fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

بعد هدوء لساعات.. بركان لا بالما يعود للثوران مجددا بنفث الحمم والرماد

27 سبتمبر، 2021
البركان

اخبار اسبانيا بالعربي/ بعد بضع ساعات من الهدوء، عاد بركان جزيرة لا بالما مجددا إلى النشاط مخلفا عمودا كبيرا من الرماد، مصحوبا ببعض الانفجارات المتفرقة التي استمرت حوالي خمس دقائق وسمعت من على بعد أميال، وفقا لوكالة الأنباء الإسبانية.

وعاد البركان للثوران مرة أخرى في الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي بعد توقف انبعاث الرماد والدخان في الساعة 8:30 بالتوقيت المحلي في جزر الكناري بعد ليلة من الانفجارات المستمرة.

دفعت الفجوة القصيرة، التي انخفض خلالها النشاط البركاني بالكامل تقريبا، العلماء إلى السعي لمعرفة ما يعنيه، وسط تحذيرات من أن الثوران لم ينته بعد ويمكن ببساطة أن يدخل مرحلة جديدة أخرى.

افترض علماء البراكين أن فتحة التهوية يمكن أن تكون مسدودة لفترة وجيزة أو أن القنوات تحت الأرض قد تتحول ، مما قد يحول الحمم إلى مكان آخر ويفتح فتحة جديدة، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وفي الوقت نفسه ، صدرت أوامر إغلاق جديدة لثلاث مناطق اليوم حيث استمرت الحمم البركانية التي تخرج بالفعل من البركان في التدفق نحو المحيط.

قال أنجيل فيكتور توريس ، رئيس جزر الكناري ، إن الصخور المنصهرة قد تصل إلى المحيط “ في غضون ساعات ” حيث ستطلق سحابة من الغاز السام أثناء اختلاطها بمياه البحر – محذرة السكان القريبين من البقاء في منازلهم مع إغلاق نوافذهم.

فيما تم بالفعل إجلاء أولئك الموجودين مباشرة في مسار تدفق الحمم البركانية، فقد يغطي أمر الإغلاق الجديد مناطق سان بوروندون ومارينا ألتا ومارينا باجا ولا كونديسا.

وقالت خدمات الطوارئ على تويتر: “سيتعين على السكان اتباع إرشادات السلطات والبقاء في منازلهم مع إغلاق الأبواب والنوافذ”.

بدأ بركان لا بالما  الذي يقع على سلسلة جبال كومبر فيجا في جنوب الجزيرة ، في الثوران في 19 سبتمبر ويطلق تيارًا مستمرًا من الحمم البركانية والرماد منذ ذلك الحين، وقال الخبراء في وقت سابق إن ثوران البركان قد يستمر ما بين أسبوعين وثلاثة أشهر ، مما يجعل الإغلاق يوم الاثنين أمرا غير عادي.

هناك فترات من النشاط المرتفع والمنخفض منذ بدء الثوران ، وبحلول يوم الاثنين ، كانت المرة الأولى التي يتوقف فيها البركان تمامًا، وقد أغلق مطار لا بالما بالكامل يوم السبت ومعظم أيام الأحد بسبب سقوط الرماد وسط مخاوف من أن يتسبب ذلك في إتلاف محركات الطائرات.

المصدر: وكالة الأنباء الإسبانية/ موقع إسبانيا بالعربي.

Configuración