويعد مبلغ هذه الإعانة أقل من المساعدة الاستثنائية السابقة: تصل إلى 50٪ من الحد الأدنى من قاعدة المساهمة المقابلة للنشاط المنفذ، بدلاً من 70٪ من أساس المساهمة للشخص المتضرر.

وسيتم زيادة مبلغ الإعانة بنسبة 20٪ إذا كان للعامل عائلة كبيرة (Familia Numerosa) وكان “الدخل الوحيد للعائلة أو خلال تلك الفترة يأتي من نشاطه المتوقف”.

ومع ذلك، عندما يحق لشخصين أو أكثر من نفس الأسرة الحصول على هذه الإعانة الاستثنائية، “سيكون مبلغ المساعدة هو 40٪”.

ويحق للعاملين طلب هذه الإعانة في اليوم التالي لإغلاق النشاط الاقتصادي وتنتهي المساعدة “في اليوم الأخير من الشهر الذي يعود فيه النشاط للعمل”.

يُعفى العامل من الالتزام بدفع مساهمة العاملين لحسابهم الخاص في الضمان الاجتماعي “من اليوم الأول من الشهر الذي يتم فيه اعتماد تدبير إغلاق النشاط حتى اليوم الأخير من الشهر التالي لإعادة النشاط”.

يمكن تلقي الإعانة والعمل في وظيفة ما عندما “يكون الدخل من العمل بأجر أقل من 1.25 من مبلغ الحد الأدنى لراتب المهنيين” أي أقل بـ 1.25 من مبلغ 950 يورو.

المساعدة الاستثنائية بسبب انخفاض المداخيل

يحق للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص (Autónomos) والذين انخفضت مداخيلهم  بسبب الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا، الحصول على إعانة مالية استثنائية.

وتم اتخاذ هذا الإجراء لمساعدة العاملين ذوي الدخل المنخفض الذين لم تصل مساهماتهم في الضمان الاجتماعي إلى 12 شهراً أو الذين يساهمون بالمعدل الثابت، ولم يكن هؤلاء يتلقون إعانة مالية تذكر.

وكشرط للحصول على هذه الإعانة، يجب أن تكون المداخيل قد انخفضت بنسبة “50٪ على الأقل” في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، مقارنة بمداخيلهم في الثلاثة أشهر الأولى من عام 2020، وليس لديهم دخل في آخر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2020 يفوق الحد الأدنى لراتب المهنيين. وبعبارة أخرى، أن تكون مداخيلهم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي تقل عن 950 يورو في الشهر.

مبلغ الإعانة

سيكون مبلغ المساعدة، الذي سيستمر صرفه لمدة أربعة أشهر كحد أقصى، 50٪ من الحد الأدنى الأساسي للمساهمة أو 40٪ إذا تواجد أكثر من مستفيد واحد من المساعدة في ذات العائلة.

ويُعفى العامل من الالتزام بدفع المساهمة في الضمان الاجتماعي ويمكن الجمع بين الإعانة والعمل في وظيفة شريطة ان يكون الدخل كموظف بأجر أقل من 1.25 من الأجر القاعدي للمهنيين، أي 950 يورو شهرياً.

تمديد المساعدة للعاملين الموسميين لحسابهم الخاص

تم تمديد المساعدة المؤقتة للعاملين الموسميين لحسابهم الخاص، مع تخفيف الشروط المؤقتة.

وستكون هذه المساعدة مشروطة بالمساهمة بما لا يقل عن أربعة أشهر بين شهري يونيو وديسمبر 2018 و2019، بما لا يتجاوز 23275 يورو من الدخل خلال عام 2020 وعدم التسجيل في الضمان الاجتماعي (Alta) من 1 إلى 31 مارس ماي. وتوضح وزارة الضمان الاجتماعي أن “مبلغ هذه الإعانة يعادل 70٪ من الحد الأدنى للاشتراك الأساسي ويشمل الإعفاء من الرسوم”.

ولمدة أربعة أشهر كحد أقصى، ستكون المساعدة “غير متوافقة مع العمل كموظف ومع أي إعانة من الضمان اجتماعي يكون قد حصل عليها المستفيد ما لم تكن متوافقة مع أداء النشاط كعامل يعمل لحسابه الخاص”.

مساعدة إنهاء العمل المتوافقة مع العمل

كما تم تمديد إعانة إنهاء العمل العادية المتوافقة مع امتهان نشاط آخر حتى 31 يناير المقبل، شريطة أن يستمر العامل بالوفاء بمتطلبات الإعانة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020. ومن بين الشروط إثبات وجود انخفاض في حجم المبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 بنسبة 75٪ على الأقل مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، فضلاً عن عدم تجاوز صافي العائدات البالغ 5،818.5 يورو (1.75 ضعف مؤشر الحد الأدنى للأجر المهني) في الفترة الممتدة من أكتوبر إلى ديسمبر من هذا العام.

إلى متى تدوم هذه الإعانات؟

يؤكد الضمان الاجتماعي على أنه يمكن الحصول على هذه الإعانات حتى 31 يناير 2021 وأنه من هذا الأفق، لا يمكنك الاستمرار في تلقي إعانة وقف النشاط هذه إلا إذا تمت تلبية جميع متطلبات المادة 330 من القانون العام للضمان الاجتماعي، أي مساعدة التوقف عن النشاط العادية والتي كانت موجودة قبل حالة الطوارئ الصحية.

متى تبدأ الوزارة في دفع الإعانات؟

وتذكر وزارة الضمان الاجتماعي أنها سيتدأ دفع جميع الإعانات اعتباراً من 1 أكتوبر 2020 وسيكون لها مدة أقصاها 4 أشهر، بشرط تقديم الطلب خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من شهر أكتوبر.

وتضيف الوزارة أنه إذا لم يتم تقديم الملف في الموعد المذكور، سيتم قبول منح المساعدة في اليوم الأول من الشهر الذي يلي تقديم الطلب.

يذكر أن عدد العاملين لحسابهم الخاص (Autónomos) الذين يتلقون اليوم المساعدة المتاحة بسبب الوباء يبلغ أكثر من 150000 شخص.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار