شؤون إسبانية

الحكومة الإسبانية تضع اللمسات الأخيرة لمنح “شيك” بقيمة 3000 يورو للعاملين لحسابهم الخاص عام 2022

اخبار اسبانيا بالعربي/ تضع الحكومة اللمسات الأخيرة على الدفعة الثانية من خطة رقمنة الأعمال الممولة بأموال الاتحاد الأوروبي، والتي ستتألف من شيك بقيمة 3000 يورو مخصص للعاملين لحسابهم الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة التي يقل عدد العاملين فيها عن عشرة عمال. وستكون المساعدة متاحة اعتبارا من العام المقبل، وستُضاف إلى المرحلة الأولى من هذه الخطة، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 3.67 مليار يورو. وسيبلغ إجمالي المرحلة الأولى 500 مليون يورو وستخصص للشركات التي يتراوح عدد العاملين فيها بين 10 و49 عاملا، بحيث يتم منح الحزمة الثانية بأموال بقيمة 2.5 مليار يورو.

طالع أيضا: إطلاق عملية بيع تذاكر الطيران للسفر من المغرب إسبانيا

وبعبارة أخرى، ستذهب الدفعة الثانية من مساعدات الرقمنة إلى المتاجر والشركات الصغيرة، حيث تكون أسس الرقمنة في كثير من الحالات معدومة. وبحسب مصادر مقربة من وزارة الشؤون الاقتصادية، فإن هذا الإجراء سيكون متاحا للأشهر الأولى من العام المقبل، رغم أنه كما هو الحال مع الشريحة الأولى التي ستمنح للشركات ذات معدل الرقمنة المنخفض، لا يزال هناك نقص في عطاءات الشركات التي ستوفر الأدوات اللازمة لتقنية هذه الأعمال.

طالع أيضا: الخطوات الثلاث الأولى التي يجب على كل أجنبي يريد الإقامة في إسبانيا اتباعها

لهذا السبب ، تشير هذه المصادر إلى أنه لا يزال يتعين تطويرها ضمن هذه الخطة العظيمة لتحديث النسيج الإنتاجي. بمجرد نشر ترتيب القواعد في الأيام القليلة المقبلة، والذي سيتضمن تشغيل البرنامج، سيتم إصدار دعوة عامة حتى يتمكن وكلاء الرقمنة من الانضمام إلى البرنامج وتقديم حلولهم.

ومع ذلك، أشارت نقابات العمال العاملين لحسابهم الخاص إلى شكوك حول مساعدة 3000 يورو هذه للهدف النهائي للرقمنة. وأكدوا أن هذه المجموعة الأخيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملين لحسابهم الخاص هم الذين قاموا بدمج أقل ابتكار وتكنولوجيا في أعمالهم، مما يعني أيضا وجود عجز في التدريب في هذه المسألة يمكن أن يجعل تمديد المساعدة لا يخدم تحقيق النهائي. هدف التحديث، بالنظر إلى عدم قدرة العمال على نشر الإمكانيات التي توفرها الأدوات الجديدة.

طالع أيضا: الجزائر تغيّر شروط الدخول إلى أراضيها عبر النقل البحري

لهذا السبب، اقترحت النقابات أنه نظرا للمبلغ الضئيل المتوقع لهذه المساعدة الثانية من المساعدة للرقمنة، يُقترح فتح خطة تدريبية لإعداد العمال عند الاقتراب من العملية، بحيث يكون هذا هو أكبر قدر ممكن من النقد.

طالع أيضا: إعانة الكهرباء في إسبانيا.. كيف تحصل عليها وأين يمكن تقديم الطلب؟ إليك التفاصيل

بين المجموعتين اللتين حددتهما الحكومة، هناك ما يقرب من 145000 شركة صغيرة (من 10 إلى 49 موظفا) من شأنها أن تكون المستفيدين من السطر الأول من الامتيازات للمجموعة الرقمية. بينما في المجموعة الأخرى، هناك ما يقرب من 1،100،000 شركة صغيرة (من واحد إلى تسعة موظفين) و1،600،000 من العاملين لحسابهم الخاص في إسبانيا، والذين سيكونون هدف هذه الشريحة الثانية من المساعدة بقيمة 3000 يورو.

طالع أيضا: خمس طرق لشراء منزل في إسبانيا دون امتلاك مال مدخر

من أجل الوصول إلى جميع الشركات في جميع أنحاء منطقتنا الجغرافية، أعلنت الحكومة عن نشر الجزء الأول من الخطة افتتاح 50 مكتبا من مكاتب Acelera Pyme للمناطق الريفية، بالإضافة إلى 90 مكتبا متوقعا بالفعل.

المصدر: إيكونوميستا/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى