Advertisements
سلايدر

كيف كانت مدريد تحت الحكم الإسلامي؟ هكذا عاش سكانها

اخبار اسبانيا بالعربي/ في قلعة ماجريط أو مايريت المسلمة والمحاطة بالأسوار، عاش العمال الذين كانوا يعملون في أنشطة الخدمة للحفاظ على السكان المحاربين، وهو جانب لم يتم تسليط الضوء عليه كثيرا. مسجد واحد، في أبرشية سانتا ماريا المفقودة (ولكن على حدود كاتدرائية المودينا الحالية) ليتم بناء مسجد آخر بالمدينة عام 1089، وهو تعبير عن النمو الديموغرافي لهذه المدينة.

إذا كنت تحب العمل كحارس أمن في إسبانيا.. هذه هي فرصتك

كان سكان مجريط يعيشون على الزراعة نظرا لوجود مساحات شاسعة تطل على النهر. على ما يبدو، غطت البساتين وحقول الحبوب على الحواف الشرقية والجنوبية لقلعة مجريط، بينما نجت الأراضي الشجرية في الشمال، والتي ظلت تكسوها الغابات عند سفح سييرا.

الأوصاف الجغرافية الأندلسية متعددة ومتنوعة في محتوياتها وتواريخها، من القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر. إنها فريدة من نوعها لأن الشيء نفسه مكتوب في الأندلس كما هو الحال في القاهرة، أي الأخبار والمخطوطات، رغم قلتها وبطئها، يبدو أنها كانت تنتشر من مكان إلى آخر.

مطلوب موظفين للعمل كحراس أمن في شركة «CLECE».. هكذا يمكنك التقدم

التلميحات إلى مدريد نادرة في هذه المخطوطات أو الرسائل، الأكثر أهمية هو أن منطقة مجريط الإسلامية ربما تقع الآن في مقاطعة غوادالاخارا أو منطقة توليدو (مظهر من مظاهر الانقسامات الإقليمية)؛ أو لأن مدريد الحالية هي مدينة تم تأسيسها حديثا؛ أو لأنه قيل أنها قلعة محصنة كانت مساجدها على موعد كل جمعة مع الخطبة والصلاة.

وأخيرا، في مدريد يبدو أن هناك شاعرا مسلما عاش بمدريد يستحق أن تدرج قصائده ضمن أهم النصوص الأدبية في القرن الثالث عشر، وهو ابن سعيد. الشاعر المعني، الذي يمكن أن نسميه “المادريدي”، هو أبو عبد الله المري الذي غادر مدريد حوالي عام 1085 عندما كان طفلا.

أحداث وقعت في رمضان.. طارق بن زياد يقود المسلمين لدخول الأندلس في 92 هجرية

من ناحية أخرى، ربما في بداية القرن الخامس عشر، كتب أبو عبد الله محمد بن عبد المنعم الحميري كتاب الروض الميتار الذي يعد من أكبر الموسوعات الجغرافية، ليتم ترتيبها أبجديا، عند ذكر مجريط، عرّفها بأنها “مدينة الأندلس الرائعة، التي بناها الأمير محمد عبد الرحمن الثاني.

يوجد في مدريد أرض تصنع منها الأواني التي يمكن استخدامها للطهي لمدة 20 عاما دون أن تنكسر. لا يفسد الطعام المطبوخ فيها حتى في الأيام الحارة جدا. تعتبر قلعة مدريد من أفضل الأعمال الدفاعية الموجودة: فقد بناها الأمير محمد بن عبد الرحمن الثاني.

مدريد مدينة صغيرة ومعقل محصن ومحكم الدفاع. في الوقت الذي كانت فيه المدينة مسلمة، كان بها مسجد كبير، حيث كانت تجري المحادثات الدينية والسياسية بانتظام.

هل أدخل مسلمو الأندلس زراعة الزيتون وصناعة زيوته لإسبانيا؟

عندما سقطت توليدو عام 1085، استسلمت مدريد أيضا، على الرغم من أن التاريخ الدقيق لهزيمة المسلمين وانتزاع مدريد منهم غير معروف بالتحديد. لكن الحقيقة هي أن مدريد، منذ ذلك الحين، تحولت مدريد إلى مدينة مسيحية حتى أثناء الموجة الجديدة لغزو المرابطين.

وخلال تلك الحقبة، تم احترام مسلمي مدريد. أصبحوا يعرفون باسم “موديخاريس” على الرغم من اضطرارهم للانتقال إلى موريريا، التي كانت خارج القلاع والحصون. وبهذه الطريقة، أصبحت المدينة الأموية تعرف باسم مدينة مدريد.

مدن أندلسية: أولبيرا من أهم المدن التي أسسها المسلمون بداية الفتح الإسلامي

التجول في شارع كالي بايلين اليوم يتيح لك مشاهدة المنطقة العسكرية الإسلامية (القلعة أو alcázar) المدنية؛ كما يظل أن ريف “المورو” أو (Campo del Moro) شاهدا على ازدهار الحقبة الإسلامية.

كما يظل شامخا سور القرن التاسع هو أحد أقدم الآثار الإسلامية في وسط شبه الجزيرة، كل ذلك يقودنا إلى تذكر تراث وموروث ثقافي طويل دام زهاء 250 عاما.

المصدر: موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى