سلايدرشؤون قانونية

ماذا بعد حصول اللاجئ في إسبانيا على الجنسية؟

سجلت إسبانيا في عام 2019 أرقاما قياسية تتعلق بعدد طلبات الحماية الدولية، مع ما مجموعه 118264 طلبا رسميا، وهو العام الذي شهد أكبر عدد من الطلبات، ومع ذلك، يُتوقع أن يتجاوز عدد الطلبات المسجلة عام 2020.

ويتعلق الأمر بطلبا اللجوء في إسبانيا، من بين طرق أخرى، تتم إدارتها من مكتب اللجوء واللاجئين (OAR)، وهو الهيئة المختصة بمعالجة طلبات الحماية الدولية، تحت سلطة وزارة الداخلية.

وبمجرد حصول الأجنبي على وضع اللاجئ، يبدأ في التفكير في بناء مستقبله في إسبانيا، فضلا عن اكتساب جميع الحقوق المتأصلة في الالتزامات ذات الصلة.

من ناحية أخرى، يصبح المستقبل القريب هو الشاغل الرئيسي للأجنبي الحاصل على وضع اللجوء، ومن بين الإنشغالات الرئيسية: العثور على منزل ووظيفة، ولهذا الغرض يتم إصدار رقم تعريف أجنبي (NIE)، وكذلك تصريح إقامة وعمل.

وبعد ذلك، يبدأ الأجنبي في الشعي إلى  تحقيق سلسلة من الأهداف واكتساب الحقوق ليتم الاعتراف به كمواطن إسباني كامل الحقوق.

وهنا يتبادر السؤال، كيف تساعد إسبانيا اللاجئين؟

تقدم الدولة الإسبانية إمكانية الحصول على الجنسية الإسبانية من خلال فترة إقامة دنيا، والتي يجب أن تثبت بشكل عام عشر سنوات، ومع ذلك، في الحالات الاستثنائية مثل حالة اللاجئين، يمكن تقليص تلك الفترة إلى خمس سنوات فقط من الإقامة في الأراضي الإسبانية.

من خلال أهم متطلبين، وهما وضع اللاجئ المعترف به والإقامة في الدولة لمدة خمس سنوات، من الممكن بدء عملية طلب الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة.

وشهد مسار الحصول على الجنسية الإسبانية تأخيرات، ولكن مع تلبية المتطلبات والحصول على استشارة جيدة، يحصل اللاجئ على الجنسية الإسبانية.

وماذا بعد الحصول على الجنسية؟

يحصل الأشخاص المعترف بهم كلاجئين على رقم تعريف أجنبي (NIE)، ومع ذلك، عند الحصول على الجنسية الإسبانية، يتم فقدان وضع الأجنبي، لذلك يصبحون مواطنين إسبان كاملي الحقوق، لهذا يتم إصدار وثيقة الهوية الوطنية (DNI)، والتي يمكنك من خلالها تعريف نفسك كمواطن إسباني.

من الضروري طلب شهادة توافق، والتي تثبت أن كلا الشخصين متماثلان، أي الأجنبي الذي كان يحمل رقم تعريف أجنبي هو نفسه المواطن أصبح يحمل رقم بطاقة تعريف إسباني.

لذلك، من خلال الشهادة المذكورة أعلاه، فإن اللاجئ الذي حصل على الجنسية الإسبانية، يجب عليه إضفاء الطابع الرسمي على تغيير وضعه أمام كل الإدارات والخدمات أو العقود التي تربطه بالشركات أو المؤسسات. المصدر: مورثيا. كوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى