شؤون إسبانية

الخطوات الثلاث الأولى التي يجب على كل أجنبي يريد الإقامة في إسبانيا اتباعها

اخبار اسبانيا بالعربي/ في الوقت الحالي، هناك العديد من الأجانب الذين ينجذبون لسحر إسبانيا (الجامعات، أكبر تنوع بيولوجي في كل أوروبا، فن الطهي الفريد في العالم … إلخ) أو لأي سبب شخصي آخر، قرروا الهجرة والإقامة في اسبانيا بشكل دائم. ومع ذلك، لكي تكون قادرا على القيام بذلك، يجب أن تمر بعملية شاقة إلى حد ما مع الكثير من الوثائق التي تتطلب جهدا كبيرا من المثابرة والبحث عن فرص لتكون قادرة على الاستقرار في هذا البلد العظيم.

طالع أيضا: وزارة المالية الإسبانية تحذر: هذا هو أقصى مبلغ مالي يمكن تحويله دون تصريح

تعرف على الخطوات الثلاث التي يجب عليك اتباعها إذا كنت أجنبيا تسعى للحصول على إقامة دائمة في إسبانيا. في هذا المقال نتحدث عن الخطوات الأولى التي يجب عليك اتباعها، كأجنبي، لتتمكن من الإقامة في إسبانيا.

الحصول على الاقامة الدائمة في اسبانيا

بادئ ذي بدء، يجب أن تكون واضحا بشأن خياراتك وفقا لبلدك الأصلي. على سبيل المثال، إذا كنت تنتمي إلى دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الاقتصادي الأوروبي أو سويسرا، فإن مطلبك الوحيد لتكون قادرا على الإقامة في إسبانيا هو أن يكون لديك رقم هوية أجنبي وشهادة تسجيل الإتحاد الأوربي. وذلك لأن الاتفاقيات الحالية تنص على أنك لست بحاجة إلى أي نوع من التأشيرة أو تصريح الإقامة للإقامة في هذا البلد. ومع ذلك، تتغير الأمور إذا كنت أجنبيا من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث ستحتاج إلى تصريح للعيش والعمل في إسبانيا.

طالع أيضا: جزر البليار: تخصيص إعانة مالية جديدة للطلبات المرفوضة من مساعدة الحد الأدنى للدخل الحيوي

ومن بين التصاريح التي تسمح للأجنبي بالإقامة في إسبانيا نجد:

تأشيرة إقامة غير هادفة للربح: يشترط أن يكون لديك تأمين طبي وأموال مالية كافية.

تصريح إقامة رجال الأعمال: يسمح لك بتأسيس شركتك في إسبانيا والحصول على تصريح إقامة.

تأشيرة المستثمر: يتم الحصول على تصريح الإقامة من خلال الاستثمار في سوق العقارات

تأشيرة طالب: تتيح إمكانية الدراسة والبحث والعمل وتنفيذ دورات تدريبية مدفوعة الأجر في إسبانيا.

تصريح العمل: هناك أنواع مختلفة حسب الموقف والوظيفة التي تمارسها.

الإقامة العائلية لأفراد عائلة الأوروبي: تسمح لمواطن الاتحاد الأوروبي بإحضار أجنبي إذا كان شريكه أو سليله أو سليله من الدرجة الأولى.

تصريح الإقامة في إسبانيا عن طريق الزواج أو الشراكة المدنية: يسمح للأجنبي بالإقامة في إسبانيا إذا كان متزوجا أو متزوجا أو كان شريكا في القانون العام لمواطن إسباني.

يمكن أن تكون الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها معقدة إلى حد ما ويصعب متابعتها. في هذه الحالات، من الضروري أن يكون تستشير محاميا أو خبيرا في شؤون الهجرة يمكنه مساعدتك في الإجابة على جميع الأسئلة التي لديك عندما يتعلق الأمر بالحصول على التصريح الذي يناسبك.

طالع أيضا: الجزائر تغيّر شروط الدخول إلى أراضيها عبر النقل البحري

الحصول على بطاقة الهوية الأجنبية

بمجرد حصولك على الإقامة في إسبانيا، سوف تحتاج إلى الحصول على بطاقة هوية أجنبية أو TIE. وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، فإن “جميع الأجانب الذين حصلوا على تأشيرة أو تصريح بالبقاء في إسبانيا لمدة تزيد عن ستة أشهر لهم الحق والواجب في الحصول على بطاقة الهوية الأجنبية”.

طالع أيضا: معهد سرفانتس ينشر دليلا جديدا لامتحانات الجنسية الإسبانية 2022

يمكننا تعريف بطاقة الهوية الأجنبية على أنها وثيقة فريدة وحصرية وهي الوثيقة التي تُمنح لجميع الأجانب الذين يتمتعون بإقامة قانونية في إسبانيا، وتحديد هويتهم وإثبات الحق في البقاء داخل الأراضي الإسبانية لفترة زمنية تزيد عن ستة أشهر. إنها وثيقة شخصية غير قابلة للتحويل، والتي يجب عليك حمايتها والاحتفاظ بها في جميع الأوقات والتي قد يظهر فيها أطفالك أو ممثلو القصر الذين لم يتم تحريرهم أو إعاقتهم، دون التدخل في حقهم في الحصول على إحدى هذه المستندات.

طالع أيضا: أرخص خمس إيجارات في سرقسطة اليوم

العثور على شقة إيجار بسعر جيد

من أهم الخطوات لترسيخ مكان إقامتك في إسبانيا هو العثور على شقة تسكن فيها. طالما أنك تفي بالمتطلبات ذات الصلة، فلا يهم ما إذا كانت شقة مفروشة أو غير مفروشة: سيكون لك الحق في الوصول إلى منزل مستأجر. ستكون قادرا على الاستمتاع بجولة إرشادية في الشقة مع المالك أو وكالة التأجير المسؤولة عن الشقة، والتفاوض على مدة العقد وطلب ترتيبات إيجار العقار.

طالع أيضا: فتح باب التسجيل لأكبر عرض للشقق الجديدة وبأسعار تفضيلية في مدريد

بالطبع، مثلما يمكن للأجانب التمتع بهذه الحقوق، يتعين عليهم أيضا الامتثال لالتزاماتهم المقابلة: يجب عليهم دفع الإيداع الأولي، والدفع الشهري، وإدارة تكاليف الكهرباء والمياه… وبالمثل، لن تتمكن من التنازل العقد أو تأجيره دون إذن المالك. فيما يتعلق بالإيداع الأولي، مثل باقي الإسبان، سيتم إرجاع هذا الوديعة إليك إذا كانت الشقة في نفس الظروف التي قدمتها في وقت الإيجار.

طالع أيضا: مكاتب الهجرة ببرشلونة تفتح المواعيد المسبقة للحصول على تراخيص الإقامة الأولية

هذه ثلاث من الخطوات الأولى التي يجب على كل أجنبي القيام بها إذا كنت تسعى للإقامة في إسبانيا بشكل قانوني. تذكر أنه إذا كان تعقيد أي من الخطوات التي ناقشناها يربكك، فلديك تحت تصرفك العديد من خدمات الاستشارات القانونية المتخصصة في هذا النوع من الشكوك والإجراءات، والتي لن يستغرق أخصائيوها وقتا طويلا لتقديم المشورة التي تحتاجها تنفيذ العملية بكل سهولة ويسر.

المصدر: الدياريو/ موقع إسبانيا بالعربي.

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم
    من فضلك هل لكن لديهم فيزا طبية لطفل صغير مع الاولياء لهم الحق في الحصول على اقامة في اسبانية و العيش فيها هل يمكنكم ارشادنا من فضلك من اجل مصلحة الطفل الرضيع و مواصلة كذلك علاجه بكل ارياحية و شكرا

    1. السلام عليكم الجواب على سؤالك حول الاقامة من أجل العلاج بنسبة لابنك ممكنة لاكن بشرط أن تكون لك شواهد طبية التي توضح ان العلاج مزال مستمرا.في هذه الحالة يمنحك إقامة مؤقت حتى نهاية العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى