Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

البرلمان الإسباني يوافق على قانون يسمح للأطفال بتغيير جنسهم دون حتى اموافقة والديهم

اخبار اسبانيا بالعربي/ وافق مجلس النواب على نص “قانون تغيير الجنس” الذي قدمته وزارة المساواة بأغلبية 188 صوتا مقابل 150 ضده وامتناع سبعة نواب عن التصويت. يستجيب النص الذي تمت الموافقة عليه أخيرا لمطالب حزب بوديموس، بعد أن وافق شريكه في الحكومة، الحزب الاشتراكي، على سحب التعديلات المقدمة، مما أثار جدلا كبيرا بين كلا الحزبين.

إضراب حراس الأمن بمطار مدريد – باراخاس يهدد جميع الرحلات

تقرير المصير الجنسي

ويستند المعيار على مفهوم “تقرير المصير بين الجنسين”، والذي يسمح بتصحيح اسم وجنس “ترانس” في السجل المدني من سن 14 مع إظهار بسيط للشخص المتضرر. حتى الآن ، كان من الضروري أن تبدأ العملية الهرمونية قبل عامين وأن تقدم تقريرًا طبيًا أو نفسيًا يؤيد اضطراب الهوية الجنسية.

“جئت في قارب إلى إسبانيا”.. قصة مهاجر ربح 125 ألف يورو من أول تذكرة يشتريها في حياته

على الرغم من أن القانون ينص على أن هذا تغيير الجنس بالنسبة للأشخاص يصبح ساري المفعول من لحظة طلبه، إلا أن القانون يحدد فترة أقصاها ثلاثة أشهر للشخص لاستدعائه مرة أخرى من السجل المدني للتصديق على تغيير جنسه. ينص القانون على أن التغيير سيكون ساريا دون “شرط تقديم تقرير طبي أو نفسي مسبقا بشأن الاختلاف مع الجنس المذكور في تسجيل المواليد”. ولن يكون من الضروري “التعديل المسبق على المظهر أو الوظيفة الجسدية للشخص من خلال الإجراءات الطبية أو الجراحية أو غيرها من الإجراءات”.

نظام جديد للمواعيد في مكاتب الهجرة في مدريد

تغيير الجنس للقاصرين

في حالة القاصرين، يتطلب هذا التغيير في الاسم والجنس في بطاقة التعريف الوطنية موافقة الوالدين أو الممثلين القانونيين، ويشترط ذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عاما.

وابتداء من سن 16 عاما، لن يكون ذلك ضروريا، ويمكن للأطفال تغيير جنسهم من ذكر إلى أنثى أو العكس دون حتى موافقة الوالدين. حتى أن القاعدة تنص على إمكانية إجراء هذا التغيير للقاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاما، بشرط الحصول على موافقة قضائية. يمكن لمن هم دون سن 12 عاما تغيير أسمائهم ومعاملتهم وفقا للهوية المختارة في المدارس، لكن لا يجوز لهم تغيير جنسهم في السجل المدني.

بلباو: اعتقال مفتش شرطة الهجرة لمنحه تصاريح إقامة مقابل المال

تعديل الأعضاء التناسلية من سن 12

إن مبادئ “عدم التشخيص، والاستقلالية، والقرار، والموافقة المستنيرة” التي يستشهد بها القانون تؤدي إلى السماح للقصر الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما بالخضوع “لممارسات تعديل الأعضاء التناسلية” (عملية تغيير الجنس) شريطة أن ” العمر والنضج، يمكنه الموافقة بطريقة مستنيرة على أداء الممارسات المذكورة”. ويعني ذلك أنه يحق للأطفال تغيير أعضائهم التناسلية من ذكر إلى أنثى أو العكس بين سن 12 و16 عاما.

منظمة أرباب العمل الإسبانية تقترح زيادة الحد الأدنى للأجور إلى هذا المبلغ

لا تحدد القاعدة من يجب أن يحكم على هذا “النضج”، لكنها تتجنب أي إشارة إلى موافقة الوالدين على هذه عمليات تغيير الأعضاء التناسلية، والتي تعتبر إلزامية في بقية العمليات الجراحية، في حالة كونهم قاصرين. يحظر القانون ممارسات تعديل الأعضاء التناسلية للأطفال دون سن 12 عاما، لكنه يترك الفرصة مفتوحة “في الحالات التي تتطلب فيها المؤشرات الطبية غير ذلك من أجل حماية الصحة”.

هذا هو التأمين الطبي الذي تفضله القنصليات الإسبانية لمنح الفيزا

العنف بين الجنسين

أحد الانتقادات الرئيسية التي وجهت لهذا القانون، حتى من الحركات النسوية، هو أن القانون يمكن أن يساعد الرجال المتهمين بارتكاب العنف ضد المرأة لتقليل عقوباتهم من خلال طلب تغيير الجنس. لقد حاولت القاعدة القانونية تجنب الحديث عن ذلك، بإدراج مادة تنص على أن الرجال الذين يغيرون جنسهم إلى أنثى لن يستفيدوا إلا من الإجراءات التي ينص عليها القانون “لصالح المرأة”، ” لتلك الحالات الناتجة عن تغيير التسجيل يصبح ساري المفعول، ولكن ليس فيما يتعلق بالحالات القانونية السابقة”.

هل أنتِ امرأة وعاطلة عن العمل منذ أكثر من عام؟ هذه إعانة 400 يورو التي يمكنكِ طلبها

موقف لا يحدث بشكل عكسي، لأن الشخص الذي ينتقل “من الجنس الأنثوي إلى الذكر سيحتفظ بالحقوق الاقتصادية الموحدة التي تم اشتقاقها من إجراءات العمل الإيجابي هذه، دون أن يكون هناك مجال لإعادته إلى وضعه السابق أو كما كان قبل تغيير جنسه”.

انعكاس تغيير الجنس

قرار تغيير الجنس والاسم في السجل المدني “قابل للعكس” بعد ستة أشهر. بعد هذه الفترة، “يمكن للأشخاص الذين غيروا جنسهم استعادة الجنس الذي ظهر سابقا في السجل” باتباع نفس الإجراء. في حالة تقديم تصحيح جديد لاحقا، يجب أن تستفيد من العملية المنصوص عليها في قانون الاختصاص القضائي الاختياري.

عودة الجدل حول تزويج بعض المسلمين في إسبانيا بناتهم عنوة.. اعتقال رجل بتهمة اختطاف ابنته ومحاولة تزويجها بالقوة

حظر علاجات التحويل الجنسي

كما تحظر القاعدة “ممارسة علاجات الأشخاص المتحولين لثنيهم عن تغيير الجنس، أو الأساليب والبرامج والعلاجات المضادة، بأي شكل من الأشكال، التي تهدف إلى تعديل الميول الجنسي أو الهوية أو التعبير الجنسي للناس”. يتم الحظر حتى إذا كان العلاج على الميول الجنسية أو الهوية “بموافقة الشخص المعني أو ممثله القانوني”. يعتبر عدم الامتثال خطأ إداريا “خطيرا جدا” ويمكن أن يؤدي إلى غرامات تصل إلى 150 ألف يورو.

المصدر: أ ب ث/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى