Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

شروط الدخول إلى إسبانيا 2023: الفيزا السياحية والزيارة العائلية

اخبار اسبانيا بالعربي/ ينبغي لمواطني الدول الأخرى الراغبين في السفر إلى إسبانيا لإقامة لا تتجاوز 90 يوما (في أي فترة من 180 يوما)، لدواعي السياحة أو الأعمال أو الزيارة العائلية أو العلاج الطبي أو الدراسة أو التدريب غير المهني أو الأنشطة التطوعية لمدة لا تتجاوز 3 أشهر أو لأنشطة أخرى غير ربحية، أن يلتزموا بشروط الدخول التي ينص عليها قانون حدود شنغن.

متطلبات الدخول

الدخول عبر أحد المراكز المعتمدة

إثبات الهوية بواسطة وثيقة سفر صالحة وسارية.

الحصول على تأشيرة عند الضرورة وفق الجنسية.

إثبات ظروف الإقامة المخطط لها وتوفر الموارد المالية.

عدم وجود أي حظر على دخول الشخص المعني.

 هل تُفقد الجنسية الأصلية إذا حصلت على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة؟

تحذير هام: قد توجد بسبب وباء كوفيد-19، بعض القيود على الدخول إلى إسبانيا والتي يمكن الاستفسار عنها في قسم الأخبار أو بواسطة التوجه إلى المكتب القنصلي عبر البريد الإلكتروني.  كما ينبغي الالتزام بعدد من الشروط الصحية التي يمكن الاطلاع عليها في الموقع الإلكتروني: https://www.spth.gob.es/

الوثائق التي يجب تقديمها في الحدود

1. جواز أو وثيقة سفر صالحة وسارية: يجب أن تكون الوثيقة صالحة لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد التاريخ المزمع لمغادرة أراضي شنغن، وأن يكون تاريخ إصدارها لا يتجاوز 10 سنوات قبل تاريخ الدخول.

2. التأشيرة: بالنسبة لبعض الجنسيات، هناك حاجة لتأشيرة إقامة صالحة وسارية. لكن تأشيرة الإقامة غير ضرورية في حال حيازة الشخص المعني لرخصة إقامة صالحة أو تاشيرة لفترة طويلة صالحة وصادرة عن إحدى دول شنغن.

يمكن الاطلاع على الجنسيات التي يحتاج أصحابها إلى تأشيرة إقامة، في الملحق 1 من القانون التطبيقي الأوروبي (UE) ​2018/1806.يفتح في نافذة جديدة

هذه الصعوبات في طريق الحصول على الجنسية الإسبانية

3. الوثائق التي تبرر الغرض من الإقامة المخطط لها وشروطها: بناءً على طلب الجهات المختصة، يجب أن تكون أسباب وشروط الإقامة المخطط لها مبررة، مع تقديم كل الوثائق ووسائل الإثبات الضرورية، ولهذه الغاية، قد يلزم تقديم الوثائق التالية من بين أمور أخرى:

تذكرة العودة أو للجولة السياحية في كل الأحوال

بالنسبة للرحلات المهنية، يجب تقديم دعوة من إحدى الشركات أو السلطات للمشاركة في اجتماعات أو الإدلاء بوثائق تثبت وجود علاقات مرتبطة بالنشاط المهني أو بطاقات الدخول إلى المعارض والمؤتمرات.

بالنسبة للرحلات السياحية أو الخاصة، يجب تقديم تأكيد حجز رحلة منظمة أو إثبات إقامة أو خطاب دعوة من فرد (رسالة الدعوة تثبت فقط توفر الإقامة ولا تعوّض إثبات باقي متطلبات الدخول). كما يمكن لإثبات الإقامة أن يوضح ما إذا كان يشمل كليا أو جزئيا نفقة المعيش.

بالنسبة للسفر للدراسة أو التكوين أو التدريب الداخلي غير المتصل بالعمل أو نشاط التطوع لمدة تقل عن 3 أشهر أو التسجيل الدراسي أو القبول في مركز تعليمي أو لتنفيذ اتفاقية تدريب أو إثبات القبول في برنامج تطوع.

 دخول إسبانيا والخروج منها بوثيقة إذن العودة.. كيف يمكن طلبها؟

بالنسبة للرحلات لأسباب أخرى أو دعوات أو حجوزات أو برامج أو شهادات مشاركة في الأنشطة المتعلقة بالرحلة أو بطاقات الدخول أو الإيصالات.

إثبات الموارد المالية

وبناءً على طلب السلطات المختصة، يجب إثبات توفر الموارد المالية الكافية للإقامة المخطط لها أو القدرة على الحصول عليها بشكل قانوني.

وقد تم في عام 2020 تحديد المبلغ الأدنى المطلوب في ما قدره 90 يورو للفرد في اليوم. وفي كل الأحوال، وبغض النظر عن عدد أيام الإقامة، يجب توافر مبلغ 180​ يورو كحد أدنى أو ما يعادله بالعملة الأجنبية.

كيفية الحصول على تصريح الإقامة في إسبانيا عن طريق Arraigo Familiar

ويمكن إثبات توفر الموارد المالية من خلال تقديم المال نقدا أو بواسطة الشيكات السياحية أو بطاقات الائتمان مصحوبة بكشف الحساب المصرفي أو الدفتر البنكي المحدث أو أي وسيلة أخرى تثبت توفر المبلغ المذكور كائتمان بطاقة أو حساب مصرفي. لا يتم قبول رسائل بنكية أو كشوفات بنكية عبر الإنترنت.

ترخيص الدخول

يجوز ترخيص دخول مواطني دول أخرى إلى إسبانيا ممن لديهم الوثائق اللازمة، بما في ذلك التأشيرة عند الاقتضاء والموارد المالية الكافية عندما لا يخضعون لأي حظر على الدخول ولا  يشكلون خطراً على النظام العام أو الأمن الداخلي والخارجي للدولة أو على الصحة العامة.

رفض الدخول

تقوم السلطات المختصة برفض دخول مواطني دول أخرى لا تتوفر فيهم شروط الدخول أو الخاضعين لحظر الدخول. كما يمكن رفض دخول من إستوفى 90 يوما المرخص له بها للإقامة في أراضي شنغن طيلة مدة أقصاها 180 يوما.

هل يمكنني الحصول على الجنسية الإسبانية إذا كنت حفيدا لمواطن إسباني؟

يتم الإبلاغ عن رفض الدخول بقرار مبرر يشمل المعلومات المتعلقة بالطعون التي يمكن تقديمها وذلك بموجب القانون الإسباني. إلا أن تقديم الطعون لا يؤدي إلى تعليق أثر رفض الدخول.

مواطنو الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا وأفراد أسرهم

يمكن لمواطني الدول الاعضاء في الإتحاد الأوروبي وإيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا أن يدخلوا إلى إسبانيا بواسطة وثيقة هويتهم أو جواز سفرهم، شرط توفر الصلاحية والسريان. كما يتعيّن على القاصرين الذين يسافرون بوثيقة هوية وليسوا مرفوقين من طرف والديهم، أن يكون بحوزتهم ترخيص من أحد الوالدين.

ويمكن لأفراد الأسرة الذين ليست لهم جنسية أي من دول الاتحاد الأوروبي ولا إيسلندا أو ليختنشتاين أو النرويج أو سويسرا، أن يدخلوا بجواز سفر صالح وساري. وبناء على الجنسية التي يحملونها، قد يحتاجون إلى تأشيرة دخول باستثناء إذا كانت لديهم بطاقة إقامة عائلية لمواطني الاتحاد الأوروبي، صالحة وسارية.

ماذا تعرف عن تصريح الإقامة والعمل في إسبانيا لحاملي بطاقة الطالب؟

القوانين الأساسية

القانون الت​طبيقي ​(UE) 2016/399يفتح في نافذة جديدة للبرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي بتاريخ 9 مارس 2016 ، الذي يحدد قواعد مدونة الاتحاد لعبور الأشخاص عبر الحدود (قانون حدود شنغن).​

القانون التطبيقي (UE) 2018/1806يفتح في نافذة جديدة للبرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي، بتاريخ 14 نوفمبر 2018 ، الذي يحدد قائمة الدول الأخرى التي يخضع مواطنوها لمتطلبات التأشيرة لعبور الحدود الخارجية وقائمة دول الأطراف الثالثة التي يستثنى رعاياها من هذا الالتزام.

المرسوم الملكي 240/​2007 ​يفتح في نافذة جديدة، بتاريخ 16 فبراير ، بشأن الدخول وحرية التنقل والإقامة في إسبانيا لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الأطراف في اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية. ​​ المصدر: الخارجية الاسبانية/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى