fbpx
Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

الحرس المدني: احذر من هذا الاحتيال الخطير عن طريق واتساب للاستيلاء على أموالك

اخبار اسبانيا بالعربي – لا تمنح شركة كوكاكولا جوائز بقيمة 500 يورو في الذكرى 130 لتأسيسها. حتى قصة الاحتفال بعيدها الـ 130 هي مجرد كذبة لأن الشركة تأسست عام 1886، لذلك إذا تلقيت رسالة على هاتفك المحمول مثل الرسالة التي ستراها أدناه ، فكن حذرا. في الأيام الأخيرة، أبلغ العشرات من الأشخاص عبر الشبكات الاجتماعية أنهم تلقوا رسالة على تطبيق واتساب تدعوهم للمشاركة في عرض ترويجي يمكنهم من خلاله الحصول على 500 يورو.

الامر ليست إلا حالة تصيد احتيالي مثل العديد من الحالات الأخرى التي تحدثنا عنها في الأشهر الأخيرة. تم الإعلان عن ذلك من قبل المعهد الوطني للأمن السيبراني (Incibe) من خلال مكتب أمان الإنترنت، حيث كشف عن عملية احتيال تؤثر على المزيد والمزيد من الأشخاص. وفقا للحرس المدني الإسباني، يبدأ كل شيء برابط بسيط يمكنه الوصول إلى حساب واتساب الخاص بك من إحدى جهات الاتصال الخاصة بك. رابط تمت دعوتنا من خلاله لنكون جزءًا من عرض ترويجي سيسمح لنا بالفوز بما يصل إلى 5000 منتج حصري من كوكاكولا في الذكرى 130 لتأسيسها.

طريقة الاحتيال عليك

في حالة النقر فوق الرابط، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة ويب تشبه صفحة كوكاكولا. يمكننا أن نجد فيه الشعار الرسمي للشركة وألوان الشركة. ومع ذلك، إذا نظرنا إلى عنوان الرابط URL، فسنكتشف أنه ليس موقعا رسميا لشركة كوكولا، وبالتالي فهو عملية احتيال. في حالة عدم ملاحظتك لهذه التفاصيل، واستمريت في قراءة العرض الترويجي، سيشجعنا المحتالون على الإجابة على استبيان قصير للفوز بثلاجة صغيرة حصرية من كوكاكولا: “مرحبا بكم في مسابقة الذكرى 130 لشركة كوكاكولا. شارك في الاختبار، وابحث عن الجائزة المخفية واربح ثلاجة صغيرة حصرية من كوكاكولا”.

لكي تشارك دون تفكير مرتين، سيخبرك أنه لم يتبق سوى 246 هدية. بعد الانتهاء من هذا الاستبيان البسيط للغاية، ستتم إعادة توجيهك إلى شاشة جديدة حيث سيتعين عليك تحديد صندوق هدايا من بين الستة التي تظهر لمعرفة ما إذا كنت ستأخذ ثلاجة كوكاكولا الصغيرة الحصرية. كالعادة في هذا النوع من الهجوم، تكون الثلاجة في جميع الصناديق، وبالتالي، سيتعين عليك فقط تقديم بياناتك الشخصية لأخذها إلى المنزل. قبل الوصول إلى هذه الخطوة، سيُطلب منك إرسال الرسالة إلى 20 صديقا على واتساب للوصول إلى المزيد من الأشخاص وملء النموذج ببياناتك الشخصية.

سوف يشتركون لك في خدمة متميزة بمبلغ 43.50 يورو كل 14 يوما.

بعد إكمال النموذج، سيعيد المحتالون توجيهك إلى شاشة جديدة حيث سيخبروننا أنه يمكننا أيضا شراء بطاقة بقيمة 500 يورو للغاز والوقود مقابل 2 يورو فقط. في هذه المناسبة، هدفها هو ملء نموذج جديد ببياناتك الشخصية والمصرفية التي ستنتهي باشتراكك في خدمة دفع بمبلغ 43.50 يورو كل 14 يوما. تفاصيل يمكنك قراءتها لو دققت في نسخة العرض الترويجي، كما هو معتاد في هذا النوع من الحالات، عادة ما يمر دون أن يلاحظه أحد.

من أجل التعامل مع هذا النوع من التهديد، تقدم Entelgy Innotec سلسلة من النصائح التي ستتجنب الوقوع في الفخ. من فحص التحية التي يستخدمها المحتالون في الرسالة المعنية إلى التدقيق الإملائي لها. خطوات بسيطة ستساعدك على تجنب المشاكل الكبيرة. بالإضافة إلى هذه النصائح، توصي Entelgy بعدم النقر فوق الرابط أو الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة أو تنزيل تطبيقات ذات أصل مشكوك فيه. تعامل أيضا بحذر عند تنزيل الملفات أو الملفات التنفيذية المرفقة برسائل البريد الإلكتروني وأدخل بياناتك الشخصية فقط على الصفحات التي تحتوي على بروتوكول “https” الذي تعتبره آمنا. بفضل هذه النصائح، يمكننا التعامل مع جميع أنواع عمليات الاحتيال التي تهدف إلى الحصول على بياناتنا.

المصدر: كادينا سير/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى