fbpx

كل ما تريد معرفته حول الخروج للمشي أو ممارسة الرياضة

فيروس كورونا في اسبانيا
2 مايو 2020
شارك المقالة

شرعت الحكومة الإسبانية في تخفيف القيود على حركة المواطنين بدءًا من يوم السبت، الفاتح من ماي، حيث أصبح بإمكان المواطنين مثلاً الخروج للمشي لشخصين مع بعض وضمن حدود الكيلومتر الواحد عن مقر السكن. وحسب وزير الصحة الإسباني، فإنه لن يكون هناك حد زمني للخروج من المنزل لممارسة الرياضة، على الرغم من أنه يجب أن يكون فردياً ودون الاتصال بأي شخص وداخل حدود البلدية.

وأوضح وزير الصحة، سلفادور إييا، في مؤتمر صحفي كيفية تطبيق الإجراءات الأولى لرفع القيود، الأمر الذي تطلب من الحكومة وضع جداول زمنية خشية حدوث الاختلاط بين الناس مع إمكانية ظهور موجة جديدة من الوباء. وبالنسبة لممارسة الرياضة والمشي، يُمكن القيام بها بين الساعة 6 صباحاً والساعة 10 صباحاً أو بين الساعة 8 مساءً والساعة 11 مساءً. ويأتي هذا التخفيف بعد أسبوع من سماح الحكومة للأطفال دون سن 14 عاماً بالخروج رفقة أحد الوالدين للتنزه مدة ساعة واحدة. وفي ما يلي نشرح لك الخطوة بكل التفاصيل.

من هم الأشخاص الذين بإمكانهم الخروج من المنزل؟

كل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاماً، نظراً لأن خروج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً قد تم السماح به يوم الأحد الماضي.

لا يشمل هذا القرار الأشخاص الذين يعانون من أعراض أو الذين هم في فترة الحجر الصحي أو بسبب العزلة المنزلية بسبب تعرضهم للوباء أو لأنهم على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس كورونا. كما منعت الحكومة المسنين المقيمين في دور رعاية كبار السن من الخروج لممارسة النشاطات البدنية لأنهم من أكثر الفئات هشاشة وتعرضاً للإصابة بالفيروس.

كيف يمكنني ممارسة الرياضة؟

في حالة ممارسة الرياضة، تم تخفيف الشروط. وأفاد وزير الصحة أن يمكن ممارسة أي رياضة، دون الاتصال بأشخاص آخرين ولمرة واحدة فقط في اليوم وفي نفس البلدية. ولم يحدد الوزير المدة التي يمكن أن يستمر فيها الشخص في ممارسة الرياضة.

وعلى عكس المشي، يجب ممارسة الرياضة بشكل فردي تماماً دون صحبة أي شخص. الاستثناء الوحيد هم الأشخاص الذين لا يستطيعون الخروج من دون رفقة ككبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم. 

في أي توقيت استطيع الخروج؟

قسمت وزارة الصحة القرار إلى ثلاث مجموعات مختلفة: ممارسة الرياضة والمشي كحد أقصى لشخصان يعيشان في نفس المنزل؛ المشي مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى شخص آخر لرعايتهم أو تكون أعمارهم تفوق 70 عاماً؛ وأخيراً المشي مع أطفال تقل أعمارهم عن 14 عاماً.

الكبار: يمكنهم الخروج سواءً منفردين أو مع شخص يعيش معهم في نفس المنزل للمشي أو ممارسة الرياضة، يمكنهم القيام بذلك بين الساعة 6:00 صباحاً والساعة 10:00 صباحاً، وبين الساعة 20:00 والساعة 23:00 ليلاً.

الأكثر من 70 عاماً وذوي الاحتياجات الخاصة: بالنسبة لهذه الفئة التي تحتاج إلى رعاية شخص آخر للخروج، حددت الحكومة الفترات الزمنية الممتدة من الساعة 10:00 صباحاً إلى 12:00 زوالاً ومن 19:00 مساءً إلى 20:00 مساءً.

الأطفال: حددت الوثيقة الحكومية للأطقال أقل من 14 عاماً الفترة الممتدة من الساعة 12:00 زوالاً حتى الساعة 19:00 مساءً.

في البلديات التي يقل عدد سكانها عن 5000 نسمة، لن يتم تطبيق هذه التعليمات وسيتاح لسكانها الخروج من منازلهم متى شاؤوا من الساعة 6:00 صباحاً إلى الساعة 23:00 ليلاً.

هل استعمال الكمامة إجباري أثناء الخروج؟

أوصت الحكومة بشكل مُلِح باستعمال الكمامات أثناء الخروج خلال هذه الفترات وحتى في المدة المقبلة طيلة الأشهر القادمة. لكنها اعترفت أيضاً بصعوبة توفير الكمامات لكل السكان، ما يعني أن استعمالها ليس إلزامي للخروج من المنزل، لكنه سيقى موصى به من طرف الأطباء. واستثنى مسؤول الوقاية بوزارة الصحة، فيرناندو سيمون، من الأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية أو القلق أو الذين يتطلب عملهم مجهوداً عضلياً كبيراً. وقال وزير الصحة أنه يتوجب على المواطنين الحفاظ على مسافة لا تقل عن المترين أثناء الخروج للشارع مع التقيد الصارم بشروط النظافة كغسل اليدين قبل وبعد الخروج من المنزل.

بالنسبة للخروج للمشي، يجب أن يتعدى الشخص مسافة الكيلومتر الواحد عن مقر سكناه، أما أثناء ممارسة الرياضة فلم تحدد الحكومة مسافة شريطة أن يكون ذلك في حدود البلدية التي يقطن بها.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار