fbpx

كيف يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عبر الإنترنت؟ إليك التفاصيل خطوة بخطوة

الجنسية الإسبانية
18 أكتوبر 2020
شارك المقالة

يتساءل الكثير من متابعي موقع “إسبانيا بالعربي” عن كيفية تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق تقديم الطلب إلكترونياً. وينصح معظم محامو الهجرة في إسبانيا بتقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية إلكترونياً، بدل تقديمه ورقياً أمام إدارة السجل المدني، لما لطريقة التقديم الإلكترونية من فوائد كثيرة تصب في مصلحة المتقدم واختصار مدة المعالجة. وفي هذا الموضوع نقدم لك دليلاً كاملاً ومُحدَّثًا حتى تعرف بالتفصيل كيفية التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية عبر الإنترنت والوثائق المطلوبة وكل ما يتعلق بتقديم الطلب عبر الإنترنت.

مع دخول المرسوم الملكي 1004/2015 بتاريخ 6 نوفمبر حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 2015، والذي يوافق على اللائحة التي تنظم إجراءات اكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، أصبح بالإمكان تقديم الطلبات عن طريق الإنترنت. واعتباراً من 1 يوليو 2017، يمكن تقديم الجنسية عن طريق الإقامة في سجل إداري أو إلكترونياً.

متلطلبات التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية عبر الإنترنت

إن ما يجب القيام به هو التحقق من أنه يحق لك التقدم للحصول على الجنسية لأنك تستوفي جميع المتطلبات. وأهم شرط هنا هو إكمال المدة القانونية للإقامة في إسبانيا والمقدرة بعشر سنوات أثناء تقديم الطلب.

بالإضافة إلى ذلك، هناك شروط أخرى سنذكرها بالتفصيل:

1- أن يكون تصريح الإقامة ساري وقت تقديم طلب الجنسية عبر الإنترنت.

2. ليس لديك سجل جنائي أو أي إجراءات جنائية جارية ضدك كمتهم.

3. عدم مغادرتك إسبانيا لمدة تزيد عن 3 أشهر في السنة.

كما ذكرنا أعلاه، فإن الشرط الرئيسي لهذا النوع من الجنسية هو إثبات أنك عشت في إسبانيا لفترة كافية.

لكن لا يكفي البقاء جسدياً في البلاد لمدة 10 سنوات. ومن أجل احتساب كل شهر في الجنسية، يجب عليك التأكد من ما يلي:

أن تكون قد أمضيت جميع السنوات مع تصريح إقامة ساري المفعول، منذ حصولك على بطاقة الإقامة الأولى، أي أنه لم يتم حرمانك من تصريح الإقامة أو مصادرته أو ما شابه.

يجب أن تكون قد أقمت تلك السنوات دون انقطاع. وهذا يعني أنه لا يمكنك مغادرة البلد لفترة طويلة من الزمن، ولا يمكنك المغادرة كثيراً.

إن الأشهر التي أمضيتها في إسبانيا مع تأشيرة الطالب أو السياحة لا تحتسب بالنسبة لفترة الجنسية. إنها إقامات وليست فترات إقامة قانونية. لذلك، فهي غير صالحة.

من ناحية أخرى، فإنه يتم احتساب المدة ابتداءً من السنة الأولى بعد الحصول على تصريح الإقامة بسبب ظروف استثنائية. (Arraigo)

اجتياز الامتحانات وإثبات الاندماج في إسبانيا.

هناط مطلب آخر مهم لإظهار مستوى كافٍ من الاندماج في المجتمع الإسباني. ويتم التحقق من ذلك من خلال اختبارين:

يجب أن تجتاز اختبار اللغة الإسبانية A2، طالما أنك تنحدر من بلد لا يتحدث اللغة الإسبانية.

سيكون عليك أيضا اجتياز امتحان الثقافة الإسبانيةCCSE.  ويعد هذا الاختبار إجباريا على كل الأجانب، باستثناء الذين أكملوا المدرسة الثانوية أو التعليم المتوسط ​​في إسبانيا.

يتم تنظيم كلا الاختبارين من قبل معهد ثيرفانتس.

إن الاختبار الثقافي هو امتحان متعدد الخيارات، حيث يتم اختيار الأسئلة من مجموع من 300 سؤال ينشرها المعهد سنوياً. لذا فإن أفضل طريقة للنجاح هي التدرب على حلّها بها مسبقا.

السلوك المدني السليم

إن العامل الأخير الذي يحدد ما إذا كان سيتم الموافقة على طلبك أم لا هو القدرة على إظهار السلوك المدني الصحيح في السنوات الأخيرة.

ولإثبات أنك تملك سجلاً خالياً من المخالفات، ستراجع السلطات سجلك الجنائي وما إذا كان لديك سجل شرطة أم لا.

لكن ما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن عدم وجود سجل جنائي لا يعني دائماً السلوك المدني الجيد. كما أن السلوك المدني الجيد لا يعني بالضرورة أنه ليس لديك سجل جنائي.

لذلك، يمكن أن يكون للمتقدم سجل في محاضر الشرطة، ومع ذلك يحصل على الجنسية الإسبانية طالما كان ذلك حادثاً عرضياً منفرداً.

وعلى العكس من ذلك، إذا كنت لا تجدد بطاقة إقامتك إلا بعد انتهاء صلاحيتها، على سبيل المثال، فقد يتم تصنيفك كشخص سلوكه المدني سيئ.

الوثائق المطلوبة

بطاقة هويتك الأجنبية (NIE) أو بطاقة عائلة مواطن الاتحاد الأوروبي أو شهادة من السجل المركزي للأجانب أو سجل مواطني الاتحاد.

جواز السفر الكامل لبلدك الأصلي، ساري المفعول.

شهادة ميلادك.

شهادة السجل الجنائي (السوابق العدلية) من بلدك الأصلي أو شهادة السلوك القنصلية.

إذا كنت متزوجاً، عقد الزواج.

إثبات دفع الرسوم (نموذج 760، القسم 026). يمكنك الدفع إلكترونياً من خلال بوابة الدفع الخاصة بمصلحة الضرائب أو الانتقال شخصياً مع النموذج المكتمل إلى أي بنك يتعاون مع مصلحة الضرائب لإجراء الدفع.

تحتاج أيضاً إلى شهادة السجل الجنائي من السجل الجنائي المركزي.

شهادة السكن من البلدية التي تقيم فيها.

دبلومات من معهد سرفانتس للمعرفة الدستورية والاجتماعية والثقافية لإسبانيا (CCSE) ودبلوم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية (DELE). وفي حالة كنت تحمل جنسية دولة ناطقة بالإسبانية، لن يكون اختبار DELE ضرورياً.

توجيهات عامة

ويُنصح هنا بإعداد قائمة تضم جميع المتطلبات والوثائق المطلوبة حتى تقوم بتحضيرها بشكل جيد. وفيما يلي نعرض عليك الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية عبر الإنترنت:

وعندما نقوم بتحضير جميع الوثائق، يجب مراجعتها للتحقق من عدم انتهاء صلاحية أي منها، وأنها تحمل الأخنام المطلوبة ، وتمّت المصادقة عليها وترجمتها إذا كانت تحتاج للترجمة.

تذكّر أن الوثائق التي ليس لها تاريخ نهاية، يُفضّل أن تكون حديثة قدر الإمكان.

وعلى سبيل المثال، ليس من المنطقي تقديم تقرير عن حياة العمل (Informe de la Vida Laboral) صادر قبل 5 أشهر لأنه في غضون 5 أشهر قد تحدث تغييرات كثيرة مثل التسريح من العمل.

وبمجرد التحقق من جميع الوثائق واجتياز امتحاني CCSE وDELE، نواصل تقديم الملف.

المتطلبات التقنية

يتطلب الموقع الإلكتروني لوزارة العدل الذي يتم من خلاله تقديم طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية عبر الإنترنت مواصفات فنية للتمكن من الوصول الصحيح للموقع وتقديم الطلب بنجاح. وهذه المتطلبات هي:

1. نظام التشغيل / المتصفح:

يجب أن يكون (11-11) Windows 7 / IExplorer

2. جافا المكونات الإضافية

مطلوب Oracle Java JRE Plug-in 1.8.0_40 أو أعلى.

3. قارئ مستندات PDF

من أجل الوصول إلى النماذج بصيغة PDF، يجب أن يكون لديك قارئ pdf مثل برنامج Adobe Reader المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4. الشهادة الرقمية

تعد الشهادة الرقمية (Certificado Digital) شرطاً أساسياً للمضي قدماً في تقديم الملف إلكترونياً.

6. DNI الإلكترونية

يُنصح بالتحقق من رقم DNI الإلكتروني للتحقق من أن تكوينه يدعم استخدام هذا الجهاز قبل متابعة الإجراء. وبطاقة الهوية الإلكترونية يمكن إعدادها حتى وأنت تملك NIE وليس DNI، أي أنه يمكن إعدادها من قبل الأجانب المقيمين في إسبانيا وليس شرطاً أن تكون حاملاً للجنسية الإسبانية.

هل يمكن تقديمها من المنزل؟

نعم منذ نهاية عام 2015 يمكن تقديم الجنسية إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل بشرط استيفاء المتطلبات الفنية المذكورة آنفاً.

ملاحظة هامة

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه من اللحظة التي تقوم فيها بتحميل الوثيقة الأولى من ملفك إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل الإسبانية، لديك 4 أشهر لإنهاء إرسال الملف كاملاً.

وإذا لم تكمله خلال هذه الفترة، فسيتم حذف الملف وسيتعين عليك بدء طلب جديد، وملء جميع البيانات مرة أخرى وإرفاق الوثائق المطلوبة مرة أخرى.

كم من الوقت يستغرق عادة؟

رغم أن القانون يحدد فترة أقصاها سنة واحدة لحل الطلب، من تاريخ تقديم الطلب، إلا أن الأمر قد يستغرق وقتاً أطول قليلاً، لكن لا يمكن مقارنة فترة المعالجة عندما يتم تقديم الطلب عبر الإنترنت بفترة تقديمه عبر السجل المدني.

ومع ذلك  فإن الموقع الإلكتروني لوزارة العدل لديه رابط (إضغط هنا للدخول إليه) يتيح لك الاطلاع في أي وقت على حالة ملفك عن طريق إدخال رقم الإيصال الذي تم إنشاؤه عند إرسال طلبك.

تابعون على صفحاتنا

4 تعليقات

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار