Skip to content
إسبانيا بالعربي

شركة نيسان تُقرر إغلاق مصنعها في برشلونة

28 مايو، 2020
شركة نيسان إعلاق مصنع برشلونة إسبانيا وظائف وظيفة خطة

قررت شركة نيسان اليابانية لتصنيع السيارات، كجزء من خطتها الإستراتيجية المتوسطة الأجل الجديدة، إغلاق مصنعها لإنتاج السيارات في برشلونة.

وأبلغت الشركة الحكومة الإسبانية رسمياً، صباح اليوم، بقرارها إغلاق مصنعها في برشلونة. وأعربت وزارة الصناعة الإسبانية عن “أسفها”، مقترحةً على رئاسة الشركة إنشاء مجموعة عمل لإيجاد بدائل للقرار.

 ويعني إغلاق الشركة ببرشلونة إلغاء ما يقرب من 3000 وظيفة مباشرة و30 ألف منصب عمل آخر بشكل غير مباشر، وفقاً لإحصائيات وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

وتؤكد الوزارة أن استمرارية مصنع برشلونة ممكنة، وهو ما تظهره خطة الجدوى التي تم تقديمها قبل بضعة أشهر لرئاسة شركة نيسان، والتي تم إعدادها بشكل مشترك من قبل وزارة الصناعة وحكومة كاتالونيا.

وتُصرّ وزارة الصناعة على أن استمرارية مصنع برشلونة أمر ذا جدوى اقتصادية بالنسبة لشركة نيسان، “حيث أن الاستثمار أكثر ربحية من تحمل تكلفة الإغلاق التي قد تتجاوز المليار يورو”، حسبما تنقل وكالة الأنباء الإسبانية.

وتُدير شركة نيسان بالإقليم مصنعاً لإنتاج السيارات في برشلونة، بالإضافة إلى مصنع ضغط في مونتكادا إي ريكساش (برشلونة) ومركز اللوجستيات والتنمية في البرات دي يوبريغات (برشلونة).

ويأتي هذا الإعلان ليضع حداً لأسابيع من الشائعات حول إغلاق المنشأة بكاتالونيا، التي أضرب موظفوها منذ 4 ماي.

وتؤكد الشركة الأم أن غلق المصنع يأتي كإجراء ضمن الخطة الاستراتيجية الجديدة للشركة، والتي تتضمن تخفيضاً في القوى العاملة العالمية بحوالي 20000 وظيفة، أي 15٪ من مجموع اليد العاملة.