fbpx

للراغبين في شراء منزل في إسبانيا: ستة بنوك تخفّض أسعار القروض العقارية

شراء منزل
20 أبريل 2021
شارك المقالة

تنغمس البنوك الإسبانية في خضم حرب منافسة شرسة بينها لجذب الزبائن الراغبين في الحصول على الرهون العقارية، بالنظر إلى ازدهار الطلب على التمويل من العملاء في الخريف، بعد أن مر الطلب بأصعب فترة خلال الأزمة الصحية. وتجدر الإشارة إلى أن البنوك أنهت أفضل شهر في فبراير منذ أحد عشر عاما في منح قروض عقارية بمبلغ تجاوز 4،463 مليار يورو. بالإضافة إلى ذلك، يرى القطاع في عملية الاندماج هي فرصة لجذب العملاء، في الوقت الذي يركز فيه بنك CaixaBank على استيعاب Bankia، تسعى مصارف Unicaja وLiberbank إلى الاندماج.

في هذا السيناريو، المتسم بتوافر المدخرات للشركات والعائلات بسبب الوباء والارتفاع في أسعار المساكن، قامت ستة كيانات بتخفيض أسعار الرهون العقارية (قروض شراء السكن) في الربع الأخير: Santander، Bankinter، BBVA، Abanca، ING وLibrebank. وللاستفادة من هذه القروض، تتطلب جميع البنوك تعاقد العملاء على بعض المنتجات، باستثناء MyInvestor، التابع لبنك Andbank الرقمي، وهو الكيان الوحيد الذي لا يطلب فتح حساب للرواتب لديه. من ناحية أخرى، تبرز البنوك عبر الإنترنت (بالإضافة إلى MyInvestor وING وOpenbank وEvo Banco) باعتبارها تلك التي تقدم أفضل الأسعار، نظرا لأن تكاليفها المنخفضة بسبب عدم وجود فروع لها تسمح لها بجعل الرهون العقارية أكثر ربحية وأقل تكاليف.

على الرغم من اندماج Liberbank الكامل مع Unicaja، إلا أنه لا يتوقف عن جهوده للحصول على حصة سوقية في الرهون العقارية، وخاصة في مدريد، حيث أبرم في السنوات الأخيرة اتفاقيات مع المطورين والشركات العقارية لجذب العملاء. قام الكيان بتخفيض سعر الرهون العقارية الثابتة (إلى 1.15٪ NIR و1.05٪ APR) ومتغير (Euribor + 0.69٪ و2.43٪ APR)، ولكن للاستفادة من هذه الفوائد، يتطلب من العميل كشوف رواتب (nómina) تزيد عن 3000 يورو والتعاقد على التأمين على الحياة والسكن وبطاقات الائتمان والاحتفاظ في صناديق الاستثمار بمبلغ يساوي أو يزيد عن 10٪ من أصل القرض.

Abanca

على غرار Liberbank في خضم حرب للحصول على حصة في السوق، خاصة خارج Galicia، خفضت أيضا الأسعار، في هذه الحالة للمتغير (Euribor + 0.69٪ و2.47٪ APR)، فإنه يطلب أيضا فتح حساب للراتب (domiciliación de la nómina) ويزيد المكافأة إذا تجاوزت 2500 يورو، بالإضافة إلى طلب التأمين على الحياة والتأمين على المنزل، بالإضافة إلى بطاقة الائتمان.

Kutxabank

يحافظ على البنك على الأسعار منخفضة، ولكنه يكافح أيضا لجذب العملاء في مدريد، يسأل العملاء الذين يرغبون في الحصول على أعلى مكافأة رواتب تساوي أو تزيد عن 3000 يورو، والتأمين على المنزل وخطة التقاعد بمساهمة سنوية لا تقل عن 2000 يورو.

Santander

من بين البنوك التي خفضت أسعار الفائدة في الأشهر الأخيرة، Santander، الذي يخفض القرض العقاري الثابت إلى 1.15٪ NIR و1.81٪ APR. للحصول على هذا السع ، يجب عليك تمويل 60٪ كحد أقصى من القيمة المقدرة للمنزل، وتوطين كشوف رواتب تزيد عن 1200 يورو، وثلاثة إيصالات على الأقل، وتأمين على الحياة والتأمين على المنزل من البنك وبطاقة الائتمان. يطلب البنك الرقمي التابع له Openbank، الذي يتمتع بأفضل سعر في القرض العقاري الثابت والمتغير، دخلا يبدأ من 900 يورو شهريا لمالك واحد، أو 1800 يورو إذا كان هناك اثنان، بالإضافة إلى تأمين على المنزل لتحقيق مكافأة الإقامة.

Bankinter

يقوم البنك بتحديث الأسعار وتخفيضها لعدة أشهر، يضع الآن القرض العقاري الثابت عند 1.25٪ NIR و1.99٪ APR، وهي الأرخص لمدة أقصاها عشر سنوات وتفي بشروط وجود راتب (لا يتطلب مبلغ لذلك) والتأمين على الحياة والتأمين على المنزل وخطة معاشات تقاعدية بمساهمة سنوية لا تقل عن 600 يورو. بنكه عبر الإنترنت، Evo، يعمل جناا إلى جنب مع MyInvestor، الكيان الذي يقدم أرخص القروض العقارية. ومع ذلك، على عكس MyInvestor، فإنه يتطلب ربط المنتجات، على الرغم من أن الرواتب أو الدخل فقط أكبر من 600 يورو والتأمين على المنزل.

MyInvestor

لا يطلب MyInvestor وجود روابط أو منتجات تعاقدية لدفع فوائدها، لكنه يتطلب أن يتجاوز دخل الأسرة 4000 يورو شهريا. قام بنك ING، الذي قدم بالفعل في عام 2019 قرضا عقاريا أكثر تخفيضا من Sabadell أو Bankia، وتخفيض القرض إلى 1.6٪ NIR و2.25٪ APR، المدعوم بالفعل، حيث يطلب البنك وجود رواتب وتأمين على الحياة والتأمين على المنزل.

BBVA

تخفض BBVA أيضا الأسعار الثابتة (عند 1٪ NIR و1.71٪ APR)، مقابل وجود رواتب تزيد عن 600 يورو، والتأمين على المنزل وتأمين سداد القروض. يحافظ بنك CaixaBank وSabadell وIbercaja على الأسعار. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكيانات الثلاثة تراهن على قروض عقارية ثابتة وقد سحبت عرض المتغيرات من عروضها.

أخيرا، على الرغم من الأسعار التي تعرضها البنوك في مواقع الرهن العقاري عبر الإنترنت، تؤكد مصادر أن هناك مساحة أكبر للتفاوض إذا ذهب العميل إلى مكتب فعلي.

المصدر: إيكونوميستا.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار