Advertisements

عالم الفلاحة الأندلسي ابن العوام الإشبيلي صانع النهضة الفلاحية بأوروبا

أخبار إسبانيا بالعربي – ولد العالم الأندلسي محمد بن العوام الإشبيلي بمدينة إشبيلية، تخصص في علوم الفلاحة و النبات و الحيوان و الفلك و الطب، و هو المؤسس الفعلي لعلم الفلاحة و البيطرة.

من أشهر كتبه كتاب “الفلاحة الأندلسية” و الذي يعد كنزا علميا خلال العصور الوسطى، و هو عبارة عن دليل علمي فلاحي لكل فلاح.

سعودي اشترى طائرتي بوينغ لابنه خطأً.. جدل غريب هذه حقيقته

نشأ ابن العوام في أسرة ميسورة كانت تمتلك ضيعات بمنطقة آل العوام ضواحي إشبيلية على الضفة اليمنى للوادي الكبير، مما كان سببا في تعلقه المبكر بالزراعة و الفلاحة.

ساعده أبوه في الاتصال بأشهر علماء الأندلس في عصره والاستفادة بعلومهم، وإن لم يكن معظمهم متخصصاً في علوم الفلاحة أو فنون الزراعة، وهي عشقه الأول، ولذلك نشأ ابن العوام في هذا المجال نشأة عصامية. وكان ممن اطلع ابن العوام على مؤلفاتهم أبو الخير الأشبيلي الأندلسي، وابن الحاج الأشبيلي الأندلسي، ومحمد بن إبراهيم البصّال الأندلسي. كما درس على يد بعض علماء المشرق الإسلامي مثل ابن وحشية.

ابنة أثرى أثرياء إسبانيا.. مارتا أورتيغا تتولى رئاسة إنديتكس مع ما يقرب من 6500 متجر عبر لعالم

كان أول من وضع اللبنات الأولى لإنتقال الصفات الوراثية عن طريق التهجين بين أنواع النباتات، كما كان أول من استخدم الري بالتنقيط و التقويم الزراعي، و كان أول عالم يربط بين تربية المواشي و الضيعة “التسميد”، و هو العالم الفلاحي الوحيد الذي أخد منه ابن خلدون في مقدمته الشهيرة.

للأسف جل مصنفات ابن العوام المؤلفة بالخط العربي ضاعت بسبب هجمات القشتاليين، كما بذل علماء الغرب كل جهدهم لطمس هوية ابن العوام بعد أن نسبوا مصنفاته إليهم، و في القرن 17م تم العثور على كتاب “الفلاحة الأندلسية” بالخط العربي البديع بأحد الأديرة جنوب الأندلس، ليعاد طبعه بالعربية خلال القرن 19م.

المصدر: موسوعة العلماء العرب و المسلمين/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى