fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

شركات الطيران الإسبانية تضاعف رحلاتها الشهر المقبل مع تزايد احتمال إلغاء الرحلة في اللحظات الأخيرة

24 يوليو، 2020
شركات الطيران الإسبانية تضاعف رحلاتها الشهر المقبل مع تزايد احتمال إلغاء الرحلة في اللحظات الأخيرة

 تحاول شركات الطيران الإسبانية إنقاذ ما يمكن إنقاذه خلال شهر أغسطس/ آب القادم، بعد الخسارة الكبيرة التي تكبدها قطاع النقل الجوي خلال شهر يوليو/ تموز الجاري، حيت انخفض عدد الرحلات والمسافرين إلى ما دون المستوى المتوقع، أي بنسب 40٪ و20٪ على التوالي، مقارنة بإحصائيات العام الماضي. وعملت شركات النقل الجوي على رفع عدد الرحلات المبرمجة لشهر أغسطس/ آب بنسبة 50%، حسب تقديرات جمعية الخطوط الجوية. وبلغت نسبة هذه الزيادة في الرحلات في بعض المطارات السياحية الاسبانية ما يقارب 60 بالمئة.

انتعاش بطيء

وفي تصريح لوسائل الإعلام، قال رئيس جمعية الخطوط الجوية ومدير شركة “إيزي جيت” في إسبانيا، خافيير غاندارا، أن انتعاش القطاع يسير ببطء رغم تقديم العروض، مما أجبر شركات الطيران على “توحيد الرحلات الجوية استجابة لهذا الوضع المتميز بانخفاض الطلب عما كان متوقعا أصلا”.

ويوضح غاندارا أن شركات الطيران تعمل على “إضفاء المرونة” على عروضها قدر الإمكان لتكييفه مع الطلب حتى اللحظة الأخيرة، لأن “الأشياء تتغير كل يوم تقريبا”.

إلغاء الرحلات

ويعني ذلك أن الشركات تحافظ على أكبر عدد ممكن من الرحلات، ولكن إذا لم يكن لديهم ما يكفي من الركاب لتشغيل جميع الرحلات المبرمجة، ينتهي بها الأمر إلى إلغاء بعض الرحلات وإعادة تجميع الركاب في الرحلات المتبقية.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف رئيس الجمعية أن عدم اليقين الحالي بشأن إمكانية تشغيل بعض الخطوط الدولية لا يزال مسيطرا على الوضع، وهو ما يجبر بعض شركات الطيران على إلغاء الرحلات الجوية دون إشعار مسبق للزبائن، مع 21 يوما فقط في بعض الأحيان. ويخلص المسؤول إلى أن جداول الرحلات تتغير أكثر من أي وقت مضى.

سجل الرحلات اليومية

وأفادت شركة تسيير المطارات الإسبانية بوجود حوالي 2000 رحلة يومية (إقلاع وهبوط) في الأيام الأولى من شهر يوليو/ تموز الجاري، ولا تزال بعيدة جدا عن 7770 رحلة يومية مسجلة في عام 2019. وبعبارة أخرى، تم تشغيل 25٪ فقط من الرحلات.

ومع زيادة حجز التذاكر في النصف الثاني من هذا الشهر، سيرتفع عدد العمليات المخطط لها إلى 40٪، وفقا لرئيس شركة تسيرر المطارات الإسبانية “آينا”، ماوريثي لوثينا.

توقع فتح الحدود

وكانت آمال قطاع الطيران معلقة على شهر أغسطس/ آب، عندما توقعت شركات الطيران إعادة فتح الحدود مع دول ثالثة، وهو ما لم يحدث في النهاية، كما هو الحال مع المغرب.

زيادة الرحلات في المطارات الإسبانية

وتقوم شركات الطيران بزيادة جدول الرحلات من يوليو/ تموز إلى أغسطس/ آب في المطارات الرئيسية في البلاد. وفي حالة مطار مدريد – باراخاس، سيرتفع عدد الرحلات من 416 رحلة يوميا في المتوسط ​​هذا الأسبوع إلى 522 رحلة في الأسبوع الثاني من أغسطس/ آب.

وسيشهد مطار مايوركا نموا مشابها، حيث تجاوز متوسط ​​عدد الرحلات 500 رحلة يومية في أغسطس/ آب، مقارنة بـ 455 هذا الأسبوع.

ويتوقع أن تصل حوالي 300 رحلة يومية إلى مالاغا في أغسطس/ آب. ويبرز النمو في مطار برشلونة- إلبرات، حيث سينتقل من 363 رحلة يومية حاليا في المتوسط ​​إلى 490 في النصف الأول من أغسطس/ آب. في المقابل، كانت زيادة شركات الطيران لرحلاتها إلى جزر الكناري أكثر تواضعا، حيث أضافت فقط 537 رحلة يومية في الشهر المقبل إلى لانثاروتي وغران كناريا وتينيريفي الجنوبية والشمالية.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

تيليغرام